داليا مصطفى: لهذا السبب لم يجمعني عمل مع زوجي شريف سلامة وهذا هو اتفاقنا بخصوص ابنينا

القاهرة – نيرمين زكي 24 أغسطس 2019

تؤكد أنها لا تمانع في العمل مع زوجها الفنان شريف سلامة، وأنهما اتفقا في بداية زواجهما على عدم نشر أي صور لابنيهما، خوفاً عليهما من الغرور. في حوارها مع "لها"، تكشف الفنانة داليا مصطفى عن كواليس مسلسل "قمر هادي"، الذي تعاونت من خلاله مع هاني سلامة، وتتحدث عن الأعمال التي أعجبتها في شهر رمضان، وتوضح سبب ابتعادها عن السينما، كما تتكلم عن علاقتها بالسوشيال ميديا، وسرّ رشاقتها، والأعمال التي شعرت بالندم عليها، بعد أن شاركت في بطولتها.


- كيف كانت ردود الفعل التي وصلتك حول دورك في مسلسل "قمر هادي"؟

نجاح المسلسل فاق كل توقعاتي، والعمل حقق نسبة مشاهدة عالية وردود فعل قوية وإيجابية، وأكثر ما أسعدني هو تفاعل المشاهدين مع شخصيتي رغم أنها مركبة ومعقدة، فقد ظهرت في شخصيتين، هما "سلمى" و"مريم"، ونجحت في خداع الجمهور، وجعلته أيضاً يفصل بينهما، رغم أنهما شخصية واحدة، وقيل لي إنني قدّمت كل شخصية بنبرة صوت وحركة وأسلوب حديث مختلفة، فهذا كان تحدياً كبيراً بالنسبة إليّ، وأعتقد أنني نجحت فيه بشكل كبير، وأشعر بالرضا التام عن هذا الدور.

- وكيف كانت الاستعدادات لهذا الدور؟

لقد قرأت سيناريو العمل لأكثر من مرة، وحفظت جيداً مشاهدي فيه، وهذه في رأيي من أهم الاستعدادات التي من الممكن أن يقوم بها الفنان ليضمن نجاحه في أي عمل، فكلما تمرّن على تأدية دوره اقترب من الشخصية أكثر.

- ما رأيك بالعمل مع هاني سلامة؟

هي المرة الأولى التي أتعاون فيها مع النجم هاني سلامة. وبصراحة، تشرفت بالعمل معه، فهو شخص "جدع" وطيب ويتعامل مع الجميع بمحبة وتواضع، كما أنه هادئ الطباع، وبشكل عام كانت كواليس العمل خالية من التوتر.

- هل يشغلك ترتيب اسمك على تتر العمل؟

عندما أتعاقد على أي عمل فني، لا أشترط أبداً ترتيب اسمي على التتر، وأترك هذا الأمر لتقدير المخرج وجهّة الإنتاج. لكن في الوقت نفسه إذا شعرت بعدم حصولي على التقدير المتوقع، أو وُضع اسمي بشكل مستفز، لا أقف صامتة، بل أتحدّث بكل وضوح مع المسؤولين، وفي كل الأحوال أرى أن ترتيب الأسماء على التتر يجب أن يخضع لمعايير محددة، منها الخبرة ومساحة الدور، فلا يمكن أن يكون ظهوري كضيف شرف، ويسبق اسمي اسم فنانة تؤدي دوراً مهماً ومؤثراً في أحداث العمل، فهذا ظلم.

- وماذا عن الأجر؟

أرى أنني أفشل إنسانة في العالم تتحدث عن الأجر، فعندما أتلقى عرضاً للمشاركة في بطولة فيلم أو مسلسل، لا أطلب منهم أجراً معيناً، وأترك الأمر لتقديرهم.

