'علاج العنف بالجمال'

منال القاضي, كتاب, كاتبة

03 ديسمبر 2013

الكتاب: علاج العنف بالجمال

الكاتبة: منال القاضي


تحاول الدكتورة والروائية منال القاضي في هذا الكتاب أن تقدم نماذج من الأمراض التي نجح الطب في التعامل معها من خلال استخدام وسائل غير تقليدية، مثل الشعر والقصة والرواية، في علاج أطفال مروا بأمراض مثل التوحد، وكان لهذا النوع من العلاج أثره الفعَّال.

فالعلاج بوسائل الإبداع ثبت نجاحه في مواجهة أمراض مثل العنف المتزايد والاكتئاب والتوحد، والتخلّص من الضغوط العصبية المختلفة التي قد تخرج في صورة عنف وعدوان، وهو يحقق التوازن والفهم والاندماج الفعَّال في الحياة، ويكمل الوسائل العلاجية الأخرى من علاجات دوائية وسلوكية.

وتلقي القاضي الضوء على الجمعية الوطنية للعلاج بالشعر في الولايات المتحدة التي يوجد بين أعضائها أطباء في العلاج النفسي واختصاصيون اجتماعيون. وترفع هذه الجمعية شعار: «المعالجون بالشعر يستخدمون كل أشكال الأدب وفن اللغة من أجل تطوير حياة الآخرين».

وترى المؤلفة كذلك أن العلاج بالموسيقى قديم ويستخدم منذ عصر الفراعنة، وكان أمحتب هو أول من استخدمها علاجاً.
وعند الإغريق ارتبطت الموسيقى بسعادة الفرد، وكانت التعبيرات الموسيقية تستخدم للتعبير عن الحالة النفسية، فيقال قيثارة النغم  للتعبير عن الصحة والسعادة، وأوتاره مشدودة للتعبير عن التوتر، وأوتاره ممزقة للتعبير عن وجود علة وخلل. وفي هذا العصر نجد أن جامعة بيركلي الأميركية تُخرّج معالجين يعتمدون على الموسيقى في معالجة مرضاهم.

الكتاب يقع في 160 صفحة من القطع المتوسط، وصادر في سلسلة «كتاب اليوم» الطبية.