ملحمة 'المغرب الأخضر'

تكريم, سميرة سعيد, مهرجان الموسيقى العريقة, مهرجان الرباط, عزت العلايلي

03 أكتوبر 2012

تحتضن مدينة الرباط أيام 26 و27 و28 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل الدورة الثانية من «المهرجان الوطني لتكريم الفنانين والمبدعين الرواد» الذي ينظمه «المنتدى المغربي للإبداع وإنعاش الذاكرة الوطنية»، تحت شعار «دور أدب المقاومة في إنعاش الذاكرة الوطنية».

ويحل الممثل المصري عزت العلايلي ضيفا على الدورة التي ستشهد تكريم المخرج السينمائي المغربي عبد الله المصباحي، باعتباره قيدوما للمخرجين المغاربة، كما سيتم الاحتفاء بفيلمه «سأكتب اسمك على الرمال»، وهو من بطولة عزت العلايلي والمطربة المغربية سميرة سعيد.

وبالنسبة إلى الفنانين المغاربة، تكرم الدورة عبد الهادي بلخياط والعربي الكواكبي وعبد الله عصامي ومولاي أحمد العلوي وبنعمر الزياني وأحمد بيرو ومحمود الإدريسي ومحمد سميرس والهادي بركام وأحمد محجور ومحمد بن الدراز ومحمد بلخياط وعزيز حسني وطاهر طه وعبد السلام أمين، إضافة إلى الممثلين المغاربة حمادي عمور وحمادي التونسي وزكي الهواري ورشيدة الحراق ومحمد رزين والمحجوب الراجي وفاطمة هراندي وأحمد بورقاب وإبراهيم الحيحي، علاوة على الشعراء الغنائيين العربي بنتركة ومحمد الرياحي ومحمد رؤوف وأحمد وهبي.

وتشهد الدورة تكريم ثلاثة من أعلام البحث الأكاديمي في المغرب، هم المؤرخ زكي مبارك والشاعر عبد اللطيف البياتي والباحثة فاطمة الجامعي الحبابي.

ويسدل الستار على هذه الدورة بعرض ملحمة وطنية في «المسرح الوطني محمد الخامس» تحت عنوان «المغرب الأخضر»، من إخراج عبد الكبير الشداتي وتلحين الحاج العربي الكواكبي ومحمد بنهمو وعبد الله الجويلي٬ بمشاركة العديد من المطربين والممثلين المغاربة.