- وهل شعرت بعدم الرضا عن أجر لقاء عمل فني شاركت فيه؟

حدث معي هذا مراراً، بحيث حصلت على أجر لا يساوي المجهود الضخم الذي بذلته في العمل الفني، وهذا العام تحديداً تنازلت عن جزء كبير من أجري، لتأكّدي من أن صناعة الدراما تمر بأزمة كبيرة.

- ما المسلسلات التي نالت إعجابك خلال شهر رمضان؟

شاهدت عدداً كبيراً من المسلسلات الرمضانية، لكن أكثر ما لفتني بينها، مسلسل "أبو جبل"، فقد أعجبتني قصته، والفنان مصطفى شعبان قدّم دوراً مميزاً، وكان اختياره موفقاً هذا العام، كذلك أعجبني مسلسل "حدوتة مرة" للنجمة غادة عبدالرازق.

- رفضت الهجوم على حلا شيحة وعارضت كل من انتقد أداءها في مسلسل "زلزال"، فما سر دفاعك عنها؟

تعرّض حلا للهجوم والانتقاد طوال الوقت، جعلني أشعر أنها مظلومة ويجب أن أدافع عنها، فهي عادت الى الساحة الفنية من خلال مسلسل "زلزال" بعد غياب دام أكثر من عشر سنوات، ومن الطبيعي أن يشوب أداءها بعض الخلل، وكان لا بد من تشجيعها ودعمها بدلاً من إحباطها وانتقادها، كما أنها على المستوى الإنساني طيبة وجميلة وبسيطة، علماً أن هذا الهجوم من الممكن أن يحطّمها نفسياً، لذا يجب أن نعطيها فرصة، خصوصاً أنها بذلت مجهوداً كبيراً في هذا المسلسل.

- عدد قليل من المسلسلات شارك في هذا الموسم الرمضاني، لماذا برأيك؟

أشعر بالقلق من الآتي، وأتمنى ألاّ يستمر عدد المسلسلات في التضاؤل، ولا تُخفّض أجور الفنانين، فصناعة الفن تعاني مشاكل عدة، وآمل أن تزدهر في الموسم الرمضاني المقبل، خصوصاً أننا في هذا الموسم افتقدنا لعدد من النجوم، وأحزننا عدم مشاركتهم في الأعمال الدرامية.

- من أكثر نجم افتقدته هذا العام؟

النجم يحيى الفخراني، فقد اعتدنا على ظهوره في مسلسل رمضاني كل عام، كذلك افتقدت "الزعيم" عادل إمام، وأتمنى أن يعود الى الدراما العام المقبل.

- ما سبب غيابك عن السينما؟

العروض التي تلقّيتها لم تناسبني على الإطلاق، وشعرت أنها لن تضيف الى رصيدي الفني، لذلك اعتذرت عنها بلا تردّد، كما أفضّل الظهور في الأعمال الدرامية، لأن العروض التي أتلقاها في هذا المجال أفضل بكثير من العروض السينمائية.

- هل تحضّرين لعمل فنّي جديد؟

تعاقدت على بطولة مسلسل جديد، لكن حالياً لا يمكنني الكشف عن تفاصيله، وأكتفي بالقول إنه سيُعرض بعيداً من شهر رمضان.

- هل شعرت بالندم على عمل فني كنت قد شاركت فيه؟

نعم، ندمت كثيراً على مشاركتي في فيلم واحد عنوانه "علمني الحب"، وقد وافقت عليه بعد تعرّضي لضغوط من المقرّبين مني، حيث كانوا يرغبون في ظهوري في أي عمل سينمائي، فشاركت فيه لإرضائهم، لكنها كانت خطوة فاشلة.

- وما أقرب أعمالك إلى قلبك؟

لي عدد كبير من المسلسلات التي أعتزّ بها، ومنها "أولاد الأكابر" و"العصيان" و"الكبريت الأحمر".

