ما علاقة محمد رمضان بجريمة ضحية الشهامة؟

القاهرة (لها) 21 أكتوبر 2019


انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي الأيام السابقة بجريمة قتل الشاب محمود البنا على يد محمد راجح طالب الثانوية العامة، ووجهت اتهامات للفنان محمد رمضان بأنه المتسبب الأول في هذه الجريمة بعد أن قدم في أعماله نماذج للبلطجي الذي يأخذ حقه بيده دون اللجوء للقانون.

وفي تصريحات صحافية أعربت الناقدة حنان شومان، عن استيائها الشديد لاستسهال السوشيال ميديا والمجتمع بأن خطايا شخص ما يجب أن يتحملها شخص آخر لمجرد أنه قدّم عملًا فنيًّا يسلط الضوء على هذه الفئة المجتمعية.

وأكدت أن المجتمع أصبح يحب أن يحمل كل خطاياه للفن والفنانين، لافتة إلى أنه في حقيقة الأمر الفن هو الذي يتأثر بالمجتمع وليس العكس، وعقب ذلك يحدث تأثر من المجتمع بالفن".

وتابعت: "أنه خلال أحد مشاهد مسلسل الأسطورة قام الفنان محمد رمضان في أحد المشادات بجعل رجل يرتدي "قميص نوم" ثم تم حدوث ذلك في الحقيقة فاتهم الجميع رمضان بأنه من جعله يفعل ذلك ولكن لماذا لم يفكر أحد أن كاتب المسلسل أخذ هذا المشهد من حقائق تحدث في المجتمع، ولكن لم يسلط الضوء عليها أحد من قبل".

وأضافت :"فإذا كان الفن في مصر ضعيفاً أو خارجاً فهذا نتاج للمجتمع، فعندما نشاهد أعمال فترة الثلاثينيات والأربعينيات والسبعينيات نرى أنها تجسد هذا العصر".

واختتمت حديثها قائلة: "إن ما يحدث حاليًا هو جهل ومن قبله استسهال، ومن قتل قام بفعل هذا لأننا في مجتمع لا يطبق القانون والفن بريء من هذه التهمة".

كما دافع الناقد الشهير طارق الشناوي عن محمد رمضان مؤكداً أنه برئ من تهمة التسبب في هذا الحادث، وأن هناك اتجاهاً حالياً لإلصاق كل ما يحدث في الشارع بالسينما، وهو ما اعتبره الشناوي كسلاً في معالجة القضية من جذورها.

وضرب الشناوي مثلاً بمدرسة المشاغبين واتهامها بانها تسببت في إفساد التعليم حتى الآن وبعد طرحها بـ46 عاماً رغم أنها مأخوذة من فيلم أميركي، إلا أن الذين اتهموها لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث عن جذور المشكلة لحلها.

يذكر أن راجح قتل البنا بسبب معاكسة الأول لفتاة في الطريق فنهره البنا والتقط له مقطع فيديو نشره على صفحته بفايسبوك ليفضحه فما كان من راجح إلا أن ترصد له وطعنه بسكين في الطريق العام أمام عدد كبير من المارة، واشتعلت مواقع التواصل بالمطالبة بالثأر للبنا وإعدام راجح خاصة بعد أن شهدت الفتاة ضد البنا وقالت في تحقيقات النيابة إن راجح خطيبها، وتفاعل عدد كبير من الفنانين مع قصة البنا وتعاطفوا معه وكتب عدد كبير منهم منشورات على حساباتهم تتعاطف مع البنا وتطالب بالقصاص له.