تميّز فوق السجادة الحمراء في النسخة الثانية والتسعين من جوائز الأوسكار

جولي صليبا 20 فبراير 2020



اختُتمت فعاليات حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الثانية والتسعين على مسرح دولبي في مدينة لوس أنجلوس الأميركية، بحضور أبرز نجوم السينما والتلفزيون في هوليوود والعالم. ويعتبر حفل الأوسكار الحدث السينمائي الأبرز الذي يشكّل ذروة موسم المكافآت في هوليوود.


في الدورة الثانية والتسعين من حفل توزيع جوائز الأوسكار، فاز الفيلم الكوري الجنوبي Parasite بجائزة أفضل فيلم، فدخل بذلك التاريخ ليصبح أول فيلم ناطق بلغة أجنبية (غير منجز باللغة الإنكليزية) يفوز بهذه الجائزة. كما فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم دولي، وهي التسمية الجديدة لفئة "أفضل فيلم أجنبي". وسبق للفيلم أن فاز العام الماضي بالسعفة الذهبية لمهرجان "كان"، إضافة إلى مجموعة من الجوائز هذا الموسم من بينها "غولدن غلوب" و"بافتا". يُذكر أن هذا الفيلم تفوق على أفلام قوية جداً من بينها فيلم "1917" لسام منديس الذي كان منافساً مهماً.

كما فاز المخرج الكوري الجنوبي بونغ جون هو بجائزة أفضل مخرج عن الفيلم نفسه، متفوّقاً على البريطاني سام منديس الذي كان الأوفر حظاً للفوز.

وإلى جانب أفضل فيلم وأفضل مخرج، فاز الفيلم Parasite بجوائز أفضل فيلم دولي وأفضل سيناريو أصلي، ليصبح الفائز الأكبر في حفلة الأوسكار.

● حصد الممثل يواكين فينيكس جائزة "أفضل ممثل" عن فيلم "الجوكر"، متفوقاً على ليوناردو دي كابريو، وأنطونيو بانديراس، وآدم درايفر، وجوناثان برايس، وهي أول جائزة أوسكار يفوز بها فينيكس.

● فازت النجمة رينيه زيلويغر بجائزة "أفضل ممثلة" عن دورها في فيلم "جودي"، متفوقةً على سينثيا إيريفو "هارييت"، وسكارليت جوهانسون "ماريدج ستوري"، وسارشه رونان "ليتل وومن"، وشارليز ثيرون "بومبشل".


● النجم الأميركي براد بيت فاز بجائزة أوسكار "أفضل ممثل" في دور ثانوي عن دوره في فيلم "وانس ابون ايه تايم إن هوليوود" من إخراج كوينتن تارانتينو. وهو أول أوسكار في فئة تمثيلية يفوز به براد بيت، البالغ من العمر 56 عاماً، والذي سبق له أن رُشّح ثلاث مرات لجائزة الأوسكار.


● فازت الممثلة الأميركية لورا ديرن بجائزة أوسكار "أفضل ممثلة" في دور ثانوي عن دورها في فيلم Marriage Story، علماً أن ديرن فازت هذا العام بجوائز عدّة عن هذا الدور، من بينها جائزة "غولدن غلوب" وجائزة "جمعية الممثلين الأميركيين" و"البافتا" البريطانية.

● فازت جاكلين دوران بجائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء لـ "نساء صغيرات"، وهو فوزها الثاني عن الفئة نفسها في العام 2013، بفضل تصاميمها في فيلم Anna Karenina.

● فاز فيلم الرسوم المتحركة "توي ستوري 4" بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة (وهو ثالث أوسكار للسلسلة منذ انطلاقها قبل 25 عاماً).

● حصد فيلم Hair Love جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير في حفل الأوسكار.

● فاز Taika Waititi بجائزة أفضل سيناريو مقتبس عن فيلم "Jojo Rabbit"، وهو أول فوز لـ"وتيتي" بهذه الجائزة العالمية، والسيناريو مقتبس من رواية "Caging Skies" للمخرح كريستين ليونين.

● فاز فيلم American Factory بجائزة أفضل فيلم وثائقي، وهو من إنتاج الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل، بالتعاون مع "نتفليكس".

