آمال ماهر: محمد عبده لم يرفض الغناء معي...

نانسي عجرم, شيرين عبد الوهاب, الغناء, أم كلثوم, روبي, إليسا, وردة الجزائرية, محمد عبده, هيفاء وهبي, ألبوم غنائي, سلمى المصري, محسن جابر , محمد رحيم , الدار العربية للعلوم ناشرون, مطربة, فيديو كليب, آمال ماهر, حفلات غنائية, وليد سعد, الدول العربية, ال

12 مايو 2009

لا يختلف على صوتها وموهبتها أحد، ولكن أين هي بعد أن تركت الغناء لأم كلثوم؟ وأين أغنياتها من جمهور الشباب ؟ ولماذا هي مقلة في ألبوماتها ونشاطها؟ علامات استفهام تطارد المطربة آمال ماهر التي التقيناها فأجابت، بصراحة عن كل الأسئلة.

- لماذا تأخر ألبومك حتى الآن؟
لأنني لا أتسرع في اختيار الكلمات والألحان ولن أتعجل صدور الألبوم، بل سيصدر عندما يكتمل. أعرف أنني تأخرت على الجمهور كثيراً ولكن لا يشغلني التأخير بل يشغلني الظهور بصورة جيدة أرضاها لنفسي وتترك بصمة عند الجمهور. وأنا أتعاون في هذا الألبوم مع الملحنين محمد رحيم ووليد سعد ورامي جمال، وطلبت من ملحنين جدد أن أسمع ألحانهم لكي أختار منها. وحتى الآن لم أسجل سوى أغنية واحدة من الألبوم والبقية ستأتي أن شاء الله.

- عندما صورت «إعلان الذهب» قيل أنك تقلّدين نانسي وإليسا، ما تعليقك؟
لا أقلّد أحداً! فأصحاب المشروع عرضوا عليّ الاعلان وأنا وافقت لأني وجدت أن ذلك في مصلحتي وليس ضدّي. وليس من المعقول أن أرفض شيئاً لمجرّد أن زميلة قبلي مرّت بالتجربة نفسها...

- قالوا أيضاً إنك تقلّدين نانسي وهيفاء بقرار إطلاقك ألبوماً للأطفال.
عمرو بدوي الذي نفّذ ألبوم «شخبط شخابيط» لنانسي عجرم صديق قديم لي، وقد عرض أن يعمل لي ألبوماً مثله فوافقت ليكون على الأقل، هدية لابني عمر، لكني أجّلت الفكرة موقتاً. نية عمل ألبوم للأطفال موجودة، لكن متى وأين أتركهما للأيام.

- هل توافقينني على أن الأصوات المصرية الجميلة الموجودة غير نشيطة باستثناء شيرين عبدالوهاب؟
ما الذي ترونه في لتقولوا عليّ إنني غير نشيطة؟! أعلم أن هناك كثافة غير عادية من المطربين والكليبات والقنوات المفتوحة ولابد أن يكون المطرب حاضراً أكثر، لكن أنا لا أحضر لمجرّد الحضور لأني أستطيع الظهور كل 3 دقائق، لكن الجمهور قد يكرهني. فالحضور إما أن يكون بشكل ناجح ولائق أو أن أعتزل الغناء. والحمد لله أرى أن كل خطواتي ثابتة وناجحة وتترك بصمة مع الجمهور وهذا ما أعمل من أجله وسعيدة به جداً، كما أنه لا يزال أمامي 10 سنوات لكي أعمل كل ما أريد.

- لماذا أنت متّهمة دائماً بأنك بعيدة عن الشباب؟
لست بعيدة عن الشباب، ولكن النقلة التي حقّقتها لم تكن سهلة. فأنا كنت موجودة ومعروفة في طريق وفجأه غيّرته وذهبت الى طريق آخر ومفروض عليّ أن يتقبّلني كل الناس في ثوبي الجديد وهذا ليس أمراً سهلاً. وأعترف بأنني كنت بعيدة عن الشباب عندما كنت أغني فقط لأم كلثوم ولا أقدّم أغاني شبابية لآمال ماهر. لكن الآن أعتقد أنني اقتربت أكثر من الشباب، وما أريد أن أعرفه الآن هل آمال ماهر بعد التغيير ما زالت بعيدة عن الشباب؟ وقبل أن يجيب أحد لابدّ أن يأخذ في الاعتبار أنني غيّرت مساري تماماً وهذا يحسب لي.

- شعبيتك في البلاد العربية أكبر منها في مصر، لماذا؟
لأن البلاد العربية تهتمّ جداً بالحفلات والمطربين الحقيقيين. أما في مصر فليس لدينا سوى حفلات التلفزيون وحفلات الجامعات التي لم أكن أحضرها لأني كنت أخشى مواجهة الجمهور في الحفلات وجهاً لوجه بعد تغيير مساري. لكن الآن أنا مستعدّة لأي حفلة وجهاً لوجه مع الجمهور. وهناك عيب في حفلات الجامعات أنها لا تذاع ولا تشاهد على التلفزيونات، فالغناء في الجامعات مثل الغناء في علبة كبريت.

