معارك النجمات للحصول على نفقة أبنائهن

"لها" - القاهرة 29 سبتمبر 2019

يسود اعتقاد خاطئ بأن النفقة وغيرها من القضايا والمشاكل التي تعقب الطلاق، لا تواجه نجوم الفن بسبب ثرائهم وتحقيقهم أرباحاً طائلة، لكن في الفترة الأخيرة شهد الوسط الفني قضايا من هذا النوع، جعلت أصحابها الفنانين حديث مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل جمهورهم عن أسباب تهرّبهم من دفع نفقة أبنائهم، رغم عدم معاناتهم من أي مشاكل أو أزمات مادية.


أبرز هؤلاء النجوم، الفنان أحمد الفيشاوي الذي يواجه حالياً حكماً بالسجن لمدة شهر، لامتناعه عن تنفيذ قرار صادر عن المحكمة يُلزمه بدفع نفقة لابنته الوحيدة "لينا".

وكانت هند الحنّاوي طليقة الفيشاوي ووالدة ابنته قد اتّهمته بعدم دفع نفقة لابنته، والتنصّل من مصاريف دراستها، رغم موافقته على استكمال تعليمها في بريطانيا، بل أكدت في تصريحات صحافية أنه لا يتواصل معها.

والمشاكل لم تقف عند هذا الحد، بل أكدت "لينا" من خلال حسابها على "إنستغرام" أن والدها يهدّدها في حال رجوعها إلى مصر بعدم تمكّنها من العودة الى بريطانيا لاستكمال دراستها هناك.

ولكن هذه القضية لم تقف عند هذا الحد، إذ كان ردّ فعل الفيشاوي صادماً، بحيث نشر مقطع فيديو عبر حسابه على "إنستغرام"، أكد من خلاله أن طليقته خدعته وأوهمته بأن السفر هو من أجل تتابع "لينا" تعليمها. إلا أنه اكتشف أن طليقته تهرّبت من حكم قضائي ضدها، بعدما تم ضبطها في حال سكر مع رجل غريب. ولكن ما كشف عنه أحمد الفيشاوي، فتح النار عليه، واتّهمه كثيرون بفضح والدة ابنته بدون سبب، مؤكدين أن ما قاله لا يبرر تهرّبه من المسؤولية وامتناعه عن دفعه نفقة لابنته.

أرباح ضخمة

أما الفنانة زينة فلم تكتفِ بإثبات نَسب طفليها التوأم "عز الدين" و"زين الدين" إلى والدهما أحمد عز، بل نجحت في الحصول على كامل حقوقهما، ومنها 30 ألف جنيه استرليني هي مصاريف دراستهما.

ورغم أن زينة حققت انتصاراً آخر بحصولها على 30 ألف جنيه كنفقة شهرية لنجليها، إلا أن هذا المبلغ لم يرضِها، فقررت رفع دعوى قضائية أخرى طالبت فيها بزيادة نفقة نجليها، موضحةً أن عز يحقق أرباحاً سنوية ضخمة من خلال أفلامه، ومنها فيلما "الممر" و"ولاد رزق 2"، وأجره يتجاوز العشرين مليون جنيه، ومن الطبيعي أن يحصل نجلاها على نفقة تتناسب مع دخل والدهما.

عز لم يدلِ بأي تصريح حول هذه الدعوى القضائية، لكن محاميه يسعى لخفض النفقة بأقل ما يمكن، وتقدّم بأوراق رسمية تؤكد أن دخله ليس ضخماً كما تزعم زينة.

قضية أخرى...

رغم أن المنتج محمد مختار أنتج عشرات الأفلام التي حققت له أرباحاً خيالية، وتأكيد الكثير من المقربين منه أن أوضاعه المادية جيدة، لكن ما لا يصدقه البعض أنه رفض الإنفاق على ابنتيه من زوجته السابقة رانيا يوسف، مما دفعها لرفع دعوى قضائية ضده للمطالبة بنفقتهما، وبالفعل ألزمته المحكمة منذ شهور بدفع 15 ألف جنيه لهما.

ولم تكتفِ رانيا بذلك، بل رفعت دعوى أخرى تطالب فيها بمصاريف دراستهما، وبالفعل حصلت على حكم يلزم طليقها بدفع 523 ألف جنيه، لكنه طعن بالحكم وأكد أنه مبلغ ضخم، فخفّضته المحكمة إلى 250 ألف جنيه.

بدون تعليق

شهد شهر حزيران/يونيو الماضي خسارة أنغام لدعوى قضائية أقامتها ضد طليقها الموزّع الموسيقي فهد، وطالبت من خلالها بزيادة نفقة نجلها "عبد الرحمن"، ولكن محكمة الاستئناف في دولة الكويت رفضت هذه الدعوى، ولم تعلّق أنغام على هذا الحكم.