جليلة التلمسي أفضل ممثلة في المهرجان الثقافي المغاربي

جليلة التلمسي, المهرجان الثقافي المغاربي, فيلم

24 نوفمبر 2013

فازت المغربية جليلة التلمسي بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم «اندرومان» لعز العرب العلوي في المهرجان الثقافي المغاربي الأول للسينما في الجزائر، الذي عرض فيه 11 فيلما جزائريا و10 أفلام تونسية و10 أخرى مغربية وأربعة أفلام موريتانية، موزعة بين أفلام طويلة وأفلام وثائقية وأفلام قصيرة.

وقالت التلمسي أنها سعيدة بهذا التتويج في مهرجان مغاربي، معتبرة ان للجائزة وقعاً خاصاً على مسيرتها الفنية، ومؤكدة انها نجحت في التخلص من أنوثتها في تجربة جديدة بالنسبة إلى السينما العربية، فجسدت شخصية مزدوجة حين أرغمها والدها على العيش كذكر رغبة منه في الحفاظ على أرض ملك للأسرة قد تضيع في حال عدم وجود ذكر بين أفرادها.

ومنحت لجنة التحكيم التي ترأسها السينمائي لمين مرباح جائزة «الأمياس الذهبي» لفيلم المغربي نبيل عيوش «يا خيل الله» وجائزة التحكيم للفيلم الطويل «الاستاذ» للتونسي محمود بن محمود. وآلت جائزة أحسن سيناريو للمغربي نور الدين لخماري عن فيلمه «زيرو»، بينما عادت جائزة أحسن دور رجالي إلى خالد بن عيسى في فيلم «التائب» لمرزاق علواش.

وفي فئة الأفلام القصيرة منحت لجنة التحكيم برئاسة رابح لعراجي «الأمياس الذهبي» لفيلم «انتروبيا» للمغربي ياسين ماركو ماروكو، وجائزة التحكيم الخاصة للفيلم القصير «حذاء العيد» للتونسي أنيس لسود، في حين منحت المغربي عمر مولدويرة والجزائري مناد مبارك درجتي تقدير خاصتين لعمليهما «مارجيل» و«أمينيغ».

وفي فئة الأفلام الوثائقية سلمت لجنة التحكيم برئاسة فضيلة مهل الجائزة الكبرى لـ «نساء خارج القانون» للمغربي محمد لعبودي، وجائزةأحسن بحث وثائقي لـ «مودي سوا لو فوسفات» للتونسي يامي تليلي، وجائزة التحكيم الخاصة لـ «الواد الواد» للجزائري عبد النور زحزح.