تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

الأغاني السينغل تجتاح موسم الصيف الغنائي

محمد فؤاد محمود العسيلي عبدالفتاح الجريني مصطفى حجاج إيساف محمد رمضان فريق

يستعد حالياً عدد من نجوم الغناء لطرح مجموعة من الأغاني على طريقة «السينغل»، وذلك بعدما بات هذا النوع هو المسيطر على صناعة الأغنية، في ظل قلّة إنتاج الألبومات، والخوف من الخسارة. وقد انتهى الكثير من المطربين من تسجيل بعض تلك الأغنيات وتصويرها، وهي في طريقها إلى العرض عبر شبكة الإنترنت. «لها» تكشف عن أبرز أغاني «السينغل» تلك وكواليس صناعتها.


محمد فؤاد

انتهى محمد فؤاد من تسجيل وميكساج أغنيته الجديدة بعنوان «شكراً»، وهي من كلمات أحمد الجندي وألحان مصطفى شكري وتوزيع أحمد أمين، ويفاضل محمد فؤاد بين طرح هذه الأغنية على طريقة «السينغل»، لتكون نوعاً من أنواع الدعاية لألبومه الحديث بعنوان «سلام»، أو أن تكون ضمن أغنيات الألبوم الذي واجه التأجيل أكثر من مرة بسبب بعض المشكلات الإنتاجية والتسويقية.

وكان آخر أعمال فؤاد أغنية «خدنا معاك»، التي غنّاها لحضّ المواطنين على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الأخيرة، وهي من كلمات محمد البوغة، وألحان أحمد العتباني، وتوزيع خالد نبيل، ومن إخراج كمال عبدالعزيز، وقد صُوّرت الأغنية كفيديو كليب.

محمود العسيلي

سجّل محمود العسيلي أغنية جديدة بعنوان «ملايين»، وسافر بعدها إلى البرتغال لتصويرها على طريقة الفيديو كليب، لتكون أغنيته المقبلة، بعد أن قرر مقاطعة فكرة الألبومات نهائياً، وتقول كلمات الأغنية: «ملايين أكيد جنبي، وعمري في يوم ما شفت كده، حيرانين عيوني تايهين، في نظرة عين خدتني أنا».

ومن المنتظر أن يطرح العسيلي قريباً الأغنية على قناته الرسمية عبر موقع الفيديوهات «يوتيوب»، فيما يستعد لإحياء مجموعة من حفلات الصيف في مختلف القرى الساحلية.

عبدالفتاح الجريني

أصدر عبدالفتاح الجريني أغنية جديدة هي «يا حبيبي» كاسم مبدئي، على أن يطرحها على طريقة «السينغل» ليعوض غيابه الطويل عن الأغنيات والألبومات. ويتعاون الجريني في الأغنية الجديدة مع الشاعر أحمد حسن راؤول للمرة الأولى، والأغنية من ألحان مصطفى العسال، وتوزيع محمد مجدي.

ومن المنتظر أن تُطرح الأغنية عبر الصفحات الرسمية للجريني على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى بثّها عبر أثير الإذاعات المختلفة، فيما توقفت التحضيرات الخاصة بأول فيلم سينمائي كان من المفترض أن يخوضه الجريني منذ فترة بعنوان «كلمة حب»، بعد اعتذار المخرج شريف صبري عنه، وكان مقرراً أن يشاركه البطولة كلٌ من الفنانين: ياسمين رئيس، رجاء الجداوي، أحمد حلاوة، ودينا، وتدور أحداث الفيلم في إطار رومانسي.

مصطفى حجاج

يسعى مصطفى إلى تغيير جلده الموسيقي، حيث انتهى خلال الأيام الماضية من تسجيل أغنية جديدة بعنوان «صدمة ونهاية»، وهي أغنية درامية حزينة، تختلف عن أشهر أغانيه الراقصة مثل «خطوة»، و»يا بتاع النعناع»، ويتعاون فيها مع الملحن محمد محمدي، والموزّع الموسيقي أحمد أمين، ومن المنتظر طرحها على القناة الرسمية للشركة المنتجة الخاصة به خلال الفترة المقبلة.

وكان آخر أعمال مصطفى حجاج كليب الأغنية الوطنية «إعمل الصح»، وهي من كلمات محمد عاطف، وألحان وليد سعيد، وتوزيع أحمد عادل، وإخراج بتول عرفة، حيث تحضّ الأغنية المصريين على دعم التعاون والتنمية في البلاد، بالإضافة إلى مشاركته في أغنية دعائية لأحد المصارف الشهيرة، طُرحت خلال شهر رمضان الماضي، بعنوان «أنا ابن مصر» بمشاركة الفنانَين مدحت صالح ومحمود العسيلي.

إيساف

يستعد إيساف لطرح أغنية جديدة بعنوان «ارجعي لي»، من كلمات محمد مسعد، وألحان محمد مجدي، وتوزيع أحمد المغربي، وكان آخر أعمال إيساف أغنية بعنوان «قوم نادي لصلاح» مع سمية درويش، والتي قدّمها دعماً للمنتخب الوطني المصري لكرة القدم، والأغنية من كلمات سامح فرج، ألحان إسماعيل عبود، وتوزيع جمال فتحي.

وكان قد عُرض لإيساف أخيراً في دور السينما فيلم «كازانوفا»، حيث شاركه في البطولة: راندا البحيري، وإلهام عبدالبديع، وأحمد التهامي، ومها أبو عوف، كما شارك الفنان عبدالباسط حمودة، بالغناء خلال أحداث الفيلم، وهو من تأليف وسيناريو وحوار هيثم وحيد، وإخراج أسامة فاضل.

محمد رمضان

في أول تعاون له مع شركة «روتانا»، صوّر الفنان محمد رمضان أغنية جديدة سيطرحها على طريقة الفيديو كليب باسم «بابا» خلال الفترة المقبلة، وكان رمضان قد سجلها خلال الأيام الماضية، ساعياً من خلالها إلى تحقيق مشاهدات كبيرة على غرار أغنيتيْ «نمبر وان» و«الملك»، اللتين حقّقتا ملايين المشاهدات على موقع «يوتيوب».

أغنية «بابا» من كلمات خالد بدران وألحان وتوزيع رامي المصري، ومن إخراج أحمد عبدالواحد، حيث يكرر التعامل معهما كما في أغنيتي «القمر» و«فيروس». يعتمد رمضان في الأغنية الجديدة على المزج بين اللونين الشرقي والغربي، وبدأ بالترويج لها عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية.

بلاك تيما

طرح الفريق الغنائي الشهير «بلاك تيما»، المكوَّن من أمير صلاح الدين وأحمد بحر ومحمد عبده، أغنية جديدة باسم «لون الكاكاو»، من كلمات منتصر حجازي ومحمد عبده، وألحان محمد عبده، وتوزيع هاني ربيع، ثم طرحوا أغنية جديدة باسم «يا عم يا جمال»، وهي من التراث القديم، وقد أعاد توزيعها هاني ربيع، «مكس وماستر» ماهر صلاح، وطُرحت الأغنيات على موقع الفيديوهات «يوتيوب».

كذلك يستعدّ الفريق لطرح أغنيتين؛ الأولى بعنوان «يا تريلا»، وهي من التراث القديم، فيما الثانية بعنوان «يا نجمة»، وتعد هذه الأغنيات محاولةً من الفريق لإعادة إحياء التراث النوبي.


المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074