دليل العناية بالبشرة الدهنية حيلٌ ونصائح

17 أغسطس 2019

يعيش أصحاب البشرة الدهنية قلقاً كبيراً خلال فصل الصيف بسبب ارتفاع نسبة الإفرازات الدهنية للبشرة، والتي تُعتبر مشكلة شائعة لدى المراهقين وسكّان المناطق الحارة والرطبة، ما يؤدي إلى توسّع المسام ولمعان البشرة وظهور البثور وحب الشباب. فمن الطبيعي أن يفرز الجسم الدهون، ولكنّ فائضها يُسبب ظهور عيوبٍ على البشرة، فيلجأ الكثيرون إلى العناية الطبية أو حتى بعض العلاجات المنزلية للتخفيف من هذه الإفرازات لا سيّما وأنّ البعض يُعاني من اكمداد لون السحنة بسبب تراكم الزيوت وفقدان النضارة.


وكما النساء، بشرة الرجل بحاجةٍ إلى عناية خاصة ودقيقة، خصوصاً وأنّ الدراسات أثبتت بأنّ الرجال يُعانون من نسبة إفرازات دهنية أكثر من النساء ما يُعرّضهم للبُقع والبثور وتغيّر لون البشرة وفقدانها الحيوية؛ إليكم اليوم مجموعة حلول ونصائح للتخلّص من هذه المشكلة.

التقشير: يُفضّل أن تكون عملية التقشير مبنية على مكوّنات طبيعيّة، حيث يتمّ مزج ملعقة من كربونات الصودا مع الماء، ويُرشّ المزيج على الوجه، ثمّ يُدلّك جيّداً يدويّاً أو باستخدام ماكينة تدليك الوجه ثمّ يُشطف بالماء البارد. وقد ينصح الكثيرون باعتماد Scrub- مقشّر العسل الطبيعي والذي يُضاف إليه السُكر ويُوضع على الوجه لمدّة 10 دقائق من ثمّ يُغسل جيّداً بالماء الدافئ، ولكنّ البعض يُفضّل الابتعاد عن المكوّنات الحامية والتي قد تُسبب الحساسية وتهيّج البشرة.

يتساءل البعض عن أهمية التقشير للبشرة، ولكنهم يجهلون الحلاقة اليومية من شأنها تجديد خلايا البشرة وتقشيرها بشكلٍ صحّي، ما يُعزز نضارة الوجه ويُنشّط الدورة الدموية وعمل الخلايا، ويُحفّز عملية التخلّص من البثور ولمعان البشرة كما تقليص المسام وإمكانية ظهور الرؤوس السوداء. جرّب:

● Kiko Milano Pure Clean Powder Exfoliating Powder

● Bleu de Chanel Crème de Rasage من CHANEL

غسل الوجه وترطيبه: ثاني أهم الخطوات هي غسل الوجه يوميّاً وبشكل أساسي وخلال عدّة مرّات ليس فقط عند الإستيقاظ أو قبل النوم، بل حتّى عند تعرّض البشرة لعوامل التلوّث الخارجي والغبار. ويُعتبر غسل الوجه بالماء أحد أهم عناصر تعديل الإفرازات الدهنية للبشرة. من الضروري اعتماد غسول الوجه الحيوي، ليتمّ بعده وضع التونر على الوجه للشعور بالإنتعاش، وتحضير البشرة للكريم المرطّب الذي يجب أن يكون بدرجة حماية عالية، حتى يقي البشرة من أشعة الشمس صيفاً وشتاءً ويمنع التصبّغات وتغيير لون البشرة وظهور البُقع. اللافت أن بعض الرجال يلجأون إلى اعتماد منتجات تعدّل الإفرازات الدهنية في الوجه وتُغلق المسام لبعض الوقت تجنّباً للتعرّق. يُمكنكَ تجربة:

● Dior Homme Dermo System Micro Purifying Cleansing Gel

● Clarins Men Fresh Moisture Toner with Apple Vinegar

● Clinique for Men Oil Control Mattifying Moisturizer

● Kiehl’s Oil Eliminator 24-Hour Anti-Shine Moisturizer for Men

الأقنعة والعناية الدورية: كثير من الرجال يتحاشون وضع الأقنعة سواء الجاهزة أو تلك المصنوعة يدويّاً ومنزلياً، ولكنّهم يجهلون أهميتها وفعاليتها على البشرة، فهي تساعد على تنظيف البشرة وتنقية المسامات المغلقة والحدّ من ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء. يُمكن مثلاً اعتماد قناع عصير الخيار المنعش للبشرة أو حتّى هرس البابايا ووضعها على الوجه. وبالنسبة إلى الذين يعانون من مشاكل البقع الداكنة، يعتبر قناع عصير الطماطم مثالياً لتفتيح بعض الأماكن في الوجه.