إجازة عائلية في واحة غنّاء وفخمة في مسقط العمانية

سلطنة عمان- جولي صليبا 01 سبتمبر 2019
عندما تلقيت دعوة لقضاء إجازة عائلية في سلطنة عمان، وتحديداً في منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة، لم أتردد للحظة واحدة في قبول الدعوة على الرغم من درجات الحرارة المرتفعة في السلطنة خلال شهر تموز/يوليو. فقضاء أربعة أيام مع عائلتي الصغيرة في واحة غنّاء وسط طبيعة خلاّبة هو حتماً حلم جميل حرصت على تحقيقه...


الرحلة من بيروت إلى مدينة مسقط العمانية كانت في غاية الروعة، لا سيما أن طيران الخليج حجز لنا مقاعد على متن درجة رجال الأعمال أو "الصقر الذهبي"، مما ضَمَن لي ولعائلتي رحلة مريحة وخالية من العناء. وخلال فترة الاستراحة في مطار البحرين الدولي، دخلنا إلى قاعة "الصقر الذهبي" للابتعاد قليلاً عن ضوضاء منطقة المغادرة، والاسترخاء وتذوّق بعض أنواع الطعام اللذيذة والطازجة. اللافت في قاعة "الصقر الذهبي" وجود منطقة عائلية مناسبة لصغار السنّ، حيث تتوافر تشكيلة من الألعاب ونطاق للإكس بوكس يلهو فيه الأطفال ويسعدهم فيما يأخذ الأهل قسطاً من الراحة.

وصلنا إلى مطار مسقط الدولي في الحادية عشرة ليلاً، وكانت السيارة في انتظارنا لتقلّنا مباشرةً إلى منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة. استغرقت الرحلة قرابة الخمس وأربعين دقيقة، ووصلنا إلى ما يشبه الواحة الغنّاء وسط الجبال.

واحة بين الجبال الصخرية

يقع منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة قبالة خلفية دراماتيكية لجبال وعرة ومياه خليج عمان النظيفة جداً، ويتكون من فندقين، البندر والواحة. ويستطيع نزلاء الفندقين الوصول إلى كل المرافق المتوافرة في المنتجع. تم حجز غرفتين متلاصقتين لنا في فندق البندر لضمان بقاء جميع أفراد العائلة قرب بعضهم البعض.

فندق البندر

البندر... أو ما معناه البلدة... هو أحد الفندقين التابعين لمنتجع وسبا شانغريلا بر الجصة. يتفرّد هذا الفندق بموقعٍ مذهل مطل على شاطئ البحر، ويضم 198 غرفة بمساحاتٍ تبدأ من 38 متراً مربعاً، توفر للضيوف شرفة أو ترّاساً مطلاً على الحدائق الوارفة، أو على البحر أو أحواض السباحة. وتنقسم الغرف في فندق البندر إلى أربع فئات، بحيث يستطيع النزلاء اختيار الفئة المناسبة لهم.

تم استيحاء التصاميم الإبداعية لأجنحة الفندق من أصالة مدينة مسقط القديمة، مما يجعل "البندر" الخيار الأمثل لقضاء أروع العطلات بصحبة الأصدقاء لما يحتضنه من المطاعم والمقاهي الفاخرة.

يعتبر هذا الفندق النقطة المحورية للمنتجع بحيث يشتمل على ثمانية منافذ لتقديم الأطعمة والمشروبات، و11 قاعة اجتماعات من ضمنها قاعة احتفالات بر الجصة الممتدة على مساحة 1008 أمتار مربعة.

فندق الواحة

يعتبر فندق الواحة أول فندق عائلي في سلطنة عمان، وهو يتضمن 262 غرفة، بحيث توفر كل غرفة للنزلاء شرفة أو فناء يمتد على مساحة 5 أمتار مربعة، فيما الغرف كلها مطلّة على البحر. وقد صُمّم الفندق لكي تكون حمّامات السباحة المتعددة على شكل واحة تضم العديد من أشجار النخيل، ومن هنا يأتي اسم الفندق. إنه الخيار الأمثل للعائلات الباحثة عن قضاء أروع العطلات الفاخرة.

وبالنسبة الى العائلات الكبيرة، يقدم فندق الواحة لزوّاره خيارات متميزة من الغرف العائلية الفسيحة التي تترجم أسلوب شانغريلا الفريد في عالم الضيافة. بالفعل، تتألف الغرفة العائلية من غرفتين متصلتين ببعضهما البعض، تضم إحداهما سريراً كبير الحجم، فيما تحوي الأخرى سريرين منفصلين، وتحتوي كلا الغرفتين على حمّام خاص. ومع وجود باب يفصل بين الغرفتين، يمكن الأهالي الاستمتاع بالهدوء والسكينة من على الشرفة المطلّة على البحر، بينما يقضي الأطفال وقتاً مرحاً في الغرفة المجاورة المزوّدة بجهاز "بلاي ستيشن" داخلي.

