ثلاثة أطباق من دبي تدخل موسوعة 'غينيس' للأرقام القياسية

موسوعة غينيس, الإمارات العربية المتحدة, أطباق, بطولة دبي العالمية للضيافة

18 نوفمبر 2013

سجلت دبي ثلاثة إنجازات جديدة في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية خلال اليوم الأول من بطولة دبي العالمية للضيافة، أولها الطعام الشعبي المعروف "العصيدة" وهي من الأطباق التقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي حيث تتفاوت وصفات تحضيرها نسبياً بين دولة وأخرى مثل المملكة العربية السعودية واليمن. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، يعد استخدام الطماطم من المكونات الرئيسية وهو ما يميزها عن الاطباق  المعروفة مثل مضروبة الدجاج. والعصيدة هي طبق رئيسي يقدم على الغداء أو العشاء. ولتحطيم الرقم القياسي، توجب على الفريق تحضير عصيدة بوزن 2.8 طن.

كما حطمت بطولة دبي العالمية للضيافة الرقم القياسي السابق لتايلاند في تحضير أكبر طبق خضار مخلل، من خلال تسجيل رقم قياسي جديد في تحضير الآتشار، وهو خضار مخلل تقليدي لدولة الإمارات.

ولتحطيم الرقم القياسي السابق، قام فريق من 19 رجلاً بتقطيع 1.5 طن من الخضروات لتحضير الآتشار الذي يزن 1579 كغ في 166 ساعة، كما تم استخدام 1520 ليتر من الخل الممزوج مع الأعشاب والتوابل والملح.

وأما الإنجاز الثالث الذي تم إدراجه في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، فكان مع أكبر فسيفساء لترفل الشوكولاته في العالم على شكل شعار دبي لمعرض إكسبو 2020، حيث تم استخدام 4000 قطعة شوكولا على مساحة 400 متر مربع من ابتكار الإماراتية وسيدة الأعمال سارة راشد الشنقيطي.

وتم انجاز العمل من قبل 85 إماراتيا من الرجال والنساء، وقالت الشنقيطي: "اردنا ان نثبت للعالم ان الإماراتيين قادرون على تحقق إبداعات كبرى من أشياء بسيطة للغاية"، وأوضحت أن عائدات بيع الشوكولاته سوف تذهب للجمعيات الخيرية.