منظّمو مهرجان موازين ينفون شائعة إلغائه

نانسي عجرم, أنغام, شائعة / شائعات, عبدالله الرويشد, مهرجان موازين, إلغاء حفل

03 أبريل 2012

نفى منظمو مهرجان موازين شائعة إلغاء الدورة الـ 11 بقرار من حكومة عبد الإله بن كيران، خاصة وأن أعضاء حزبه كانوا من أشد المعارضين للمهرجان وللميزانية الضخمة المرصودة له، في حين أرجع البعض السبب إلى الأزمة الاقتصادية العالمية التي تأثر بها المغرب كغيره من الدول. واعتبر المدير الفني لـ«مهرجان موازين» المزمع تنظيمه من 18 إلى 26 أيار/مايو المقبل عزيز الداكي أن هذه التظاهرة الفنية ليست الوحيدة التي تتعرّض للهجوم، مشيرا إلى أن الاستعدادات لهذا العرس الفني تسير بشكل جيد، وسيكون الجمهور على موعد مع نجوم كثر على مدى تسعة أيام.

وجاء الرد في  مؤتمر صحافي عُقد أخيراً في الرباط، كشف فيه الداكي أن الدورة الـ11 ستعرف مشاركة نجوم عالميين وعرب وتقديم مشاريع فنية جديدة في مقدمها العمل المشترك بين الفنانة المغربية كريمة الصقلي والفنان اللبناني مروان خوري اللذين سيفتتحان حفلات المنصة الشرقية للمهرجان بمشروع غنائي موسيقي جديد، إضافة إلى مشاركة أبرز نجوم الغناء العربي من المغرب ومصر ولبنان والخليج وسورية وغيرها. وسيكون هناك دويتو بين يارا وفضل شاكر وليلة خليجية مع عبدالله الرويشد وأمسية للثنائي المصري محمد حماقي وهاني شاكر وأخرى للثنائي ملحم زين وأنغام، وحفلة لمارسيل خليفة وأخرى لنانسي عجرم، لتختتم أحداث المنصة الشرقية بحفلات أصالة والشاب خالد ووائل كفوري.

من جانب آخر، ستعرف الدورة الـ 11 من مهرجان موازين تكريم عبد المغفور محسن الملقب بفيغون، وكان من المغنين غير الأميركيين القلائل الذين وقّعوا عقودا مع الشركة العالمية «أتلانتيك»، وقد اشتهر بأداء البلوز وعرف في أوروبا بمجموعته «لي ليمون». وستكرَّم ذكرى الراحل محمد رويشة من خلال ابنه حمدالله الذي يعتبر حامل مشعل هذا التراث الغني الذي نسجه الراحل رويشة طوال مساره الفني. كما التفت المهرجان إلى مجموعة «لمشاهب» التي رحل عنها محمد السوسدي.

وفي باب الأغنية الغربية٬ ستحتضن منصة السويسي حفلات تحييها أسماء بارزة في مقدمها النجمة الأميركية مارايا كاري وبيتبول وجيمي كليف وفرقة «سكوربيون». وفضلا عن الفنانين العالميين والعرب٬ تحتفي الدورة بالإبداع الغنائي المغربي من خلال عرض فني متنوع يعكس مختلف المدارس والأساليب الغنائية٬ ويتوزع على أربع منصات. وهكذا سيكون جمهور موازين على موعد في منصة النهضة مع الفنانة نعيمة سميح٬ والفنانة ليلى غفران٬ في عودة إلى الساحة المغربية بعد غياب طويل، إضافة الى سهرة محمود الإدريسي ويرافقه فيها حاتم إدار وآمال عبد القادر وإيمان الوادي.

ويواصل المهرجان الإفساح في المجال أمام الجيل الجديد في الموسيقى المغربية٬ فيؤدي الشباب الفائزون في المسابقات الموسيقية عروضهم على منصة شاطئ سلا٬ ويتعلق الأمر بدنيا باطما٬ ولمياء الزايدي وغيرهما. وتقام في إطار المهرجان ورشة مع المخرجة المغربية سناء الحمري حول صناعة الأفلام ومقاطع الفيديو كليب. وتعتبر سناء من بين نجوم فن الإخراج في الولايات المتحدة حيث تتعامل مع ألمع النجوم مثل ماريا كاري، ستينغ، جاي - زي وغيرهم. كما أن ورش الرقص المعاصر ستعرف مشاركة مصممة الرقص الدنماركية نون ماي المديرة السابقة لمدرسة الباليه الملكي في الدنمارك.