نادي السينما الكويتي

تكريم, توتو لاموبوسينا, داليا البحيري, نادي الكويت للسينما, بسام الذوادي

23 فبراير 2012

أقام نادي الكويت للسينما بالتعاون مع مراقبة السينما في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب احتفال تكريم لبوسي وداليا البحيري والمخرج البحريني بسام الذوادي. وعرض نادي الكويت للسينما في أمسية جميلة مجموعة من الأفلام الكويتية القصيرة وهي «سلام» للمخرج أحمد الخلف و«مهملات» للمخرج عبدالله بوشهري و«إدمان التكنولوجيا» من إخراج عبدالله القلاف. ويعكس اختيار تلك المجموعة من الأعمال ذكاء مسؤولي النادي إذ صيغت بحرفية عالية وتحمل فكراً راقياً يعكس اجتهاد الشباب الكويتي الباحث عن إعادة ركب السينما في الخليج بوجه عام إلى مساره الصحيح.

وعقب عرض الأفلام الثلاثة ألقى مدير نادي الكويت للسينما عماد النويري كلمة قال فيها: «كنت أعتزم عرض عشرة أفلام خلال الأمسية غير ان الوقت دهمنا فاكتفينا بهذه المجموعة. بالأمس عرضنا فيلم «تورا بورا» للمخرج وليد العوضي وفي رأيي انه ليس نهاية الحلم وإنما بدايته بالنسبة الى السينما الروائية في الكويت التي بدأت في العام 1956 بفيلم «بس يا بحر» الذي عرض في 1971. وأنتهز الفرصة لأقول للعوضي إن هناك قناعات مختلفة حول الفيلم غير انه شهد لك بالحرفية التي تصل إلى العالمية».

وأضاف النويري: «شاهدنا اليوم مجموعة من الأفلام القصيرة التي ساهم نادي الكويت للسينما في إنتاج وعرض بعضها، وفي هذه الاحتفالية نكرّم بعض الضيوف من الفنانين العرب ومن خلال شخوصهم نكرم الفن بمجمله. نكرم المخرج البحريني بسام الذوادي رائد السينما الروائية في مملكة البحرين ومخرج أول فيلم روائي في البحرين ومؤسس أول مهرجان للسينما العربية. كذلك نكرم الفنانة القديرة وقطة السينما المصرية بوسي وهي إحدى رائدات السينما الروائية الرومانسية. وأيضاً تستحق الفنانة داليا البحيري الموجودة في الإذاعة والتلفزيون والسينما التكريم على نشاطها الدؤوب».

ثم اعتلى المسرح إلى جانب النويري مراقب السينما في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالله مطر والكاتبة ليلى السبعان وأمين سر نادي الكويت للسينما وليد الشرف. وفي كلمات للمكرمين وضيوف الأمسية قال الذاودي: «أشكر نادي الكويت للسينما و«مهرجان القرين» على هذه اللفتة الكريمة التي لم أتوقعها»، بينما عبّرت  داليا البحيري عن سعادتها بالوجود في الكويت مؤكدة ان فيلم «تورا بورا» فاق توقعاتها. بينما قالت النجمة القديرة بوسي: «أشكر نادي السينما على تكريمنا جميعاً وسعيدة بوجودي في الكويت. ولاشك ان تكريم الفنان يمنحه الدافع للتقدم وإكمال المشوار». وألقى المخرج وليد العوضي كلمة أكد فيها ان فيلمه «تورا بورا» منذ عرضه في «كان» مازال يثير الجدل متمنياً ان يكون بداية انطلاقة مميزة للسينما الكويتية.