"فلوس" تامر حسني و"لص" محمد إمام و"عارف" أحمد عز حرب شرسة بين النجوم على الإيرادات

القاهرة – روان فهمي 18 يناير 2020

انطلق موسم عام 2020 السينمائي، لتندلع حرب شرسة على كعكة الإيرادات التي أشعلها كريم عبدالعزيز وأحمد عز في موسم عيد الأضحى الماضي، بتخطيهما حاجز الـ100 مليون جنيه للمرة الأولى في تاريخ السينما المصرية. فمن هم أبرز النجوم الذين يخوضون تلك المنافسة؟ وماذا عن كواليس أفلامهم الجديدة وأسرارها؟


"الفلوس"

منذ أعلن الفنان تامر حسني عن تصوير فيلمه الجديد "الفلوس"، والذي يشارك في بطولته كلً من خالد الصاوي وزينة وعائشة بن أحمد، والأزمات والتأجيلات تلاحقه، فكانت الأزمة الأولى التي تعرّض لها الفيلم، وفاة الفنان عزت أبو عوف، والذي كان يجسد فيه دوراً رئيساً، فاختير الفنان اللبناني كميل سلامة، ليؤدي الدور بدلاً منه. وبعد الانتهاء من تصويره، شهد الفيلم سلسلة من التأجيلات، حيث كان من المقرر أن يخوض منافسات موسم عيد الفطر الماضي، إلا أن صنّاع الفيلم آثروا تأجيله ليُعرض في موسم عيد الأضحى، لكنهم سرعان ما غيّروا رأيهم وقرروا أن يصنعوا موسماً جديداً، حيث حدّدوا مطلع تشرين الأول/أكتوبر موعداً لعرض الفيلم، فيكون باكورة موسم سينمائي جديد في مصر، ولكنّهم ما لبثوا أن تخلّوا عن الفكرة إذ رأوا أن هذا التوقيت لا يصبّ في مصلحة الفيلم، لأنه يُعدّ بدايةً للعام الدراسي الجديد، وهذا ربما يؤثر سلباً في نِسب مشاهدته إذ يخفّ الإقبال الجماهيري عليه.

"لص بغداد"

يدخل الفنان محمد إمام سباق نصف العام الدراسي بفيلم "لص بغداد"، والذي استمر تصويره لفترات طويلة، حيث بدأ العمل عليه في نيسان/أبريل الماضي، إلا أن عرضه تأجّل بسبب انشغال بطله في تصوير مسلسل "هوجان" الذي خاض من خلاله سباق رمضان الدرامي الماضي.

وأعلن إمام في أكثر من مناسبة أن الفيلم تجربة جديدة بالنسبة الى السينما المصرية، وراهن به على إيرادات الموسم متوقعاً له النجاح الكبير.

وشارك إمام في فيلم "لص بغداد" بعد تسجيله نجاحات عدة سابقة في أفلام أخذت طابع الكوميديا، موضحاً أن هذا الفيلم يخرجه من عباءة الكوميديا إلى أفلام الأكشن، وهو ما اضطره للخضوع لتدريبات قاسية نشر معظمها في مقاطع فيديو عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وأظهرت مدى جدّيته في التمرينات وتمتعه باللياقة البدنية، وذلك ليتمكن بنفسه من تقديم المشاهد الصعبة في الفيلم، وعدم الاستعانة بـ"دوبلير"، لكن في أثناء تصويره أحد المشاهد تعرّض إمام لإصابة أدت الى توقف التصوير لمدة أسبوع.

كما واجه الفيلم أزمة كبيرة بعد اعتذار أكثر من فنانة عن تجسيد دور البطولة النسائية فيه، الى أن استقر صنّاع الفيلم على ياسمين رئيس لتؤدي المهمة.