- يتّهمك البعض بأنك لا تملكين ذكاءً فنياً لأنك لا تستطيعين توظيف موهبتك جيداً، ما تعليقك؟
لا أستطيع مخالفة وجهة نظر أي ناقد أو حتى رأي أي شخص عادي، لكن أنا كآمال وصلت إلى ما أنا فيه بمفردي من دون مساعدة أحد.

 

- تميزت في الفترة الأخيرة في «تيترات» المسلسلات، فهل سيقتصر نجاحك على «التيترات»؟
نجاحي في «التيترات» ظهر بقوه بعد أغنية «العيب علينا ولا فينا» في مسلسل «قضية رأي عام». وكل الحكاية أن الناس رأوا آمال متميزة جداً في هذا المسلسل، لكن الحقيقة أن «التيتر» نفسه كان ممتازاً والمسلسل بوجه عام أيضاً كان متميزاً وحقّق مشاهدة عالية جداً. ونجاح «التيتر» نجاح للمطرب ويعطيه دفعاً.

- ما حقيقة أن الفنان السعودي محمد عبده رفض أن يغني معك أغنية «شبيه الريح»؟
الفنان محمد عبده لم يرفض الغناء معي وتجمعني به علاقة جيدة جداً، وهذا الكلام لم يحدث من الأساس بل هي شائعة مغرضة هدفها الايقاع بيني وبين الفنان الجميل محمد عبده.

- لماذا قرّرت فجأه أن تتركي الغناء لأم كلثوم وتغني فقط لنفسك؟
لأن أم كلثوم نفسها كانت تغني لآخرين في بدايتها وبعد ذلك غنت لنفسها. وأنا لست حكراً على أغاني السيدة أم كلثوم. طبعاً لي الشرف أنني غنيت لها وللمطربة الكبيرة وردة وكل الكبار وتعلّمت منهم كثيراً. لكن كان لابد أن يكون هناك كيان اسمه آمال ماهر.

- هل تقبلك الجمهور بشكلك الجديد أم أنك خسرت الكثير من محبيك؟
ما دمت موجودة حتى الآن فأكيد الجمهور تقبلني وما دام الجمهور تقبلني فأنا نجحت، والتغيير كان يجب أن يحصل ليظهر اسم آمال ماهر وسط المطربات والمطربين. بدأت الغناء لأم كلثوم منذ أن كان عمري 13 عاماً، وفي ذلك الوقت كنت طفلة صغيرة لا تعرف الحب أو غيره فلم يكن يصلح وقتها أن أغني مثلاً «فيه إيه بينك وبينها».

- ألم تخشي أن تخسري لقب المطربة الرسمية في مصر؟
لماذا أخسر هذا اللقب فأنا لم أذنب؟ أحاول فقط صنع تاريخ لنفسي، وهذا حقي.

- ألا تفكرين في خوض تجربة التمثيل؟
فكرة التمثيل مؤجلة حتى الآن.

- ما حقيقة أنك ستنفّذين مسلسلاً يحكي قصة حياة الفنانة وردة الجزائرية؟
ما حدث أن الفنانة وردة عندما سئلت مَن مِن مطربات هذه الأيام تصلح أن تجسد قصة حياتك، أجابت آمال ماهر. لكن حتى الآن لم نتحدث في شيء أو نتفق على شيء رسمياً.

- من المخرج الذي تحبين التعامل معه في الكليبات؟
لا يوجد مخرج محدد أفضل التعاون معه، فأي مخرج يخدم آمال ماهر ويظهرها في صورة جميلة وجيدة تليق بها. سأتعامل معه، حتى وإن كان هندياً.

- ولماذا تردّد أنك ستتعاملين مع شريف صبري وأنك سترقصين مثل روبي؟
هذا ليس صحيحاً، فشريف صبري هو الذي كان سيخرج لي أغنية «بينك وبينها» لكن حدث بيني وبينه وبين المنتج محسن جابر خلافات ولم نتعامل مع بعضنا. وإذا كان شريف صبري يخرج لروبي فهذا لا يعني أني سأرقص مثلها. فهي لها أسلوبها وطريقتها لكن أنا لا يمكن أن أعمل مثلها لأني آمال ماهر ولست روبي.

- سمعنا أن التعاون بينك وبين الموسيقار عمار الشريعي انتهى؟
التعاون بيني وبين الرائع الأستاذ عمار الشريعي لا ينتهي.

- كيف توفقين بين مسؤولياتك كأم وانشغالك بفنك؟
أبي وأمي يحملان عني جزءاً كبيراً من مسؤولية تربية عمر ابني. لذلك لا يوجد في حياتي ولا يشغلني الآن سوى فني فقط وأنا متفرغة له.

- وماذا عن الحب في حياتك؟
الزواج مشروع مؤجل تماماً لأني أركّز على الفن فقط. وعندما يكون لديّ وقت فراغ يكون من الأولى أن أعطيه لعمر ابني ولا أضيعه في الزواج.

- ما الذي تغير في آمال ماهر؟
أشياء كثيرة جداً على مدى مراحل حياتي. أصبح عندي وعي وخبرة وثقافة وجمهوري بدوره اختلف.