صيحات الشعر لخريف وشتاء 2019 - 2020

26 أكتوبر 2019

كعادتها، لم تخذلنا عروض الأزياء في أسابيع الموضة العالمية، وتحديداً مجموعات خريف وشتاء 2019-2020 التي حملت في جعبتها اتجاهات مبتكرة في مختلف المجالات. فمع بداية كل موسم جديد، تأتينا الدور العالمية بصيحات متنوّعة وغنيّة تعنون إطلالاتنا المقبلة، ولا تقتصر هذه الصيحات على الملابس التي تجتهد في ابتكارها بما يتناسب مع أجواء الموسم الجديد، إنما أيضاً تضع قوانين اللعبة في مجال الماكياج وتسريحات الشعر. وللموسم الشتوي المقبل، شهدنا الكثير من صيحات الشعر، من حيث الألوان والقصّات والتسريحات، وهي صيحات قد لا تكون جديدة ولكنها بالتأكيد حملت لمسات إضافية زادت من عصريتها وتميّزها.


ألوان الشعر

الشعر الأحمر

لموسم خريف وشتاء 2019-2020، ظهر اللون الأحمر كإحدى أبرز الصيحات التي ستزيّن إطلالاتك المقبلة. ظهر اللون الأحمر بدرجات متفاوتة عكست الكثير من الجرأة، ولعلّ أبرزها درجة الأحمر- النحاسي الداكنة التي رأيناها في عرض "برابال غورونغ" Prabal Gurung.

الشعر البلاتيني

لم يقتصر الشعر البلاتيني على صاحبات البشرة البيضاء والباهتة والتي يبدو عليها طبيعياً جداً، إنما رأيناه أيضاً على ذوات البشرة السمراء حيث أحدث تناقضاً لافتاً في الإطلالة. وعلى الرغم من أن هذه الدرجة تؤثر في صحة الشعر، فقد أثبتت أنها الخيار الأمثل لكل من تبحث عن إطلالة جريئة ومميّزة. وقد رأينا الشعر البلاتيني في عرض "روشاس" Rochas على بشرة شاحبة وحواجب بالدرجة نفسها.

الشعر الأسود

قد يعتقد البعض بأن الشعر الأسود ليس صيحة إنما هو درجة كلاسيكية لا تتقيّد بمكان أو زمان، ولا تغيب عن أي موسم من المواسم. إلا أن اتجاهات خريف وشتاء 2019-2020 قدّمت اللون الأسود بأسلوب مبتكر على شعر أملس أو مجعّد، طويل أو قصير... ما جعله في صدارة ألوان الشعر التي ستختارينها في الموسم المقبل. وقد لفتنا اللون الأسود على الشعر مع الغرّة القصيرة في عرض "مارني" Marni.

الشعر البنّي المشقرّ

ليس أشقر ولا بنّياً، بل هو مزيج ساحر بين اللونين. تعتبر هذه الدرجة من البني خياراً كلاسيكياً للمرأة الرصينة والتي تبحث عن إطلالة بعيدة من الجرأة والتكلّف. يمكننا القول بأنه لون تقليدي نوعاً ما، وهو من الدرجات التي تليق كثيراً بأجواء الموسم المقبل. قدّمته دار "ساكاي" Sacai على شعر أملس وملامح هادئة لمزيد من الرصانة في الإطلالة.

الشعر البنّي بلون الشوكولاته

هو درجة دافئة من البني، يناسب مختلف ألوان البشرة ويعتبر الخيار الأول لكل من تبحث عن إطلالة هادئة وشابة في الوقت نفسه. يجعل الشعر يبدو أكثر كثافةً ويتيح لك خيارات واسعة لانتقاء تسريحة الشعر والماكياج المناسبين.

رأينا هذا اللون في عروض كثيرة، وكان أبرزها في عرض "كلوي" Chloe حيث أطلّت العارضات بالشعر البنّي بلون الشوكولاته، والمنسدل بأسلوب فوضوي جذّاب.

خصلات باستيلية

رغم من أن درجات الباستيل تليق أكثر بفصل الصيف وأجوائه المنعشة، فقد تسلّلت بنغماتها الحيوية إلى إطلالات الشتاء المقبل حيث عمد مزيّنو الشعر إلى إدخال بعض الخصلات الملوّنة إلى الشعر ليزيده مرحاً ويبعدك عن الرتابة. وقد لفتتنا الخصلات الباستيلية في عروض خريف وشتاء 2019-2020، لا سيما في عرض "سان لوران" Saint Laurent إذ تسلّلت الألوان الباستيلية إلى خبايا الشعر المبلّل فمنحت الإطلالات الكثير من الجرأة.


تسريحات الشعر

الفِرق النصفي

من سبعينيات القرن الماضي استوحى مزيّنو الشعر هذه التسريحة التي تقسم الشعر إلى نصفين متساويين. تمنحك هذه التسريحة لمسة كلاسيكية إنما شبابية في الوقت نفسه، خاصة إذا جاء الخط النصفي مستقيماً ونظيفاً.

رأينا الفرق النصفي في عرض "ديور" Dior وقد زُيّن الشعر بِبُكل جانبية أضفت المزيد من الحيوية على التسريحة.

