تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

باسم كريستو: ظروف انتاجية معقدة أجّلت فيلم "بالصدفة" سنتين

باسم كريستو والنجمة كارول سماحة

باسم كريستو والنجمة كارول سماحة

باسم كريستو

باسم كريستو

من كواليس التصوير

من كواليس التصوير

خاض المخرج باسم كريستو تجارب عديدة في مجال تصوير الكليبات الغنائية والبرامج التلفزيونية ونقل الحفلات والمهرجانات الكبيرة على الهواء مباشرة، لكنه اختار ان تكون تجربته السينمائية الاولى من خلال فيلم "بالصدفة" مع النجمة كارول سماحة. تحدث كريستو لـ "لها" عن التفاصيل التي رافقت انجاز الفيلم وعن جديده في عالم البرامج التلفزيونية التي يحضر لها في المستقبل القريب.


- تعود إلى اخراج برنامج "الرقص مع النجوم" الذي يعرض على شاشة MTV، هل سيحمل هذا الموسم جديداً على صعيد الديكورات والمضمون؟

بات معروفاً ان برنامج "الرقص مع النجوم" هو Format أجنبي لذا نحن مضطرون لاتباع القوانين التي ينفذ بها في اكثر من بلد في العالم، انما لا نزال نحرص على تغيير بعض التفاصيل الصغيرة في الديكور والاضاءة والغرافيكس. انما لا يخفى على احد ان الموسم الجديد من البرنامج تغيرت فيه المذيعة اذ تم الاستعانة بالاعلامية انابيلا هلال التي ستقف الى جانب الاعلامي وسام بريدي، اما لجنة التحكيم فهي نفسها لم تتغير لكن هناك تغيير في بعض الراقصين المحترفين الذين يدربون المشاهير.

- قمت باخراج العديد من البرامج التلفزيونية في لبنان والعالم العربي، هل لا زالت هذه الصناعة قائمة ام انها إلى زوال؟

لا شك ان هذه الصناعة تعاني بسبب الازمة الاقتصادية الضاربة في كل انحاء الوطن العربي اذ ان مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات التي باتت بديلاً لجيل الشباب عن مشاهدة القنوات التلفزيونية. وانا اعتبر ان قناة MTV تغامر ولها الف تحية لانها في كل موسم تقدم برامج كبيرة مثل Dancing With the Stars، رغم ان السوق اللبناني ضعيف.

- ماذا عن البرامج التي تنفذها خارج لبنان؟

لديّ برنامج "شاعر المليون" الذي يقدمه تلفزيون ابو ظبي كل سنة كما احضر برنامج "توك شو" على شاشة تلفزيون السعودي SBC إلى جانب نقلي للكثير من الحفلات والمهرجانات العامة والخاصة في المملكة العربية السعودية التي تشهد انفتاحاً كبيراً على الترفيه.

- لديك شركة انتاج، كيف تصف حالها في هذا الوضع؟

لا شك في ان شركتي تأثرت سلباً بالحالة الاقتصادية التي نمر بها خاصة ان كل البرامج الفنية الكبيرة التي كانت تصور في لبنان توقفت بنسبة كبيرة وانتقلت الى بلدها الأم وهذا اثر سلباً علينا.

- لماذا ابتعدت عن عالم الكليبات؟

قدمت منذ عشر سنوات مجموعة كبيرة من الاغنيات المصورة وانقطعت عن هذا المجال غير اني صورت الكليب الرسمي لأغنية "بتآمن بالصدفة" الخاصة بفيلم "بالصدفة". لكن بقرار ذاتي منذ سنوات وجدت انه اصبح هناك تخمة في مجال اخراج الكليبات لذلك فضلت الابتعاد واتجهت الى البرامج التلفزيونية.

- لماذا لم نراك في عالم الدراما التلفزيونية؟

اعتقد ان العمل في اخراج المسلسلات التلفزيونية أمر صعب لانها تستهلك الوقت كله وانا مشغول جداً في برامج التلفزيون مما يصعب عليّ التفرغ لاخراج اي مسلسل وقد وجدت صعوبة في انجاز فيلمي السينمائي الاول "بالصدفة" بسبب ضيق الوقت اما اذا احببت خوض تجربة عالم الدراما من الممكن ان اقدم على اخراج مسلسل قصير مؤلف من عشر حلقات خاص بالمنصات الالكترونية متل "نتفلكس" و"امازون" وغيرهما.

- هل يجذبك عالم الدراما؟

حتماً يجذبني لأنني مولع بمشاهدة الافلام والمسلسلات.

- لماذا تأخر عرض فيلم "بالصدفة" الذي صور قبل سنتين؟

تأخر عرض فيلم "بالصدفة" بسبب ظروف انتاجية معقدة ومرتبطة بعوامل عدة، اذ في البداية صورنا 25 يوماً وتوقفنا لنعود ونصور الباقي بفترة زمنية طويلة بسبب ارتباط عدد من ممثلين الفيلم بأعمال أخرى اضطرتهم لتغيير مظهرهم الخارجي لذلك انتظرنا حتى انتهوا من ادوارهم المختلفة حتى صورنا المشاهد المتبقية من الفيلم كما ان وقتي لم يسمح لي بانجازه بسرعة كي ترى النجمة كارول سماحة عملها المحترف بشكل سريع.

