نجوم عرب وعالميون يخطفون الأضواء في 'موازين'

نانسي عجرم, يارا خوري مخايل, فضل شاكر, وردة الجزائرية, مروان خوري, الشاب خالد , حفلات غنائية, كريمة الصقلي, مهرجان موازين

23 مايو 2012

نعت إدارة مهرجان «موازين» الفنانة الجزائرية الراحلة وردة، في مؤتمر صحافي جمع بين الفنان اللبناني مروان خوري والفنانة المغربية كريمة الصقلي نجمي حفلة الافتتاح، اللذين غنيا لروح الفنانة وردة. وقال خوري: «رحيل وردة ترك فراغا كبيرا في الوسط الفني وصدمت عندما علمت بخبر وفاتها». وسبق لمروان أن عمل معها أخيراً في ألبومها الأخير «اللي ضاع من عمري» وبالتحديد في أغنية «أمل» التي كتب كلماتها ولحنها ووزعها داني خوري، فيما قالت الصقلي إن «الوطن العربي لن ينسى وردة التي قدمت لونا مختلفا من الغناء وستبقى في قلوبنا».

وشكل الدويتو الغنائي الذي أداه خوري والصقلي مفاجأة ليلة افتتاح مهرجان «موازين» الدولي في الرباط. فقد تغنيا بالعلاقة الروحية والإنسانية التي تجمع البلدين الشقيقين، كما أديا بشكل مشترك أغنية «جبال الأطلس» للفنان المغربي نعمان لحلو٬ وتوجا تعاونهما الغنائي بأداء الأغنية الشهيرة لمروان خوري «يا رب».


يارا
وفضل شاكر

وتميزت حفلة النجمين اللبنانيين يارا وفضل شاكر بالديو الغنائي الشهير «خذني معك»، وتفاعل الجمهور مع غناء فضل شاكر أغنيتين للراحلة وردة الجزائرية. وحمل النجم اللبناني العلم المغربي على كتفه طوال السهرة، شاكرا أهل المغرب على الترحاب وحسن الضيافة. كما حرص على ترداد شعارات سياسية مؤيدة للثورة السورية. وعبرت يارا عن سعادتها بالمشاركة للمرة الأولى في مهرجان «موازين»، ونفت أي خلاف مع فضل شاكر، وكشفت استعدادها لإنجاز ألبوم مغاربي، يضم أغاني باللهجات المغربية والتونسية والجزائرية.


رائعة
عزيزة جلال

من جهتها، أدت النجمة اللبنانية نانسي عجرم، في ثاني مشاركة لها في المهرجان، باقة من أشهر أغانيها، في أجواء حماسية. واستهلت الحفلة بأغنية «ماشي حدي»، ثم « مشتاقة»، و «اه ونص»، ثم «أخاصمك آه»، إضافة إلى أغانٍ خليجية منها» يا كثر». وتألقت النجمة اللبنانية بإحساسها العالي وحركتها على المسرح وباختياراتها المتنوعة، من اجتهادات الأغنية الشبابية إلى روائع الطرب الجميل، على غرار أغنية « كان يا مكان « للفنانة ميادة الحناوي.

كما أضفت نانسي أجواء طفولية ومرحة على الحفلة، مع «شخبطش شخابيط» ، و»شيخ الشباب». وتوجت أمسيتها برائعة الفنانة المغربية عزيزة جلال «مستنياك» التي أهدتها الى روح الفقيدة الفنانة وردة. وعن إمكان أداء أغنية باللهجة المغربية، قالت نانسي عجرم التي حملت العلم المغربي أثناء السهرة، إنها مستعدة لخوض تجربة من هذا القبيل شرط أن تتوافق الأغنية مع صوتها وأسلوبها الفني، مشيرة إلى أنها في صدد إصدار ألبومها الجديد الخاص بالأطفال.


الشاب
خالد يزف خبر ميلاد جنة

وأستمتع جمهور «موازين» بالأغاني المشهورة والجديدة للشاب خالد «ملك الراي»، وتفاعل الجمهور مع أغنية «عائشة» بشكل خاص. وهذه الحفلة هي الثانية للمغني الجزائري في مهرجان «موازين» بعد عام 2009 خلال الدورة الثامنة، وزف هذه السنة خبر ميلاد ابنته الثانية «جنة» التي أبصرت النور قبل أربعة أيام من الحفلة.


نجوم

من جهته، أهدى مغني «الراب» و«الريكيتون» «بيتبول» جمهور «موازين» أشهر أغنياته، مثل «راين أوفر مي» و«بون بون» التي تعد من أشهر أغانيه. وإذا كانت حفلة المغنية الاميركية غلوريا غاينور في مسرح محمد الخامس قد جذبت المئات من عشاق الديسكو، فإن حفلة المغني التونسي الجبالي عرفت حضوراً قليلاً رغم المستوى الطربي الرفيع لهذا الفنان. وأحيا عازف الكمان البريطاني نايجل كينيدي حفلة مشتركة مع الأوركسترا السمفونية الملكية٬ في لقاء بديع بين الغرب والشرق.

يذكر أن مهرجان «موازين» شهد مشاركة نجوم من افغانستان، وإيران، وروسيا، وبلدان افريقية بموسيقاها في هذا الملتقى الموسيقي العالمي.