وحيد حامد: السينما المصرية أصبحت بانجو وتستحق البكاء... في ختام الدورة 17 للمهرجان القومي للسينما

المهرجان القومي للسينما, داوود عبد السيد, رانيا يوسف, سعيد صالح, جوائز, السينما المصرية, وحيد حامد

27 نوفمبر 2013

اختتم المهرجان القومي للسينما الدورة السابعة عشرة بحفلة توزيع الجوائز، التي حصدتها أربعة أفلام هي "رسايل بحر" و"زهايمر" و"واحد صحيح" و"بنتين من مصر".

وألقى الكاتب وحيد حامد، رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، كلمة هاجم فيها من تغيب من النجوم عن الختام و المهرجان ككل، رغم أن أعمالهم داخل المنافسة، ولا يتأخرون عن حضور أي مهرجان عربي أو أجنبي ، بينما يتجاهلون مهرجان بلدهم. وقال: "لولا السينما المصرية ومهرجاناتها لما تعرف العالم على الفنانين المصريين الذين يهربون من مهرجانات بلادهم".

كما عبر عن استيائه من مستوى الأفلام المتدني خلال الفترة الماضية، ووصفها بأفلام "البانجو"، وأكد أن حال السينما المصرية "يدفعنا للبكاء عليها، لأن صناعها لا يهتمون سوى بجني الأموال مثل تجار المخدرات، ولا يهتمون بالقيمة الفنية للفيلم الذي من المفترض أن يؤثر في عقلية الجمهور بالتنوير والفكر والثقافة، لذلك قامت اللجنة باختيار أفضل أربعة أفلام واستبعدت البقية".

وقد نال فيلم "رسائل البحر" أغلب جوائز المهرجان، فحصل على جوائز أفضل فيلم وأفضل مخرج داوود عبد السيد وأفضل ممثل آسر ياسين وأفضل ممثل دور ثانٍ لمحمد لطفي. وقد تغيب عن التكريم آسر ياسين ومحمد لطفي وتسلم جائزتيهما المخرج داوود عبد السيد. وحصلت رانيا يوسف على جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ عن دورها في "واحد صحيح" الذي حصل عنه المخرج هادي الباجوري على جائزة أفضل مخرج كعمل أول، وأيضاً حصل الفيلم على جائزة الإنتاج الثالثة، وذهبت إلى شركة أفلام كريم السبكي. ومنح المهرجان جائزة خاصة للفنان سعيد صالح عن دوره في فيلم "زهايمر".

وحصل فيلم "بنتين من مصر" على جائزة أفضل ممثلة للفنانة زينة، وأفضل سيناريو للمخرج محمد أمين.