الهندسة المعمارية لفندق الواحة مستوحاة من المعمار الظفاري التقليدي في المنطقة الجنوبية لسلطنة عمان. وقد صُمّم مكان لوصول السيارات على رغم وقوع الفندق على سفح سلسلة من الجبال، من طريق نفق تم حفره حديثاً.

تجدر الإشارة إلى أن فندق الواحة يقدم مجموعة من المميّزات الاستثنائية، حيث يضم منطقة لعب للأطفال حتى سنّ العاشرة، يشرف عليها فريق من موظفي المنتجع الذين يحرصون على أن يخوض الأطفال أروع التجارب الترفيهية. كما يضم فندق "الواحة" حوض سباحة مخصصاً للأطفال.

متعة تذوق الطعام

يمكن ضيوف منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة التمتع بـ 19 حانة ومطعماً. وقد حاولتُ مع عائلتي الصغيرة زيارة معظم تلك المطاعم والحانات للتعرف على أكبر قدر ممكن من المطابخ والأطباق، وأؤكد لكم أن الاستقبال رائع والأطباق شهية في كل المرافق، فيما الخيارات اللامتناهية تلبي حتماً جميع الأذواق. ومن أبرز وجهات المأكولات التي يحتضنها المنتجع، أذكر:

● مطعم بيت البحر الذي يتفرّد بترّاس يتيح إطلالات ساحرة على الخليج العماني، ويقدم أشهى المأكولات البحرية الطازجة.

BAB Lounge، المطعم المفتوح الوحيد من نوعه في مسقط، بحيث يقدم لروّاده أروع الإطلالات البانورامية على شاطئ البحر والسلاسل الجبلية الساحرة مع وجبات خفيفة وكوكتيلات لذيذة.

Capri Court المطعم الإيطالي العصري المميز بتصاميمه الأنيقة وأطباقه الإيطالية الأصيلة.

مطعم التنور Al Tanoor الذي يقدم تشكيلة من أشهى الأطباق العالمية، إلى جانب بوفيه يضم توليفة من المأكولات العربية والهندية.

Circles المطعم المحاذي لحوض السباحة والذي يقدّم أشهى أنواع البيتزا والوجبات الخفيفة.

Mokha Cafe المقهى الذي يقدّم أفخر أنواع الشاي والقهوة والحلويات والبوظة.

Tapas الذي يقدّم الأطباق الإسبانية التقليدية في الهواء الطلق.

Chow Mee المطعم الذي يقدّم الوجبات الآسيوية السريعة.

Piano Lounge الحانة الأنيقة التي تقدّم أشهى الكوكتيلات والمشروبات، والمزودة بمصطبة خارجية.

Samba المطعم الذي يقدّم أطباقاً عالمية بأسلوب البوفيه على مدار الساعة.

Al Bandar Lobby Lounge الذي يقدّم تشكيلة مميزة من المشروبات الباردة والقهوة والشاي.

لايزي ريفر Lazy River

استوحيت فكرة النهر الاصطناعي "ليزي ريفر" من نظام الأفلاج في القرون القديمة، والتي كانت تستخدم لتوصيل المياه العذبة إلى القرى العمانية البعيدة. يمتدّ هذا النهر الاصطناعي لنحو نصف كيلومتر بين فندقَي البندر والواحة.

إنه الوحيد من نوعه في سلطنة عُمان، ويوفر لنزلاء منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة ممراً فريداً وآمناً، بحيث يستطيع النزلاء الانتقال بين حوضَي السباحة الرئيسين للفندقين في قوارب مطاطية على طول تيار المياه، بما يتيح للزوّار فرصة ثمينة لتجربة استثنائية.

استمتع ولداي بتجربة "لايزي ريفر"، وحرصا على القيام بدورتين أو ثلاث دورات كل يوم في هذا النهر، للاسترخاء بعد يوم طويل من النشاطات الرياضية والمائية.

راحة أكيدة مع جلسة السبا

يحتوي CHI, The Spa على بعض أكبر أجنحة السبا الخاصة في سلطنة عمان، والتي تقع جميعها في أجواء منعزلة بين الحدائق المورقة. وبما أنني كنت من الباحثين عن قضاء عطلة تفيض بالاسترخاء والتجدّد، حرصت على حجز موعد لجلسة تدليك في "تشي، ذا سبا" Chi The Spa الذي يقدم مجموعة متكاملة من العلاجات المخصصة للجسم والوجه وأفضل تجارب الراحة واستعادة النشاط. لقد صُمّم "تشي، ذا سبا" ليكون ملاذاً هادئاً في ركنٍ منعزل مصمّم بشكل قرية وسط مساحات شاسعة من الحدائق الغنّاء.