● حصد فيلم Ford v Ferrari جائزة الأوسكار عن فئة أفضل تحرير صوت، وتسلّم الجائزة دونالد سيلفستر، وهي تُعدّ جائزته الأولى.

● أما جائزة أوسكار أفضل مزج صوتي فقد كانت من نصيب الفيلم "1917"، وتسلّم الجائزة مارك تايلور وستوارت ويلسون. وحصد فيلم "1917" أيضاً جائزة أفضل تصوير، وجائزة أفضل مؤثرات بصرية.

● حصل فيلم "Bombshell" على جائزة الأوسكار لأفضل ماكياج وتصفيف شعر.

● فاز فيلم The Neighbors Window بأفضل فيلم روائي قصير.

● حصد فيلم "ذات مرة في هوليوود" Once Upon a Time in Hollywood جائزة أفضل تصميم إنتاجي، إذ تميز الفيلم بالديكور الذي يعود إلى حقبة الستينيات.

● جائزة أفضل موسيقى تصويرية كانت من نصيب فيلم "الجوكر".

إطلالات النجمات

تألّقت النجمات في حفل توزيع جوائز الأوسكار بالعديد من الإطلالات اللافتة للأنظار، وسط غياب بعض الأسماء المهمّة مثل جنيفير لوبيز، وجنيفير أنسيتون، وبريانكا تشوبرا وغيرهن من النجمات اللواتي اعتدنا حضورهن في الحفل.

● النجمة سكارليت جوهانسون اختارت فستاناً فضّياً لامعاً بقَصّة ضيقة مع كتفين مكشوفتين من "أوسكار دي لا رينتا" Oscar De la Renta، واعتمدت ماكياجاً خفيفاً وتسريحة شعر بسيطة فبدت أشبه بحوريات البحر في إطلالة تخطف الأنفاس.


● النجمة تشارليز ثيرون تألّقت بفستان أسود من "ديور" Dior وعقد ماسي من "تيفاني أند كو" Tiffany & Co..


● الجميلة رينيه زيلوغير اختارت الفستان الأبيض لإطلالتها من Armani Privé، وبدت في كامل أناقتها مع تسريحة شعر كلاسيكية وماكياج بسيط.

● النجمة المكسيكية من أصول لبنانية سلمى حايك اختارت فستاناً أبيض من دار "غوتشي" Gucci.


● عارضة الأزياء ليلي ألدريدج اختارت فستاناً طويلاً باللون الأبيض من توقيع "رالف لورين" Ralph Lauren مع وردة حمراء على الجهة اليمنى.


● النجمة مارغو روبي اختارت فستاناً باللون الأسود من "شانيل" CHANEL ولوّنت شفتيها باللون الأحمر الساطع، مما أبرز ملامحها وجمالها.


ناتالي بورتمان اختارت إطلالة أنيقة ولافتة من "ديور" Dior، عبارة عن فستان أسود مطرّز باللون الذهبي، وارتدت فوقه معطفاً باللون الأسود.


● الجميلة الإسبانية بينيلوبي كروز اختارت اللون الأسود أيضاً، وتألّقت بفستان رائع من CHANEL مع وردة شانيل الأيقونية وزيّنت خصرها بحزام من اللؤلؤ.


● النجمة ساندرا أو Sandra Oh اختارت المصمّم اللبناني إيلي صعب Elie Saab وتألّقت بفستان ذهبي مميز من مجموعة الأزياء الراقية لربيع وصيف 2020.


● النجمة المصرية يسرا اختارت تصميماً فرعونياً باللون الأبيض، ومطرّزاً بالخيوط الذهبية حمل توقيع المصمّم اللبناني العالمي زهير مراد Zuhair Murad.

● الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد اختارت فستاناً أحمر حمل توقيع المصمّم اللبناني نجا سعادة Naja Saade.

● النجمة بيري لارسون اختارت إطلالة جميلة لامعة من Celine، فيما تألقت الجميلة ناتالي بورتمان بفستان من "ديور" Dior بأسلوب ملكي غير عادي.


● الفنانة الأميركية Laura Dern اختارت فستاناً طويلاً باللون البنفسجي المائل إلى الوردي الفاتح من توقيع Armani Privé.


● الصحافية والمخرجة السورية وعد الخطيب اختارت فستاناً من توقيع المصمّمة السورية ريم مصري Reem Masri، كُتب عليه باللغة العربية "نحن تجرّأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة".