Chopard GARDENS OF THE KINGS حدائق ملكية راقية للرجل الأنيق

14 سبتمبر 2019

أربعة عطور فاخرة نابضة بالرجولة تشمل العود الصافي الأثمن في العالم المستورد من مصادر مسؤولة والممزوج مع باقة مميّزة من أجود المكوّنات الطبيعية. تقول فيها كارولين شوفيلي المديرة الفنية وأحد رؤساء دار شوبارد:


تحتفي هذه المجموعة المميّزة بجمال الطبيعة المهيب وبفيض العواطف الذي توقظه في قلب الإنسان. كل عطر عبارة عن مزيج من أجود المكوّنات الطبيعية الثمينة، ويستعرض مكوّناً استثنائياً مستورداً من مصادر أخلاقية ومسؤولة، ألا وهو العود الصافي الأثمن في العالم. أعتقد بأنّ هذه الابتكارات الاستثنائية تخاطب الأحاسيس، ويشعر مَن يضعها بالتميّز".

بعد مجموعة Gardens of the Tropics ومجموعة Gardens of Paradise، تُخلّد أحدث مجموعة من العطور الراقية للرجال، التي تحمل اسم Gardens of the Kings، المكوّن الأثمن والأنبل في مجال العطور، ألا وهو العود.

في سابقة هي الأولى من نوعها، ترتكز مجموعة عطور راقية برمّتها على العود الصافي Oud Assafi من شركة Jalali Agarwood. فالعود الصافي أثمن من الذهب، ويُستورد بطريقة أخلاقية ومستدامة من أراضي "سيلهيت" المقدّسة، التي تُعدّ مهد العود الهندي منذ القِدم.

العود الصافي عبارة عن عطِر يُنتجه صنف نادر جداً من شجرة Aquilaria Malaccensis الاستوائية الآسيوية. إنّه من الزيوت الأثمن والأغلى في العالم، ولا يُنتج منه سوى كميّات صغيرة جداً كل عام. هذا النوع من العود يُعتبر من عجائب عالم العطور، إذ يتّسم بمزايا طبيعية لا تضاهى تنطوي على الكثير من التعقيدات، وتجمع رائحته بين نفحات الدخان والخشب والجلد، مع نغمات التبغ والفانيليا والعسل.

تحمل العطور الأربعة توقيع العطّار العالمي "ألبرتو مورياس" Alberto Morillas، وتصطحب العود الصافي في رحلة حول الهند والصين والشرق الأوسط وأميركا الجنوبية، مع مزيج من المكوّنات الطبيعية المستوردة من خمس قارّات مختلفة.

أربعة عطور هي Agar Royal و Agar Imperial و Nuit des Rois و Or de Calambac، لكل منها حكاية.

من المغول والمهاراجا في الهند، إلى أساطير الشرق الأقصى، وأعظم الأمراء العرب، وأميركا اللاتينية بشخصيّاتها الفاتنة: كل عطر يُخلّد العود على طريقته بفضل إبداع العطّار الماهر "ألبرتو مورياس" الذي لا ينضب وروحه الفضولية.

تسميات كثيرة عُرف بها هذا الخشب الغامض على مرّ التاريخ وفي جميع بقاع الأرض، منها العود و"أجاروود" و"إيجل وود" وخشب الآلهة وخشب الألوا، و"شان كراسنا".

لابتكار مجموعة Gardens of the Kings، ذهبت "شوبارد" في رحلة إلى أراضي "سيلهيت" في بنغلاديش لزيارة مزارع عائلة Jalali Agarwood، حيث تطبخ الطبيعة على نار هادئة مادة العود العجيبة. لمست الدار مباشرة الزراعة المسؤولة وتقاليد التقطير العريقة التي تتّبعها العائلة، والتقت بخبراء استخراج العود والمجتمعات المِضيافة والمتنوّعة ثقافياً التي تعمل في مجال زراعة العود.

غيّر هذا المشوار نظرة دار "شوبارد" إلى العود، إذ تعمّقت في الفلسفة التي تتّبعها شركة Jalali ومدى التزامها بالطبيعة والإنسان والاحترام الكبير الذي تكنّه لهذا الكنز الثمين الذي ينبت في أرضها.

