مهرجان القاهرة السينمائي يهدي دورته الجديدة

يسرا, عزت أبو عوف, مهرجان القاهرة السينمائي الدولي, الثورة المصرية

22 أكتوبر 2012

قرر مجلس إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الفنان عزت أبو عوف، إهداء دورة المهرجان الـ35 إلى شهداء ثورة «25 يناير»، والمبدعين والفنانين الذين استشهدوا في الثورة، وتم اختيار الفنان محمود عبد العزيز رئيسًا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية في المهرجان.

وأعلن المجلس خلال مؤتمر صحافي عقده في المركز الأعلى للثقافة بدار الأوبرا عن اختيار 160 فيلمًا للمشاركة في الدورة 35، التي ستقام من 27 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 6 كانون الأول/ديسمبر المقبلين. وتم تخصيص تسع قاعات في الأوبرا للمهرجان، وإنشاء حائط كبير سيخصص لفناني الغرافيتي، وتدشين قسم خاص للأفلام المتعلّقة بقضايا التسامح والتعصب.

وأكد عزت أبو عوف أن تركيا ليست ضيفة شرف المهرجان كما تردد، وإنما  سينصبّ الاهتمام في هذه الدورة على السينما الأفريقية، وأن إدارة المهرجان ستحاول تفادي أخطاء الأعوام الماضية المتعلّقة بمواعيد الافتتاح والختام وعروض الأفلام.

وأشار إلى أن الافتتاح سيشهد عرض فيلم «الشتا اللي فات» الذي أنتجه وقام ببطولته الفنان عمرو واكد، لافتًا إلى وجود فيلم مصري آخر سيشارك ضمن المسابقة العربية، لكنه لم يفصح عنه.

وأكدت الناقدة خيرية البشلاوي أن وجود «الإخوان المسلمين» في الحكم لن يؤثر على المهرجان، وأن الأفلام التي ستعرض لم ولن يتم التدخل في اختياراتها، معتبرة أن الفنانين لن يقبلوا فرض أي قيود على حرية التعبير والإبداع.