مشاركة أريام في جناح الإمارات تثير سوء فهم بين 'الهيئة' والحرس الوطني

مهرجان الجنادرية, أريام

17 أبريل 2013

أثارت مشاركة الفنانة الإماراتية أريام في جناح الإمارات في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" في الرياض، الجدل في وسائل الإعلام وعبر "تويتر" بعدما حاول عضو من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منعها من المشاركة، قبل أن يخرجه رجال الحرس الوطني المشرفون على " الجنادرية".


قال مسؤول في جناح الإمارات بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) أن الفنانة أريام لم تكن موجودة في جناح الإمارات حين اقتحم عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسرح الجناح. وأضاف: "اقتحم عضو الهيئة الجناح ولا نعلم ما هو السبب، محاولاً الاعتداء على أحد أفراد الفرقة الإماراتية المشاركة في الفعاليات، لكن أفراد الحرس الوطني حضروا وأمسكوا بالعضو وأخرجوه فوراً".

وأوضح أن "حضور الفنانة أريام كان بدعوة رسمية لزيارة جناح الإمارات، وفور وصولها استأذنّا أحد قادة الحرس الوطني للسماح للفنانة بإلقاء كلمة للجمهور الذي يترقب وصولها إلى الجنادرية، وبالفعل سمحوا لها. وبعدما انتهت من كلمتها غنت بيتين من إحدى أغنياتها من دون موسيقى ولم تتجاوز دقيقة واحدة، وبعدها نزلت، وحضر عضو الهيئة بعدها بساعتين".

من جهته، صرح قائد وحدة أمن وحراسة المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) اللواء عبدالرحمن بن محمد الزامل: "أثناء فعاليات إحدى الدول المستضافة في جناحها، حصل تصرف من أحد الإخوة أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الكرام بمحاولة الصعود إلى منصة الفعاليات الخاصة بالضيوف، وخوفاً من الاشتباك بين العضو والقائمين على هذه الفعالية حاول رجال الأمن احتواء الموضوع بمنعه من الصعود وتهدئة الوضع والحيلولة دون حصول أي احتكاك".

وقال رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبداللطيف آل الشيخ، تعقيباً على ما حصل في جناح الإمارات ومشاركة الفنانة أريام: "تم الاتصال بالمسؤولين في جهاز الحرس الوطني وقت وقوع المشكلة في جناح الإمارات وبمشاركة مغنية، ووعدوا بالتحقيق الفوري وعدم رضاهم عما حصل بمشاركة مغنية من إحدى الدول العربية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية، وتم الاتصال بنائب الحرس الوطني عبدالمحسن التويجري وأزال هذا المنكر".

وذكر آل الشيخ  أنه لم يكن مقبولا ما حصل وسيتم التحقيق فيه.  وأضاف: "أن الحادثة التي حصلت لا شك أنها التقطت والجميع شاهدها وهي غير حضارية، وما كان ينبغي أن تكون في هذا المستوى".

وتابع: "المسؤولون في الحرس الوطني يتعاونون معنا ويتعاملون معنا بتعامل جيد وملموس ومشكور، وأعضاء الهيئة وجودهم هذا العام في "الجنادرية" أكثر من السنوات الماضية، ففي الميدان 150 شخصاً ومعهم مساندون لهم، وخارج الميدان 60 شخصاً".

 

" الجنادرية": تصرف رجل الهيئة فردي وقدّم اعتذاره

وأصدر المتحدث الرسمي باسم المهرجان الوطني للتراث والثقافة العقيد خالد بن عبدالعزيز المقبل بياناً وزعه على وسائل الإعلام بشأن ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول الحادث.

وقال إن المهرجان الوطني للتراث والثقافة "مناسبة وطنية تمثل المملكة العربية السعودية وهو يفخر بأهدافه وإنجازاته التي تتماشى مع عقيدتنا الإسلامية وثوابت المملكة وأصالتها. وحرصاً على تكامل العمل وتضافر الجهود، بادر المهرجان الوطني بطلب مشاركة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعدد من أعضائها وأضعاف ما كان عليه في الأعوام الماضية ليقوموا بواجبهم المعتاد بكل حكمة وحسن تعاون، وقد حرصت إدارة المهرجان الوطني للتراث والثقافة على تهيئة كل الظروف والوسائل لتمكين الأخوة أعضاء الهيئة من أداء واجبهم وتحقيق رسالتهم داخل المهرجان دون قصور وقيود، وقد باشرت الهيئة مهماتها من أول يوم شرّع المهرجان أبوابه، ولم تُسجل أي ملاحظة ولله الحمد على التنظيمات والفعاليات، حيث تم ذلك بفضل الله ثم بتضافر الجهود مع جميع المشاركين".

وأضاف: "نوضح أن المذكور لم يكن مكلفاً ضمن رجال الهيئة الميدانيين داخل الجناح، فهو أحد الإداريين بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان تصرفه فردياً مما أثار بلبلة صاحبها معلومات وصور غير صحيحة عن نشاطات المهرجان عبر وسائل الإعلام. وقد قدم المذكور اعتذاره وأسفه عن ما بدر منه وذلك بحضور قائد وحدة أمن وحراسة معسكر الجنادرية والشيخ عادل المقبل المكلف بأعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمهرجان".

وأكد أن "رجال الحرس الوطني المكلفين بمهمة الأمن تدخلوا في مرحلة متأخرة أثناء اشتباك المذكور مع الجمهور حينما ارتكب خطأ غير مبرر بدخوله إلى ساحة عرض إحدى الفعاليات وتصرفه تصرفاً غير مناسب ومن تلقاء نفسه". وقال: "إن المذكور أتى من الموقع الإداري المكلف به ويبعد أكثر من كيلو ونصف الكيلومتر وحضر ليثير البلبلة ودخل إلى جناح الدولة المستضافة مما أدى إلى تصادمه مع الجمهور والقائمين في العرض الفلكلوري (اليولة) الذي يقدمه جناح الضيف، علماً أن زملاءه من رجال الهيئة كانوا موجودين داخل الجناح ولم يبدوا أي اعتراض على ما كان يقدم داخل الجناح، مما أثار استغراب الجميع من حضوره".

وأشار إلى أن "ضيوف المهرجان الوطني أفراداً ودولاً هم ضيوف المملكة العربية السعودية حكومةً وشعباً وبالتالي فهم مقدرون ولهم كل واجب الضيافة والاحترام، فأي ملاحظات على فعاليات المهرجان تتم معالجتها دائماً عبر القنوات الرسمية مع المسؤولين بالمهرجان وأعضاء الهيئة الموجودين بموقع الفعاليات بصفة دائمة بأسلوب مناسب بعيداً عن التشنج والاندفاع والإثارة الإعلامية".

ونفى نفياً قطعياً ما تم تداوله عبر المواقع الإلكترونية من أن رجال الحرس الوطني قد سحبوا من بعض أعضاء الهيئة تصاريح مشاركتهم في المهرجان.