- ما المعايير التي تختارين على أساسها أدوارك؟

أحرص على العمل تحت إدارة مخرج قوي وذي رؤية ثاقبة، فالمخرج إما أن ينجح في إخراج الطاقات الكامنة في داخل الفنان الذي يتعاون معه ويقدّمه في أفضل حالاته، أو قد يفشل في إظهاره بشكل جيد ويعيده خطوة الى الوراء، كما أسعى وراء السيناريو الجيد وجهة الإنتاج الموثوق فيها.

- لماذا لا نرى عملاً فنياً يجمعك بزوجك الفنان شريف سلامة؟

لا أمانع في العمل مع زوجي الفنان شريف سلامة، لكن سبب عدم تعاوننا كزوجين في عمل فني واحد، هو أننا لم نحظَ بعد بالسيناريو الذي يناسب كلٍ منا.

- تحرصين دائماً على الترويج لأعماله الفنية من خلال السوشيال ميديا، فما رأيك بخطواته الفنية الفترة الأخيرة؟

في الفترة الأخيرة، شارك شريف في عدد من الأعمال المميزة، وكان "السهام المارقة" أكثرها نجاحاً في رأيي، فهو مسلسل مميز ومختلف، وكل فنان شارك فيه أدى دوره ببراعة، لذا أحرص دائماً على الترويج لهذا المسلسل من خلال حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي.

- كيف تتعاملين مع التعليقات السخيفة على السوشيال ميديا؟

للأسف، نعيش في عصر بات يعطي الحق لأي شخص بالتطاول على الآخرين، والتدخل في حياتهم الخاصة بشكل غريب، فرغم أهمية السوشيال ميديا في حياتنا، لها سلبيات كثيرة، خصوصاً لناحية اعتماد الصحافة عليها في الفترة الأخيرة في تقييم الفنانين، وهذا خطأ كبير. وأفضل رد على التعليقات السخيفة هو تجاهلها.

- من هم النجوم الذين تحبين مشاهدة أعمالهم؟

أرغب في متابعة المسلسلات التي تُخرجها كاملة أبو ذكري، كذلك تعجبني الأعمال الفنية التي يشارك فيها أمير كرارة ونيللي كريم.

- هل لك صداقات في الوسط الفني؟

لا، لكن علاقتي بزملائي الفنانين جيدة وأحترم الزمالة التي تجمعنا، أما من خارج الوسط الفني فلي صديقة واحدة هي بمثابة أختي.

- هل توافقين على دخول ابنيك مجال الفن؟

لا أتدخّل في قراراتهما، وأترك لهما الحرية الكاملة للتخطيط ورسم مستقبلهما، فلا يحق لي الاعتراض على رغباتهما، وإذا رغب أحدهما أن يكون ممثلاً أو مخرجاً فلن أمنعه.

- لكنك ترفضين نشر أي صور لهما، فما السبب؟

لقد قررت ذلك منذ سنوات طويلة بالاتفاق مع زوجي، فإذا نشرت صوراً لابنيَّ عبر مواقع التواصل، وحصدت تعليقات كثيرة من أشخاص لا نعرفهم، فمن الممكن أن يصابا بالغرور، وأنا أحرص على تنشئتهما على المبادئ السليمة، وألاّ يعانيا أي مشاكل نفسية، وأعتقد أن الجمهور لا تهمّه صور ابنيَّ.

- كيف تحافظين على رشاقتك؟

لا أتبع أي حمية غذائية، لكن أتناول كل الأطعمة بكميات قليلة، وعندما أشعر بأن وزني زاد، أحرم نفسي من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

- البعض يرى أن العمل في الفن غير مضمون، فما رأيك؟

هذا صحيح، فالعمل في مجال الفن غير مضمون، ومن الممكن أن يبقى الفنان في بيته من دون عمل رغم موهبته القوية.

- هل تفكرين في استثمار أموالك في مجال آخر؟

لقد استثمرت أموالي منذ سنوات في "بيزنس" خاص بي.