تحذير طبي من نظام كيتو الغذائي لخسارة الوزن

25 يناير 2020


نفت دراسة حديثة أجريت في جامعة هارفارد، أن اتباع نظام غذائي قليل في الكربوهيدرات وقليل الدسم كنظام كيتو الشهير لا يمكنه أن يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة او الحد من مخاطر الوفاة المبكرة.

وأشار الباحثون المشرفون على الدراسة، إلى أنه على الرغم من ان اتباع نظام كيتو يساعد في إنقاص الوزن، إلا أنه يحرم الجسم من عناصر غذائية هامة يحتاجها، مؤكدين ان حرمان الجسم من تناول الأطعمة الخالية من الكربوهيدرات وسيلة شائعة لتخفيف الوزن والحصول على جسم صحي، إلا أنها لن تطيل من العمر.

واستندت الدراسة الحديثة على نظرية سابقة نشرت قبل وقت قصير واكدت ان تخفيف الكربوهيدرات يطول العمر ويبعد الامراض المزمنة. وهذا ما تم نفيه بشكل نهائي في الدراسة الجديدة والاي اكدت أن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات والدهون لا يمكنها أن تزيد من متوسط ​​العمر المتوقع بل تساعد فقط على خسارة الوزن.

ويعتقد الباحثون أن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات يزيد من الالتهاب ويزيد من مقاومة الأنسولين، وبالمثل، فإن الأنظمة الغذائية عالية الدهون لا توفر الكثير من الطاقة الفعلية وقد تؤدي الى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذلك الحل الافضل يكون بنظام غذائي متوازن بكميات معقولة.