"عُمر العود ليس كعُمر البشر. عُمر العود هو الزمن الذي تصل فيه الطبيعة أجيالاً ببعضها البعض من خلال توارث كنز لا يُقدَّر بثمن، هو زمن يبعث في روح الإنسان فيضاً من الامتنان والاحترام". – Jalali Agarwood

رافق المصوّر مايكل كريستوفر براون دار "شوبارد" خلال هذه التجربة، وخلّد بعدسته العواطف الجيّاشة التي أيقظتها رؤية شعب يعشق الطبيعة وأرضه بصدق.

باختيار العود الصافي ليكون محور مجموعة Gardens of the Kings، تُسلّط "شوبارد" الضوء على أجود مكوّنات العطور وتخطو خطوة مهمّة في مشوارها نحو ابتكار العطور الفاخرة المستدامة. هذه المغامرة الإنسانية تدعم الخبرات المميّزة التي تملكها عائلة Jalali Agarwood، وتُشجّع التعامل مع الناس والبيئة بأسلوب أخلاقي ومُحترم، وتُساهم في المحافظة على المادة الأثمن في عالم العطور.

شوبارد تعشق الطبيعة

"ورثنا هذه الأرض وهذه الطبيعة، ونشعر بمسؤولية كبيرة للحفاظ عليهما لأجيال المستقبل". كارولين شوفيل، المديرة الفنية وأحد رؤساء علامة "شوبارد"

الطبيعة تُلهم وتُتيح موارد استثنائية وتستحقّ بالمقابل الاهتمام والاحترام. من منطلق هذه الفلسفة، شرعت "شوبارد" عام 2013 في مشوارها نحو تحقيق الفخامة المستدامة. توفّق "شوبارد" بين الأخلاقيات وروعة التصميم، وتهدف إلى الحفاظ على تراث صناعة العطور العريق، بابتكار عطور فاخرة مصمّمة من أعظم المواد الخام وفق مبادئ أخلاقية.

منذ طرح أوّل مجموعة من العطور الراقية عام 2017، شرعت "شوبارد" في مشوارها نحو ابتكار العطور الفاخرة المستدامة، وتعاونت مع Firmenich، إحدى أهمّ شركات العطور السويسرية في إطار برنامج Naturals Together للاستدامة.

برنامج Naturals Together عبارة عن منصة عالمية أطلقتها شركة Firmenich عام 2014 تجمع أفضل الحرفيين والمورّدين للمكوّنات الطبيعية، للتوفيق بين التميّز والوعي الاجتماعي والبيئي، بالتماشي مع فلسفة شوبارد.

كل عطر يولد من مكوّنات طبيعية نادرة مستوردة من مصادر تُراعي البيئة والأخلاق، وتوحّد قيم Firmenich وشوبارد والمنتجين المحليين كما الحرفيين.

إنّها مغامرة إنسانية تقوم على الشغف والاحترام والخبرات المتوارثة بين الأجيال.

عطر AGAR ROYAL

يوحي بعظمة المهراجا في الهند

يُخلّد عطر Agar Royal أعظم ملوك الهند، وقصور المهراجا، وروعة الألوان المتلألئة التي تطغى على شبه القارة الهندية حيث أبصر العود النور.

ابتكر العطّار الماهر توليفة "بيضاء" نبيلة وآسرة من العود، إذ خلط العود الصافي بمكوّنات أخرى تركت بصمة في تاريخ صناعة العطور في الهند، كالفلّ ومسك الروم وخشب الصندل ونبتة "سيبريول ناغارموثا". يوحي اسم العطر بجذوره، فباللغة السنكسريتية كلمة "agaru" تعني "الخشب الذي لا يعوم" لأنّه يحتوي على الكثير من الصمغ. عطر Agar Royal ملوكي بامتياز وكأنّه قطعة ملابس غير مرئية مطرّزة بالذهب والنور.

"تخيّلت عطر Agar Royal كتذكار يُخلّد تاريخ الهند العريق وما تكتنزه تلك البلاد من مواد عطرية.

جاء العطر أشبه بقماش أبيض ثمين، مثل الحرير المطرّز المرصّع بالأحجار والترتر، وكأنّه رداء احتفالي يليق بأباطرة المغول العظماء.

