تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

وزير الثقافة المصري يعيد عزت أبو عوف

وزير الثقافة المصري  يعيد عزت أبو عوف

أصدر وزير الثقافة المصري الدكتور محمد صابر عرب قراراً نهائياً بسحب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من مؤسسة الناقد يوسف شريف رزق الله التي تحمل اسم «مهرجان القاهرة»، مؤكداً أن هذا القرار جاء لإنقاذ المهرجان والحفاظ عليه قبل أن يصدر ضده حكم قضائي يصعب بعده إقامة دورته الجديدة.

جاء هذا القرار بعد أن اجتمع وزير الثقافة بأعضاء غرفة صناعة السينما والوقوف على آخر التطورات والمستجدات الخاصة بالمهرجان في دورته الـ 35.

وأكد جميع الحضور ضرورة إقامة المهرجان في دورته الحالية، والتغلّب على الصعاب والسيناريوهات المستقبلية التي قد تتسبب بعدم إقامته هذا العام، ليخرج الوزير من الاجتماع بقرارات عدة، هي إعادة إسناد رئاسة المهرجان إلى عزت أبو عوف الذي استقال منه بعد الثورة، «مع الأخذ في الاعتبار ما أنجزته من مجموعة السينمائيين أخذت على عاتقها الإعداد للمهرجان» (يقصد مؤسسة رزق الله).

كما لفت إلى ضرورة الاستعانة بشخصيات لديها خبرة في إدارة أعمال المهرجان هذا العام نظراً إلى ضيق الوقت، وتوقع الجميع أن تكون سهير عبد القادر نائبة رئيس المهرجان سابقاً هي المقصودة بهذه الجملة.

من جهة أخرى، تردد فور صدور القرار أن مؤسسة مهرجان القاهرة، لصاحبها يوسف شريف رزق الله، تنوي مقاضاة وزارة الثقافة، على أساس أن الوزارة استغلّت المؤسسة في الإعداد للمهرجان ثم سحبته منها دون وجه حق.

المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074