يشمل "تشي، ذا سبا" 12 فيلا علاجية تنقسم إلى ثماني فلل مزدوجة بمساحاتٍ تتراوح بين 140 و 130 متراً مربعاً، وأربع فلل خاصة للضيوف الفرديين. وتحتوي كل فيلا على حمّام خاص ومنطقة خاصة بالتجميل، إلى جانب دش وحوض استحمام ومنطقة للاسترخاء في الهواء الطلق.

استمرت جلسة التدليك التي خضعت لها 60 دقيقة كاملة على وقع أنغام الموسيقى الهادئة، ونجحت اختصاصية التدليك التايلندية في إزالة توتر العضلات الذي كان يزعجني في منطقة الكتفين. أوصي جميع نزلاء منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة بالخضوع لجلسة سبا واحدة على الأقل خلال فترة إقامتهم، لأنها كفيلة بتنشيط الجسم والعقل على حدّ سواء.

برنامج حماية السلاحف

تماشياً مع التزام منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة بالحفاظ على التنوّع البيولوجي، تم إطلاق محمية خاصة تحت اسم مشروع شانغريلا لرعاية الطبيعة. تمتلك عُمان خمسة مواقع للتعشيش، ويشكّل منتجع وسبا شانغريلا الحصن أحد هذه المواقع. في كل عام، تعود الى شاطئ المنتجع قرابة الـ 100 من السلاحف البحرية لتضع بيوضها. ويلتزم منتجع وسبا شانغريلا الحصن بمشروع رعاية السلاحف الهادف إلى حماية الأنواع المهددة بالانقراض، مثل سلحفاة منقار الصقر والسلاحف الخضراء... الأنواع الأصيلة التي تأتي إلى شواطئ عُمان.

وقد تم تعيين السيد محمد الحسني حارساً خاصاً للسلاحف لضمان الحفاظ على الأعشاش من أي تهديدات ورفع مستوى الوعي بين الضيوف والمجتمعات المحلية على حد سواء تجاه محنة السلاحف، من خلال الأنشطة التعليمية، مثل إجراء المحادثات التوعوية اليومية في المركز البيئي الذي يقع في جناح في فندق البندر. وخلال موسم السلاحف، يتم توجيه الدعوة الى الضيوف لمشاهدة عملية تفريخ البيض في الأعشاش على الشاطئ خلال الفترة بين آذار/مارس وآب/أغسطس.

رحلة مشاهدة الدلافين

تزور أفواج الدلافين شواطئ عُمان بكثرة، وتشتهر مدينة مسقط بمشاهدة الدلافين المتعددة الأنواع، ومنها دلفين المحيط الهندي Indo-Pacific humpback dolphin، ودلفين ريسو Risso’s dolphin، والدلفين القاروري الأنف Common bottlenose dolphin، والدلفين ذو الأسنان الخشنة Rough-toothed dolphin، والدلفين المداري المنقط Pantropical spotted dolphin، والدلفين المخطط Striped dolphin، والدلفين الدوّار Spinner dolphin، والدلفين الطويل المنقار Long-beaked common dolphin.

حجز لنا منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة رحلة لمشاهدة الدلافين، وانطلقنا في قارب صغير غادر مرسى بر الجصة، وتولى الكابتن عبدالله إيصالنا إلى نقطة تجمّع الدلافين في خليج عمان. شاهدنا عن كثب مجموعات الدلافين وهي تقفز فوق الماء، وكانت هذه التجربة رائعة جداً ووثّقت كاميرات هواتفنا الجوالة العديد من اللقطات المذهلة.

الغوص السطحي Snorkeling 

ينظّم منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة رحلات الغوص السطحي لمدة ساعتين يومياً. وتوفر هذه الرحلات فرصة رائعة لرؤية السلاحف والثعابين المائية ومجموعة متنوعة من الأسماك الملونة الأصلية في المياه المحلية، مثل الأنقليس وسمك الراي وسمك التونا، إضافة طبعاً إلى عالم الشّعاب المرجانية المفعم بالألوان.

انطلقنا في المركب إلى عرض البحر بصحبة الكابتن عبدالله الذي أوصلنا إلى منطقة معزولة في الخليج وطلب منا النزول للسباحة والغوص.