بابتكار هذا العطر، أردتُ أن أكرّم كل المواد الخام العظيمة في مجال العطور التي توحي لي بغموض الهند وأجوائها المرهفة والآسرة، مثل العود الهندي والفلّ ومسك الروم وخشب الصندل ونبتة "سيبريول ناغارموثا.." – ألبرتو مورياس

AIGLE IMPERIAL

يوحي برُقي بلاد الشرق الأقصى والغموض الذي يلفّها

يخلّد عطر Aigle Imperial الغابات المهيبة الخضراء والحدائق الملكية في الشرق الأقصى، ويوحي بالمعابد المقدّسة والقصور الرائعة التي تنبض بطاقة الطبيعة.

ابتكر العطّار الماهر توليفة طبيعية وخفيفة تنطوي على قلب من النفحات الخشبية الحادة ونفحة من الهواء المنعش، ممزوجة مع نفحات غامضة من البخور.

يستحضر اسم العطر التسمية التي عُرف بها العطر في القِدم وهي "إيجل وود"، ويتميّز بتوليفة منعشة، كالانتعاش الذي يرافق السكون الغامض الذي يعمّ الغابات فجراً في بلاد الشرق الأقصى.

"تخيّلتً عطراً خفيفاً وسامياً مثل النسر الذي يحلّق فوق الغابات المهيبة التي تكسو جبال آسيا الشاهقة، وتستكنّ فيها المعابد المقدّسة والقصور المهجورة.

أردتُ إبراز التباين بين انتعاش الغابة الخضراء وبين قلب صمغ العود الصافي النابض بنفحات خشبية، وبين غموض البخور.

إنّه عود أخضر طبيعي ومنعش، أثريته بنفحات المندرين والليمون والحامض المشرقة، وبنقاوة نفحات الشاي الأخضر والزنجبيل، وبحدّة أوراق الباتشولي". ألبرتو مورياس

NUIT DES ROIS

هيبة الأمراء العرب

يوحي عطر Nuit des Rois بالأمراء العرب، وحفلاتهم الفاخرة، وسحر الليالي الصحروية تحت السماء المرصّعة بالنجوم.

كرّس العطّار الماهر ألبرتو مورياس "ملك الخشب، خشب الملوك" في توليفة فاخرة وغنية، تشمل أيضاً الوردة البلغارية والسوسن. تجتمع هذه المكونّات الثلاث فتوحي بفخامة العطر وجماله، وتستحضر إلى البال "ليالي الملوك".

"تخيّلتُ عطر Nuit des Rois كإكسير فاخر يُجسّد ليلة ساحرة في الصحراء الشاسعة، تفيض بنور ذهبي وبشذا المكوّنات العطِرة.

"لحظة من الزمن وليدة ثلاثة من أنبل المواد الخام المستخدمة في مجال العطور وهي العود الصافي والورد البلغاري والسوسن، تتداخل في توليفة فاخرة مع البنزوين والباتشولي واللبان والزعفران والعسل والفانيليا، ونفحات الجلد المرهفة.

"يذكّرني هذا العطر بالهواء العطِر الذي يعمّ الأمسيات الفاخرة في الشرق". ألبرتو مورياس

عطر OR DE CALAMBAC

غنى العود الذي يخاطب الحواس المشبع بألوان أميركا اللاتينية

مع عطر Or de Calambac، يحرّر العطّار الماهر نفسه من تاريخ العود فيطرحه ضمن توليفة جديدة وينفح فيه الألوان والطاقة والأذواق التي تتميّز بها أميركا اللاتينية.

يحمل ألبرتو مورياس هذا العود إلى العالم الجديد وينفح فيه روائح ونكهات متجدّدة.

"تخيّلت عطر Or de Calambac مع عود سابق لعصره محرّر من تراثه العريق، عبَر الحدود إلى قارة جديدة وانغمس في أرض لم يستكشفها من قبل. تنطوي هذه التركيبة على نفحات طيّبة تأسر الحواس، تشمل نفحات من التوابل الحارة والمنعشة كالقرفة والهال واليانسون والفلفل، ونفحات لذيذة كالكاكاو وفول التونكا والفانيليا، ونفحات الفتيفر وخشب الغاياك الدافئة. توحي لي هذه المواد الخام بالثروات الطبيعية في أميركا الجنوبية وبتاريخ الطرق التجارية التي عبرت من خلالها حول العالم". ألبرتو مورياس