ثلاثة أسماء في مهرجان Cannes 2012

جوائز, مهرجان كان, السينما السورية, جان بول غوتييه, دايان كروغر, منة شلبي , براد بيت, يسري نصرالله, السعفة الذهبية‏

08 مايو 2012

«بعد الموقعة» Après la bataille في القائمة الرسمية لمهرجان «كان» السينمائي في دورته ال65. بعد  غياب طال 15 عاماً، عاد المخرج المصري إلى لائحة المنافسة على السعفة الذهبية. فبعد الراحل المبدع يوسف شاهين (فيلم المصير)، اختار المهرجان السينمائي العريق فيلم «بعد الموقعة» (بطولة منّة شلبي وباسم سمرة) للمخرج يسري نصرالله.

وسيتنافس الفيلم المصري - الذي يوثّق «موقعة الجمل» الشهيرة التي شهدها «ميدان التحرير» - مع 21 فيلماً وقّعها مخرجو هوليوود والسينما الفرنسية والآسيوية (كوريا الجنوبية، «طعم المال») والإيرانية (عباس كياروستامي) وأميركا الجنوبية التي حضرت بشكل «سيادي» هذه المرة.. فلجنة تحكيم «الكاميرا الذهبية» (تمنح لأفضل فيلم في كل المنافسات مجتمعة منذ 1978)، هذه الدورة، يرأسها مخرج «باي باي برازيل» البرازيلي كارلوس دييغيس. فيما يترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المخرج والممثل الإيطالي ناني موريتي، وأعضاؤها هم المخرجة والممثلة الفلسطينية هيام عباس والمخرجة البريطانية أندريا أرنولد والممثلة الفرنسية إيمانويل ديفوس والممثلة الألمانية دايان كروغر ومصمّم الأزياء الفرنسي جان بول غوتييه والممثل البريطاني إيوان ماكغريغور والمخرج والمنتج الأميركي ألكسندر باين The) Descendants) والمنتج الهاييتي راوول بيك.

يذكر أن فيلم المخرج الأميركي وودي آلن «إلى روما مع حبي» (بطولة بنيلوبي كروز)، الذي يكمل معه سلسلة عشقه لأوروبا لن ينضم إلى سباق الأفلام، إلاّ أنه قد يعرض خلال المهرجان. وقد اختار رئيس المهرجان جيل جاكوب صورة الأيقونة الشقراء مارلين مونرو (التقطت يوم ميلادها) لتطبع ملصق دورة المهرجان الـ65. فحملت الاحتفالية مناسبتين «65 سنة على تأسيس «كان»، و «50 سنة على رحيل مارلين مونرو».


نجوم
الأفلام الطويلة المنافسة (جائزة السعفة الذهبية)

  • نيكول كيدمان نجمة في فيلم Paperboy، كما أنها نجمة فيلم Hemingway & Gellhorn في دور «مارثا» التي تخلت عن همينغواي (فيلم خارج المنافسة).
  • براد بيت نجم في فيلمCogan's Trade أو Killing Them Softly.
  • ماريون كوتيار نجمة فيلم De Rouille et d'os.
  • روبرت باتسنون وجولييت بينوش بطلا فيلم دايفيد كروننبرغ Cosmopolis.
  • منّة شلبي وباسم سمرة بطلا فيلم «بعد الموقعة» Après la bataille.
  • إيزابيل أوبير بطلة فيلم المخرج الكوري هونغ سانغسو «في بلد آخر».
  • ريز ويذرسبون وماثيو ماكونوهي نجما فيلم جيف نيكولز «وحل».