فخامة الأبيض والذهبي جمال هندسيّ استثنائي

بيروت - روزي الخوري 27 أكتوبر 2019
اللون الأبيض له سحره في عالم الهندسة الداخلية، يضفي جمالاً ورقيّاً استثنائياً، فكيف إذا امتزج بخيوط ذهبية أنيقة؟ في هذه الشقّة مترامية المساحة في قلب بيروت، هندسة فريدة متقنة العناصر والتصاميم، فيها من الفخامة والرقيّ ما يجعلها متعة للتأمّل في أدقّ تفاصيلها.


على هذه المساحة الشاسعة وضعت ثلاث مهندسات شابات تُدرن شركة "لانس ديزاين" الهندسية أفكارهنّ الشبابية الخلّاقة، تشاركن الذوق والتصاميم ليخرج العمل بأبهى حلّة، فلا يملّ أصحاب المنزل من التنعّم بجماله، ولا زوّاره من التأمّل في أدقّ تفاصيله.

للأثاث في هذا المسكن قصّة خاصة. فهو مستورد من أوروبا من شركة عالمية رائدة في صناعة المفروشات،فيما الباقي من الأثاث والمطبخ والحمّامات من تصميم "لانس ديزاين".

ارتكزت الهندسة على الرخام الذي تنوّع وفقاً لكلّ جلسة. وهو يرافقنا من الرّدهة الخارجية للمحافظة على تجانس الجوّ. ما إنّ يفتح باب المصعد حتى تطلّ علينا ردهة خارجية ازدانت باللون الأبيض وبخيوط برونزية لجهة باب المصعد والباب الرئيسي للمنزل، وإلى شمال هذه الردهة رفّ وضعت عليه أوانٍ بيضاء وبرونز تعلوه لوحة زيتية. وفي السقف مرآة عكست مساحة أكبر للمكان.

الرّدهة الداخلية تخلّلتها المرايا المستطيلة أفقيّاً على الجدران الرخام البيج وقد قابلها الرخام الإيطالي الفاخر في الأرض وعكس جواً من الرفاهية، واستلقت عليه قطع السجاد الصغيرة من البيج الموشّى بالبنيّ. أما في غرفة الطعام التي نصل إليها بدرجة صغيرة، فقد طغى الرخام الأسود للأرض وللجدران تخلّلته خيوط برونز كما في واجهة الطاولة، وحولها مقاعد بيج ركائزها من الكروم. وأنارت الطاولة ثريا ذهبية كبيرة بشكل هندسيّ متميّز وفريد. وعلى أحد الجدران الرخام استلقى الدروسوار المستطيل ذو الجوانب المستديرة بلونه الأبيض تعلوه قطعة من الخشب البرونز، فيه الخزائن التي ضمّت أواني المائدة. وعلى الجدار المقابل انسدلت الستائر الفوال الموشّاة بالأسود والرمادي تجانساً مع الجدار الرخام المقابل. كما شكّلت قطع هندسية مستطيلة من الرخام داخل إطار من البرونز على اليمين واليسار زُرعت في الحصى في الأرض، ممّراً إلى غرفة الطّعام وفاصلاً بينها وبين باقي الجلسات.

الصالون الأساسي مقاعده بيج، عبارة عن مقعدين متقابلين بالتصميم نفسه، أرائكهما مطعّمة بالبنفسجي، وأناره الحجر الأونيكس على الجدران. كما شكّلت لوحة زيتية عملاقة فاصلاً تجميلياً بينها وبين الصالون على الشّرفة المغلقة. وفي الداخل صالون آخر متجانس الألوان والتصاميم مؤلّف من مقعد بيج كبير ومقعدين منفصلين بقماش موشّى، وفي الوسط طاولة مربّعة من الخشب اللمّاع. وتخلّلت جدرانه خيوط من البرونز بأشكالٍ هندسية متناسقة. واللافت في الزاوية، ثريا مؤلّفة من مجموعة كريات بيض انحدرت من السقف بخيوط من البرونز. الجدار الزجاج الفاصل بين الصالونات وغرفة الجلوس على الشرفة المقفلة لعب دوراً مزدوجاً، تجميلياً وعملياً في آن، فقد وُضعت عليه شاشة تلفزيون عملاقة تعلوها مدفأة مستطيلة. أما المقاعد فوثيرة ومتصلة الأجزاء من مشتقات اللون البيج. وفي الوسط مجموعة طاولات مستديرة قابلتها في السقف ثريا أيضاً بشكلٍ هندسي مستدير من البرونز. وتدلّت على طول الجدار الزجاج ستائر من الفوال الموشّى بألوان البيج.

الرخام دخل أيضاً في تصميم الحمّام في الأرض والجدران. واللافت هنا المغسلة الحجر المنحوتة والمصمّمة خصيصاً لهذا المنزل ويصل وزنها إلى الطنّ. أما الأكسسوار فأتى مذهّباً تجانساً مع بقيّة الأجزاء في المنزل.

المطبخ أيضاً صمّمته شركة "لانس ديزاين" ويتبع الجوّ العام للمنزل، عصري تميّز بألوان الخشب البيج والسنديان الطبيعي مطعّم بأكسسوار أسود أضفى فخامةّ وأسلوباً هندسياً جديداً.

كلّ شيء هنا منسّق وأنيق يميّزه هذا الترابط بين كل الأجزاء والابتكارات الهندسية، منها ما هو مستورد من إيطاليا وما هو مصمّم خصّيصاً لهذا المسكن الذي تمتّع بفرادة مطلقة. وتبقى لتمازج الألوان الفاخرة الحصّة الأكبر في إنجاح العمل.