ثورة لبنان: أهل الفنّ والموضة في الصفوف الأماميّة!

تحقيق: فاديا فهد 18 نوفمبر 2019

«ثلاثون عاماً وأنا أُلقي على طلابي محاضرات نظريّة في الحرّية، وها أنا اليوم أرافقهم الى الساحات كي أتعلّم منهم المعنى العلمي لفعل التحرّر». هذا ما كتبت ندى أبو فرحات، الممثلة وأستاذة التمثيل، في حديثها عن مشاركتها وطلّابها بالثورة الشعبيّة في لبنان، وهي الثورة التي جذبت عدداً كبيراً من أهل الفنّ والموضة. وعلى رأسهم راغب علامة، وإليسا، وميريام فارس، ونادين نسيب نجيم، ورلى حمادة، وبديع أبو شقرا وسيرين عبد النور، وورد الخال، وكارمن لبّس، وماغي بو غصن، وكارمن بصيبص، ودانييلا رحمة، وزينة مكّي، وكارين رزق الله، ورامي عيّاش وزوجته داليدا، وجوزيف عطيّة، وماريتا والوليد الحلّاني، وعبدو شاهين، وزياد سحاب، وأمل حجازي، وجيسي عبده، وداليدا خليل، ومايا دياب، وجاد خليفة وسعد رمضان وريتا ورينا الشيباني، إضافة الى شخصيات مؤثّرة على السوشيال ميديا مثل كارن وازن ونور عريضة وجيسيكا قهواتي وغيرهنّ. إضافة الى نخبة من أهل الموضة نذكر منهم ربيع كيروز وسارة بيضون صاحبة ماركة Sarah's Bag وغيرهما.

وعقد المتظاهرون حلقات الدبكة في المدن المختلفة ورددوا أغنيات حماسية للسيدة فيروز وجوليا وماجدة الرومي وزكي ناصيف ومارسيل خليفة. وردّد الآلاف من المحتجين في وسط بيروت مع الفنان محمد اسكندر أغنية «من أين لك هذا؟»، في حين غنى متظاهرو طرابلس مع مارسيل خليفة «اني اخترتك يا وطني» و«يا بحرية» وغيرها.

وامتلأت الشاشات ومواقع التواصل الإجتماعي بتصريحات الفنانين الثائرين. كارمن لبس اعتبرت ان «ثلاثة أرباع الزعماء أموالهم في سويسرا، فليأتوا بها وينقذوا الإقتصاد اللبناني!». وكتبت نادين نسيب نجيم على حسابها الخاص بانستغرام: «لا يمكن للحريّة الفكرية أن تتواجد بدون حرية سياسية. والحرية السياسية لن تكون من دون حرية اقتصادية». وعبّرت عن حبّها لوطنها وفخرها بانتمائها الى لبنان رغم كلّ الصعاب. المخرجة نادين لبكي التي دعمت الثورة منذ يومها الأول. وشاركت في التظاهرات وصرّحت بأن «مطالب الشعب محقّة وما نطالب به هو بديهي». وكشفت عن نيّتها إخراج فيلم عن «ثورة الشعب» لأن قضيّة كلّ متظاهر من المتظاهرين تستحق ان تكون فيلماً». وطرح اسم نادين أكثر من مرة في حكومة تكنوقراط كوزيرة للثقافة.

النجمة إليسا قالت: «اليوم عم يكبر قلبي بالشعب العظيم»، وقدمت دعمها للمظاهرات التي تعم كل الأراضي اللبنانية والتي تطالب بسقوط النظام الحالي»، معتبرةً أن السياسيين والمسؤولين لا يسمعون صوت الناس، «والشعب اليوم ينتفض لحريته وكرامته ولقمة عيشه». في حين دعت نانسي عجرم الشعب اللبناني إلى التوحّد معاً. وقالت: «نحن شعب نستأهل أن يعيش بكرامة، والله يحمي لبنان». وغردت النجمة كارول سماحه قائلة: «وأخيرا، من اليوم الذي ولدت فيه وحتى تاريخ هذه اللحظة هذه أول مرة أشهد تظاهرة لبنانية حقيقية وجدّية، ليس لدعم زعيم أو حزب أو حركة أو تيار أو طائفة، أتنمى عندما تأتي انتخابات جديدة، ألا ينسى هؤلاء السبب الأساسي الذي تظاهروا من أجله».

وقال الممثل عبدو شاهين «إن اللبنانيين بهذه التظاهرات كسروا حواجز الطائفية. هذه السلطة اغتصبت حقوق الشعب اللبناني، وحين ينهار اقتصاد أي بلد سينهار كلّ البلد. ويتوجّب على الزعماء أن يستمعوا الى مطالبنا». أما الممثلة ماغي بو غصن فشدّدت على ضرورة التواجد على الأرض مع المتظاهرين لأن التضامن على وسائل التواصل الاجتماعي ليس كافياً. وأضافت: «عندما يتوحّد الشعب لا شيء يقف في طريقه». وصرّحت النجمة نجوى كرم إن «الوطن ليس فقط تراباً إنما هو شعب، يعني أولادي، وأخوتي، وأمي وأبي وجدودي».

وتبقى ان مشاركة أهل الفنّ في الثورات، تعطي هذه الأخيرة بعداً آخر تحتاجه.