- هل قمت بإدارة الممثلين في الفيلم ام استعنت باستاذ تمثيل ليساعد النجوم امام الكاميرا كي يتقنوا ادوارهم جيداً؟

كلا لم استعن بأحد بل قمت بنفسي بإدارة الممثلين لأن هذه من واجبات اي مخرج. علماً ان الاستاذ منير المعاصري اشرف على تدريب بعض الممثلين الجدد قبل بدء التصوير.

- لماذا استعنت بالاعلامية سنا نصر ولمى لاوند في الفيلم بينما هما لا علاقة لهما بالتمثيل؟

لا ارى خطأ في ذلك اذ بإمكان اي شخص ان يدخل عالم التمثيل عندما يتدرب ولمى لاوند لها تجربة سابقة في هذا المجال وعندما أجرينا Casting لدورها وجدناها مناسبة اما سنا نصر فقد احبت ان تخوض هذه التجربة كضيفة في فيلم "بالصدفة" وهذا ما حصل وحلت بدور صغير يناسبها.

- كيف اشتغلت على دور "تغريد" المتوحدة التي ادته باميلا الكيك وقيل انها قلدت اداء رولا حمادة في مسلسل "جذور"، ما ردك؟

دور "تغريد" كتب خصيصاً لباميلا الكيك لذلك قامت الاخيرة بزيارة مراكز متخصصة بمرض التوحد ودرست كل انواعه وحالاته لأن الحالة التي جسدتها في الفيلم ليست الحالة الوحيدة لمصابي هذا المرض وباميلا قدمت الدور بإتقان كبير وتلقت اشادة من كل الذين حضروا "بالصدفة" من المسؤولين في الجمعيات المتخصصة بمرض التوحد. ولم اسمع احداً يقول انها قلدت الممثلة رولا حمادة في مسلسل "جذور" لأن طبيعة الدورين مختلفين.

- كيف اقنعت كارول سماحة ان تطل بدون ماكياج في الفيلم؟

هذا الامر كنا متفقان عليه لأن دورها لا يحمل اي نوع من التبرج وكارول سماحة ممثلة محترفة قبل ان تكون مغنية. وهي احبت شخصية "فرح" وقدمتها بإتقان كبير.

- في اول تجربة سينمائية لماذا لم تكتب فيلمك بنفسك أم استعنت بسيناريست سينمائي متخصص واحببت ان تتعاون مع كلوديا مارشليان المعروفة بكتابة المسلسلات الدرامية؟

لم أقصد الكاتبة كلوديا مرشليان شخصياً لتكتب لي فيلماً سينمائياً، بل نحن نعرف بعضنا وعملنا معاً في برنامج تلفزيوني وكنا نتحدث عن حلمنا بتقديم تجربة سينمائية وبدأت تكتب وبعد ذلك قرأته ثم قررنا الاتصال بكارول سماحة التي رحبت بالفكرة واعجبها النص.

- بعدما شاهدت الفيلم في صالة السينما، كيف وجدت الانطباع عند المشاهدين؟

اثناء مشاهدتي الفيلم في الصالة حرصت على متابعة ردود الافعال من الناس الذين تفاعلوا مع المشاهد.

- تعرض الفيلم لانتقادات بسبب كثرة المواضيع التي تطرق لها، ما رأيك؟

خلف الأبواب في لبنان الف قصة وقصة، فالبطل "ريشار" بديع ابو شقرا هذا الشخص الذي سرقت شنطته اضطر ان يلحق بها شخصياً لانه لا يريد ان يخطر الشرطة بالامر لاسباب يكتشفها المشاهد. يدخل الحي بحثاً عن السارق فيبدأ بالتعرف على الشخصيات فيه وهناك بيوت لم نرها ولم نعرف قصصها.

- في كل عمل هناك "لو" اين كانت "لو" في هذا الفيلم؟

دائماً في "لو" حتى في البرامج التي اخرجها انا شخص متطلب وناقد لنفسه بشدة لا ارضى عن نفسي بسهولة واعتقد ان كلمة (لو) موجودة في اضخم الانتاجات احياناً نشاهد فيلماً هوليوودياً كلف مئة مليون دولار وعندما نفرغ من مشاهدته نقول لو فعلوا كذا وكذا.

- من هو المخرج العالمي المفضل لك؟

احب جداً وودي آلان ومن فرنسا سيدريك كلابيش كما تستهويني جداً اعمال المخرج الراحل ستانلي كوبريك.

- هل انت مدرسة في عالم الاخراج؟

إذا كانت طريقتي التي ابتكرتها باتت متبعة لدى آخرين فقد يكون هذا الامر تحقق كل شخص يفرح عندما يرى ان ما ابتكره يتبع في عالم الاخراج.

- ما هي المحطة التلفزيونية الاولى في لبنان؟

اعتبر ان المحطة الاولى حالياً هي MTV من ناحية جودة الانتاج واختبار الافكار ونوعية البرامج والصورة وهذا كله يلتصق مع شخصية رئيس مجلس الادارة ميشال المر الذي يحب الجودة العالية.

- هل يمكن ان يعود إلى الشاشة برنامج "حديث البلد"؟

لا شيء مستبعد وقد يعود يوماً فهذا البرنامج غير مرتبط بالفترات الزمينة بل بالامور الآنية.

- من هم المخرجين الذين تحب اعمالهم؟

تعجبني اعمال طوني قهوجي، كميل طانيوس، وليد ناصيف وعماد عبود.

- لماذا انت مقل بالاعمال في مصر؟

الانتاج التلفزيوني غير ثابت نظراً للتقلبات في الاعلام المصري.


المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075