خالد يوسف: مهرجان الأقصر فرصة

درة التونسية, يسرا, لبلبة, خالد يوسف , جيهان فاضل, مهرجان الأقصر السينمائي

30 يناير 2013

عقد المؤتمر الصحافي لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية المقررة إقامته من 15 إلى 24 آذار/مارس المقبل، للإعلان عن التفاصيل الخاصة بالمهرجان والأفلام المشاركة ولجان التحكيم والمكرمين. وحرص رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، ومديرة المهرجان المخرجة عزة الحسيني، على استقبال الضيوف، حيث حضر المؤتمر من الفنانين لبلبة وممدوح عبد العليم ويسرا وخالد يوسف ودرة وصبري فواز وجيهان فاضل، والمنتج محمد العدل والمخرج أحمد رشوان وشريف مندور، وعدد من سفراء الدول الأفريقية.

 بدأ المؤتمر بكلمة للمخرج خالد يوسف، قال فيها إن أفريقيا ظلّت مهمشة طوال السنوات الماضية بالنسبة إلى المصريين، «رغم أننا دولة أفريقية يجب أن تسعى لمعرفة الثقافات الإفريقية المحيطة بها من خلال السينما التي تجمع كل أنواع الإبداع الفني، والتي تبرز التعبير الإنساني»، معرباً عن سعادته بإقامة الدورة الثانية من المهرجان.

وأكد أن السينما الأفريقية استطاعت أن تثبت نفسها في المحافل العالمية، وتفوقت على بعض الدول الأوروبية، خاصة أنها تشهد تطوراً كبيراً على مستوى الأشخاص وعلى المستوى التقني، وأضاف أن المهرجان يعدّ فرصة كبيرة للتعرف على الثقافة الأفريقية والتقرّب منها وجعلها قريبة من الثقافة المصرية، وإرساء حوار بين أفراد الدول الإفريقية المشاركة في المهرجان.

وقالت مديرة المهرجان المخرجة عزة الحسيني إن دورة هذا العام ستُهدى إلى روح المخرج الراحل عاطف الطيب والناقد التونسي طاهر الشريعة مؤسس مهرجان «أيام قرطاج السينمائي».

وأعربت الفنانة لبلبة عن سعادتها بإهداء الدورة الثانية لاسم المخرج الراحل عاطف الطيب الذي تعتبره واحداً من أهم المخرجين في مصر، وتدين له بالفضل لأنه السبب الرئيسي فى استمرارها الفني إلى الآن، بعد أن منحها الفرصة كاملة في فيلمي «ضد الحكومة» و«ليلة ساخنة».

وعبّرت الفنانة التونسية درة عن سعادتها بالمشاركة في الدورة الثانية من المهرجان، وبحضورها المؤتمر الصحافي الذي يشهد الإعلان عن التفاصيل الكاملة للمهرجان.

 وقال عضو لجنة التحكيم المخرج أحمد رشوان إن إدارة المهرجان هذا العام ستكرّم الفنانة يسرا والناقد سمير فريد والمخرج المالي سليمان سيسيه ومخرجة الرسوم المتحركة شويكار خليفة ورائد الرسوم المتحركة فى أفريقيا مصطفى الحسن من النيجر.