"كينغ سايز"

بعد ابتعاده عن السينما لما يزيد عن السنوات الثلاث، منذ تقديمه فيلم "عنتر ابن ابن ابن شداد"، يعود الفنان محمد هنيدي بفيلم كوميدي جديد بعنوان "كينغ سايز"، وفكرته مأخوذة عن "عقلة الإصبع". وكان من المقرر أن يخوض هنيدي بهذا الفيلم سباق عيد الأضحى الماضي، إلا أنه ولأسباب خاصة به اضطر لتأجيله إلى موسم نصف العام الدراسي، حيث توقف التصوير مراراً لارتباطه بعروض مسرحيته "3 أيام في الساحل"، والتي تُقدّم حالياً في مهرجان موسم الرياض. وفور عودته إلى مصر، واصل هنيدي تصوير الفيلم، ليضطر مرة أخرى الى تأجيله بسبب خضوعه لجراحة في الفك، ويسابق هنيدي الزمن للانتهاء من تصوير الفيلم لكي يتم عرضه في الموعد الذي أُعلن عنه. وكان الفيلم قد تعرّض لأزمة بسبب إعلان النجم كريم فهمي عن تصويره فيلماً بعنوان "ديدو"، تدور فكرته أيضاً حول "عقلة الإصبع"، وهو ما دفع هنيدي لتسريع وتيرة العمل والانتهاء من تصوير الفيلم حتى يتمكن من عرضه قبل فيلم كريم، الذي انتهى فعلاً من تصويره، لكنه لم يعلن عن موعد نهائي لعرضه.

"العارف"

بعد نجاح فيلميه الأخيرين "الممر" و"ولاد رزق 2"، يدخل النجم أحمد عز موسم نصف العام الدراسي بفيلم جديد بعنوان "العارف"، ويشاركه في بطولته الفنان أحمد فهمي. وكان تصوير الفيلم قد تأجّل مراراً بسبب ارتباطات نجميه عز وفهمي بأعمال فنية أخرى، كما أدى زواج فهمي والفنانة هنا الزاهد الى تأجيل التصوير لمدة أسبوعين، ليعاود بعدها فهمي التصوير ثم يتوقف مرة أخرى بسبب خضوعه لجراحة عاجلة في المريء. كذلك أوقف عز التصوير لانشغاله بـ"بروفات" مسرحيته "علاء الدين"، وهي أول عمل مسرحي يشارك فيه طوال مسيرته الفنية. ويراهن عز على نجاح الفيلم، مستنداً في ذلك إلى نجاحه السابق والجماهيرية التي استطاع أن يحققها في الفترة الأخيرة.

انسحاب كريم عبدالعزيز

يعيش الفنان كريم عبدالعزيز اليوم حالة من الانتشاء بعدما نجح فيلمه الأخير "الفيل الأزرق 2" في حصد 103 ملايين جنيه مصري وتصدّر قائمة الإيرادات في تاريخ السينما المصرية، وأصبح بذلك أول فيلم مصري يصل الى هذا الرقم. وبعدما قرر كريم دخول سباق موسم نصف العام الدراسي بفيلم جديد بعنوان "البعض لا يذهب إلى المأذون مرتين"، يعود من خلاله إلى الكوميديا ويراهن على تحطيم الرقم الذي حققه فيلمه الأخير، تراجع عن قراره هذا وأعلن في اللحظات الأخيرة تأجيل عرضه إلى موسم عيد الفطر المقبل. وكان كريم قد كشف عن "اللوك" الذي سيظهر به في الفيلم، وهو رجل أصلع، وهذا الشكل إن بدا صادماً لكثيرين، إلا أن نال إعجاب عدد كبير من جمهوره.

ولم يعلن أي من صنّاع الفيلم عن السبب الحقيقي لتأجيل عرضه، رغم الانتهاء من تصوير كل المشاهد، ويشارك كريم بطولة الفيلم: دينا الشربيني وماجد الكدواني وبيومي فؤاد.

"استدعاء ولي عمرو"

يُعدّ أول الأفلام التي عُرضت في موسم نصف العام الدراسي، حيث عُرض مطلع كانون الأول/ديسمبر، وهو من بطولة النجمة حورية فرغلي والفنان الشاب محمد عز في أول بطولة مطلقة له.

وكان صنّاع الفيلم قد فضّلوا عرضه مبكراً حتى لا يدخل في منافسة شرسة مع الأفلام الأخرى، والتي من المتوقع أن تجذب الجمهور بسبب أسماء نجومها، ورغم اعتراض بطلة الفيلم حورية فرغلي على موعد العرض، والذي يسبق امتحانات نصف العام الدراسي بوقت قصير، مما يحول دون تحقيقه النجاح المطلوب والإيرادات المتوقعة، وبالتالي عدم حضورها العرض الخاص للفيلم... رغم كل ذلك تمسّك منتج الفيلم برأيه ليكون الفيلم بذلك أول الأفلام المتنافسة في الموسم الجديد.