الفِرق الجانبي

تناسب هذه التسريحة صاحبات الشعر الخفيف، عكس الفرق النصفي الذي يجعله يبدو أخفّ. كما أنها تُظهر ملامحك أكثر شباباً إذ تعيدك بالذكريات إلى الطفولة ومقاعد الدراسة حين كانت الأمهات تسرّحن شعر بناتهن بهذا الأسلوب الأنيق والرصين. في عرض "درايز فان نوتن" Dries Van Noten اكتسبت هذه التسريحة لمسة عصرية جريئة من خلال تطبيقها على غرّة مبلّلة وشعر منسدل وناعم.

ذيل الحصان المنخفض

لعلّ ذيل الحصان المنخفض أكثر التسريحات كلاسيكيةً لموسم خريف وشتاء 2019-2020، وقد كانت موجودة على قائمة تسريحات هذا الصيف أيضاً. فهو خيار ناجح لكل من تبحث عن تسريحة ناعمة وأنيقة في الوقت نفسه.

ظهرت هذه التسريحة في عرض "ميسوني" Missoni إنما بأسلوب مبتكر حيث أُضيفت خصلات جانبية كسرت هدوء التسريحة.

ذيل الحصان المرتفع

إذا كانت تسريحة ذيل الحصان المنخفض تعكس لمسة كلاسيكية، فإن الذيل المرتفع يمنحك شيئاً من الطفولة البريئة. ورغم أنها تبدو سهلة وبسيطة، تبقى تسريحة ذيل الحصان بشكل عام، والمرتفع بشكل خاص دقيقة جداً وتحتاج إلى إتقان في تنفيذها كي تبدو أنيقة.

زيّنت تسريحة ذيل الحصان المرتفع رؤوس العارضات خلال هذا الموسم، ولكن أبرزها كان في عرض "إميليا ويكستيد" Emilia Wickstead حيث أُرفقت العقدة بربطة على شكل فراشة زادت من براءة الإطلالة.

خصلات متموّجة

ستزيّن الخصلات المتموّجة شعرك خلال الموسم المقبل إنما بأسلوب طبيعي جداً. لن تأتي التموّجات قاسية إنما رومانسية ناعمة وكأن شعرك يتطاير مع نسيم الهواء المنعش. رأينا هذه الصيحة في عرض "زيمرمان" Zimmermann وقد زيّنت الخصلات المتموّجة جزءاً بسيطاً من الغرّة الجانبية والمنسدلة.

تجاعيد مكثّفة

سواء كان شعرك ناعماً أو خشناً، ستأتي التجاعيد بحجمها الكثيف لتزيّن تسريحتك في الموسم المقبل. تسريحة تعيدنا إلى أجواء الديسكو في حقبة السبعينيات ولكن من دون اللجوء إلى الشعر الاصطناعي وتطبيق التسريحة مباشرةً على الشعر الطبيعي.

رأينا التجاعيد المكثّفة في عرض "مايكل كورس" Michael Kors على شعر طويل نحاسي اللون، مع فرق وسطي مُحكم.

شعر مبلّل ومنحوت

قد تكون تسريحة الشعر المبلّل صيحة شهدناها في مواسم سابقة، إنما في عروض خريف وشتاء 2019-2020 كانت مستحدثة وبأسلوب جريء للغاية، إذ جاءت مرفقة بتصفيفة كثيفة مع لمسات مبتكرة عند فروة الرأس أشبه بمنحوتات فنيّة مستوحاة من عشرينيات القرن الماضي. أطلّت العارضات في مجموعة "فندي" Fendi لهذا الموسم بأزياء أنيقة عكست الكثير من الرصانة، وقد أضفت تسريحة الشعر المبلّل مع الغرّة المنحوتة وقاراً على الإطلالة بكاملها.

تسريحة الكعكة المعقودة

الكعكة المعقودة هي عبارة عن تسريحة شعر بسيطة تبدو وكأنها استغرقت الكثير من الوقت والجهد ولكن من السهل تنفيذها. هي تسريحة عمليّة جداً، تمنحك إطلالة أنيقة وغير متكلّفة في الوقت نفسه. رأينا هذه التسريحة في عروض عدّة، وكان أبرزها في عرض "فالنتينو" Valentino حيث تم تطبيقها بأسلوب عفوي مع خصلات شعر متحرّرة.

تسريحة الشعر نصف المرفوع

إذا كنت ترغبين في رفع شعرك من دون أن تظهري أكبر سنّاً، فإن هذه التسريحة تجعلك تتمتعين بإطلالة أنيقة مع لمسة شبابية. يتمّ رفع جزء من الشعر وترك الباقي ينسدل بأسلوب عفوي، في مزيج متناقض بين النضوج والبراءة.

في عرض "شانيل" CHANEL ظهرت التسريحة جريئة بما يكفي لتناسب أجواء العطلة الشتوية، وزُيّنت العقدة بوردة بيضاء مع شرائط باللون الأسود.

ضفائر مجدولة

عودة الضفائر المجدولة كانت لافتة خلال هذا الموسم وقد اكتسبت حجماً أكبر وطولاً متزايداً. تعيدنا هذه التسريحة إلى مقاعد الدراسة، وتزيد من أنوثة المرأة ودلالها.

رأينا الضفائر الطويلة والمجدولة في عرض "مارني" Marni على شعر أسود مائل الى الكحلي وبشرة نقية تماماً، فبدت الإطلالات طبيعية وهادئة.