لم تكن هذه تجربتي الأولى في الغوص السطحي، لكنها الأولى لزوجي وولديّ الذين عبّروا عن ذهولهم ودهشتهم بما رأوه. المياه نقية صافية، والشّعاب المرجانية مذهلة، والأسماك متعددة الأحجام والأشكال والألوان. كانت تجربة ترفيهية استثنائية جعلت الابتسامة ترتسم على وجوهنا جميعاً بعد صعودنا إلى المركب للعودة إلى المنتجع. أودّ الإشارة إلى أن تجربة الغوص السطحي لا تتطلب مهارة في السباحة، وهي تجربة مثالية لكل أفراد العائلة.

رياضات مائية لكل العائلة

يوفر منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة العديد من الرياضات المائية المتنوعة لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من الموقع المميز على بحر عُمان. أُتيحت لنا فرصة تجربة العديد من تلك الرياضات، بحيث قررنا أنا وزوجي الركوب في قارب الكاياك، وهو قارب صغير مع مجذافين، أتاح لنا الإبحار لمدة 30 دقيقة تقريباً في مياه خليج عمان الصافية والاستمتاع بهدوء المكان وروعته.

أما ولداي، وهما في سنّ المراهقة، فقد اختارا ركوب الـJet Ski أو الدرّاجة المائية. انطلقا بصحبة المشرف على الرياضات المائية في المنتجع، وشعرا بالكثير من المتعة والتشويق أثناء ركوب الأمواج. استمرت مغامرتهما قرابة النصف ساعة عادا بعدها إلى الشاطئ والابتسامة العريضة مرسومة على وجهيهما.

صالة الألعاب الرياضية 

أثناء خضوعي لجلسة السبا، قرر زوجي وولداي الدخول إلى صالة الألعاب الرياضية الموجودة في الطابق الأرضي من النادي الصحي لممارسة بعض التمارين الرياضية. الصالة مزوّدة بأحدث المعدّات والأجهزة الرياضية، إضافة إلى ألعاب المقاومة وتقوية القلب. وهناك استوديو للياقة البدنية في الطابق الأول حيث تُنظّم دورات التدريب الداخلية. يُذكر أن الأطفال ما دون 16 سنة ممنوعون من الدخول إلى صالة الألعاب الرياضية.

ملاعب التنس

يهوى ولداي رياضة التنس ويتدرّبان عليها أسبوعياً في لبنان. لذا، لم يفوّتا فرصة ممارسة هذه الرياضة في منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة، لا سيما أن المنتجع يضمّ أربعة ملاعب تنس، مفتوحة يومياً من الساعة السابعة صباحاً حتى العاشرة مساءً. وتتوافر مضارب تنس وكرات مجانية في مكتب استقبال النادي الصحي.

وبالنسبة إلى النزلاء الذين لا يجيدون لعب التنس، يمكنهم تلقي دورات تدريبية في المنتجع، مع دروس فردية، ودروس شبه فردية، وتدريبات جماعية وجلسات للمبتدئين. كما تتوافر جلسات تنس مخصصة لتنشيط عضلة القلب وزيادة مستويات اللياقة البدنية، إضافة إلى تمرينات القدرة على التحمّل في الملعب.

إلى اللقاء مسقط!

أربعة أيام كاملة أمضيناها في واحة خضراء وسط جبال مذهلة في قلب مدينة مسقط العُمانية. كانت إجازة عائلية استثنائية بلا ريب، إذ استطاع كل فرد من عائلتي الصغيرة الاستمتاع بلحظات مليئة بالفرح والسعادة ترسّخت في الذاكرة. ولا شك في أن المكان أضفى سحره وروعته على الأجواء وجعل من الإجازة العائلية مغامرة استثنائية بكل معنى الكلمة.

تمنى ولداي لو أن الرحلة تطول قليلاً ليتمكّنا من الاستمتاع أكثر بمرافق منتجع وسبا شانغريلا بر الجصة، لكن العودة إلى بيروت ضرورية لمتابعة سير العمل.

ودّعنا مسقط العُمانية على أمل العودة إليها في القريب العاجل!


معلومات مهمة عن سلطنة عمان

الموقع الجغرافي: في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية

المناخ: مناخ صحراوي جاف مع درجات حرارة مرتفعة معظم العام

العاصمة: مسقط وتعتبر أكثر مدن السلطنة كثافةً سكانية

العملة: الريال العماني

اللغة: العربية

فرق التوقيت بين الإمارات وسلطنة عمان: ساعة واحدة


CREDITS

شكر خاص : شكر خاص لمنتجع وسبا شانغريلا بر الجصة وطيران الخليج

ما رأيك (0)

0

0

0

0

0