بعد منافسة أفلام العيد... أحمد عز يربح وأحمد حلمي ومحمد رمضان يتراجعان

القاهرة – "لها" 14 سبتمبر 2019

منافسة قوية شهدها موسم عيد الأضحى السينمائي هذا العام، انتهت بفوز أحمد عز وتراجع أحمد حلمي وخسارة السُّبكي، وهذه النتائج لا تقتصر على الإيرادات فقط، بل تشمل أيضاً النقاد الذين كان لهم دور فيها.


تصدّر فيلم "ولاد رزق 2" الإيرادات وحصد 36 مليون جنيه خلال عرضه في عيد الأضحى المبارك، وأكد الموزّعون السينمائيون أن هذا الفيلم تمكّن من تحقيق أعلى إيراد يومي، بحيث حصد في أول أيام عيد الأضحى السينمائي 8 ملايين جنيه، وهو رقم قياسي لم ينجح أي فيلم في بلوغه من قبل.

ويشارك في بطولة "ولاد رزق 2" عدد كبير من النجوم، منهم أحمد عز وعمرو يوسف وأحمد الفيشاوي وأحمد داوود ونسرين أمين، والفيلم من إخراج طارق العريان.

ورغم أن فيلم "الفيل الأزرق 2" بدأ عرضه في دور السينما قبل انطلاق موسم عيد الأضحى السينمائي بأيام عدة، إلا أنه حقق إيرادات عالية خلال فترة العيد وصلت إلى 21 مليون جنيه، ليصمد ويستمر في المنافسة، وتشارك في بطولة هذا العمل نخبة كبيرة من النجوم، منهم كريم عبدالعزيز وهند صبري ونيللي كريم وشيرين رضا، والعمل من إخراج مروان حامد.

وعلى عكس كل التوقعات، حلّ فيلم "خيال مآتة" في المركز الثالث، مكتفياً بتحقيق 12 مليون جنيه، وثمة أكثر من سبب يقف وراء هذه الإيرادات الضعيفة، لعل أهمها تأخر عرض الفيلم في عدد من دور السينما، حيث شارك خلال هذا الموسم في ثالث ورابع أيام العيد فقط، نتيجة حدوث مشاكل صوتية في النِّسخ الأصلية للفيلم أخّرت تسليمه لدور العرض السينمائي.

ومن أسباب تراجع إيرادات فيلم "خيال مآتة" أيضاً، انتقاد الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لقصة الفيلم وتأكيدهم أنها ضعيفة. ويشارك في بطولة هذا الفيلم عدد من النجوم، منهم أحمد حلمي ومنة شلبي وخالد الصاوي.

أما المركز الرابع فاحتلّه فيلم "الكنز 2"، الذي وصلت إيراداته في العيد إلى مليوني جنيه، وشاركت فيه مجموعة من الفنانين، منهم محمد سعد ومحمد رمضان وهند صبري. أما الفيلم الذي ذيّل قائمة إيرادات أفلام العيد فهو "أنت حبيبي وبس"، محققاً مليوناً و192 ألف جنيه، خلال فترة عرضه في العيد، وهو من بطولة بوسي ومحمود الليثي وصافيناز.

إحباط

تقيّم الناقدة ماجدة خير الله أفلام موسم عيد الأضحى السينمائي، وتستهلّ حديثها بفيلم "خيال مآتة" قائلةً: "أحمد حلمي أصابنا بالإحباط الشديد هذا العام، ففيلمه يعاني الكثير من المشاكل، لكن الأزمة الحقيقية كانت في السيناريو، ومن الواضح أن أكثر من شخص فرض وجهة نظره عليه، لذلك ظهرت أحداثه بهذا الشكل، وفقدت متعتها ولم تنل إعجاب الجمهور، وأتوقع أن أحمد حلمي والمخرج قد تدخّلا وأجريا بعض التعديلات على السيناريو لإنقاذ الفيلم، ورغم ذلك صُوّر وقد تخللته مشاكل فنية ودرامية".

وأشادت ماجدة خير الله بفيلم "ولاد رزق 2"، فقالت: "منذ الدقائق الأولى لعرض الفيلم، نجح في جعلنا في حالة ترقب وشوق لمتابعة أحداثه، فهو عمل سينمائي شيّق اعتمد على مغامرة مثيرة، نجح أبطاله في خوضها بأدائهم المميز".

وعن الجزء الثاني من فيلم "الفيل الأزرق"، قالت ماجدة: "حمل الفيلم صورة بصرية رائعة، لكنّ جزءه الأول أفضل بكثير من الثاني"، وأضافت: "هناك أفلام لا تستحق المشاهدة من الأساس، منها فيلم "أنت حبيبي وبس"، فهو ليس عملاً سينمائياً، ولا يستحق أن تُباع أي تذكرة سينمائية لقاء مشاهدته".

الورقة الرابحة

أما الناقد الفني طارق الشنّاوي، فأكد أن فيلم "ولاد رزق 2" هو الورقة الرابحة في هذا الموسم، وقال: "باختصار، الجزء الثاني أكثر متعةً من الأول، والمخرج طارق العريان عرف ماذا يريد الجمهور، خلطة من الأكشن والغموض والاعتماد على ظهور الكثير من النجوم كضيوف شرف، بالإضافة إلى أن أداء النجوم كان مميزاً للغاية، فكل هذه التفاصيل أدت إلى نجاح "ولاد رزق 2".

وأبدى الشناوي رأيه بفيلم "خيال مآتة" موضحاً: "الفيلم تخللته مشاكل تقنية وفنية ودرامية، وأرى أن هناك أكثر من شخص فرض رؤيته على السيناريو، مما أدى إلى حدوث هذه الأزمة وخروج الفيلم بشكل لا يرضي جمهور النجم أحمد حلمي".

كما تحدث الشناوي عن فيلم "الكنز 2" قائلاً: "هذا الفيلم يسبح عكس التيار، وهو حافل بالفن والفكر والإبداع، لكنه لا يصلح للعرض في موسم العيد، ودخوله حلبة المنافسة مع أفلام لأحمد عز وكريم عبدالعزيز وأحمد حلمي يظلمه، وهو لذلك لم يتمكن من تحقيق إيرادات عالية".