"ما من محبة إلا بعد عداوة"... مثل شعبي شهير ينطبق على نجوم الفن

القاهرة – نورا حكيم 21 فبراير 2020

"ما من محبة إلا بعد عداوة"... هو أحد الأمثال الشعبية الشهيرة، إلا أنّ كثيرين لا يصدقون أن العداوات التي تنشأ بين النجوم من الممكن أن تتحول إلى صداقات قوية مع مرور الزمن، لكن هذا ما شهده فعلاً الوسط الفني خلال الفترة الماضية، فخلافات بعض الفنانين لم تنتهِ بالصلح، إنما انقلبت مع الوقت إلى علاقة صداقة ومحبّة.


صراع على اللقب

لقب "نجمة الجماهير" كان السبب في نشوب خلافات وحرب كلامية بين النجمتين نبيلة عبيد ونادية الجندي دامت بضع سنوات من ثمانينيات القرن الماضي، فقد أطلقت نادية الجندي هذا اللقب على نفسها ووضعته على "أفيشات" فيلمها، مما أثار غضب نبيلة عبيد، بحيث شعرت أنها الأحق به، خصوصاً أن بعض أفلامها حقق إيرادات فاقت بكثير إيرادات أفلام نادية الجندي.

الحرب الكلامية بين نادية الجندي ونبيلة عبيد استمرت لسنوات، ولم تنتهِ إلا بعد وفاة والدة نادية الجندي، حيث قررت نبيلة إنهاء الخلاف وتقديم واجب العزاء لنادية، لتتحوّل العداوة بينهما إلى علاقة صداقة وطيدة، إذ كشفت النجمتان عن استعدادهما لخوض سباق الدراما الرمضاني معاً من خلال مسلسل "نساء من ذهب"، والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي. وينتظر الملايين من جمهور النجمتين عرض هذا العمل، الذي سيكون شاهداً على صداقة نادية الجندي ونبيلة عبيد بعد عداوة استمرت لسنوات.

زواج في السرّ

إذا كان الخلاف بين نادية الجندي ونبيلة عبيد فنياً، فإن الخلاف بين أنغام وزينة شخصي بحت، والسبب هو طليقهما أحمد عز. فبعد أزمة زينة الشهيرة لإثبات نسب توأمها لأحمد عز، والذي أنكر زواجه بها وأكد أن طفليها ليسا ابنيه، تم تسريب عقد زواجه على أنغام، وأكدت مصادر أن زينة هي من سرّبته، فاستشاطت أنغام غضباً واشتعل الخلاف بينهما. وأكدت تقارير صحافية حينذاك أن علاقة أنغام وزينة بدت أشبه بالعداوة بسبب أحمد عز. لكن إلهام شاهين حوّلت عداوتهما هذه إلى علاقة صداقة قوية، حيث استغلت مناسبة عيد ميلادها ودعت كلاً منهما لحضورها، في مسعىً منها للصلح بينهما، ونجحت في ذلك، ويبدو هذا واضحاً من خلال علاقتهما على السوشيال ميديا، حيث تبدي زينة إعجابها بأي صورة تنشرها أنغام، وتبادلها الأخيرة بالمثل، كما استعانت زينة بأنغام لتغنّي تتر مسلسلها "ممنوع الاقتراب أو التصوير".

علاقة أنغام وزينة لم تقف عند هذا الحد، بل تطوّرت أبعد من ذلك، فبعد أن أصدرت إحدى المحاكم في مصر قراراً بزيادة نفقة توأم زينة من عز، نشرت أنغام صورة تجمعهما في اليوم نفسه، لتؤكد دعمها الكامل لزينة في قضيتها وصراعها مع عز، ولتنطبق على علاقتهما مقولة "ما من محبة إلا بعد عداوة".

ضراير...

من يصدّق أن علاقة الضراير قد تتحول من عداوة إلى صداقة قوية؟! هذا ما حدث فعلاً بين إسعاد يونس وشريهان، فبعد سنوات من الكراهية واتّهام الأولى للثانية بخطف زوجها وقبولها أن تكون ضرّة بدون علم الزوجة الأولى، تحولت هذه العداوة إلى صداقة متينة بمجرد أن علمت إسعاد بإصابة شريهان بمرض السرطان، فنسيت أنها ضرّتها وساندتها في محنتها هذه، حتى تعافت وتحولت علاقتهما إلى صداقة، حيث وصفت شريهان إسعاد يونس بأنها الأخت والصديقة المخلصة التي وقفت بجانبها... بينما قالت إسعاد في أحد اللقاءات التلفزيونية: "رغم أنني ضد تعدّد الزوجات، إلا أننا متفاهمتان، وكلٌ منا تحرص على مصلحة الأخرى".

"نمبر وان"

"ما من محبة إلا بعد عداوة"، هذا المثل ينطبق أيضاً على علاقة بشرى بمحمد رمضان، والتي هاجمته بشراسة من خلال أغنية لها بعنوان "كوبرا"، رافضةً مصطلح "نمبر وان" الذي يطلقه على نفسه دائماً. وتقول كلمات الأغنية: "لو فاكر نفسه إنه لوحده جوا النادي، ده ملوك كتير دخلوا قبله من سنين". وردّ محمد رمضان على بشرى وقتذاك من خلال حسابه على "فايسبوك"، وكتب: "الباشا اللي سَرَّح القطة جمهوري بيقوله التاج على راسي يالا يا بروطة"، وأضاف: "أسمر اللون وأفتخر". لكن رجل الأعمال نجيب ساويرس أنهى هذا الخلاف، بحيث دعا محمد رمضان لحضور فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، والذي دُعيت إليه بشرى أيضاً، واغتنم الفرصة للصلح بينهما، وكان له ما أراد... والتقطا أكثر من صورة معاً ليؤكدا أن خلافهما انتهى.



حذف

استمرت الخلافات بين رانيا يوسف وغادة عبدالرازق لأكثر من ست سنوات، بعد أن اتّهمت الأولى الثانية بحذف مشاهدها من فيلم "ركلام"، والذي تشاركت كل منهما في بطولته، وكانت رانيا لا تفوّت فرصة إعلامية إلا وتعلن من خلالها عن رفضها العمل مع غادة عبدالرازق، أما الأخيرة فكانت تصفها بالغرور. لكن فجأة وبعد مرور ست سنوات أعلنتا انتهاء الخلاف بينهما، من خلال نشر صور تجمعهما في أكثر من عشر رحلات الى الخارج، كما أصبحت رانيا تحرص على تهنئة غادة بكل عمل فني جديد تقوم ببطولته، وآخرها مسلسل "حدوتة مرة"، حيث كتبت وقتذاك من خلال حسابها على "إنستغرام": "متألقة كالعادة".