'باب الحارة' يفقد نجومه في جزئه الرابع...

أطفال النجوم, عباس النوري, بسام كوسا, بسام الملا, سامر المصري, أزمة, مشكلة / مشاكل وخلافات فنّية, مروان قاووق, كمال مرة , نزار أبو حجر, وائل شرف, قصي خولي, تيم حسن, نضال سيجري, مسلسل

06 يوليو 2009

رغم أن بريق الجزءين الأول والثاني قد طغى على الجزء الثالث، ما زال مسلسل «باب الحارة» يثير الجدل ليس بعد عرضه فقط، وإنما طوال العام. وفي السنة الرابعة يدخل العمل أزمة حقيقية، فبعد خلافات مستمرة بين الكاتب والمخرج استقرت أخيراً على تغيير الكاتب مرووان قاووق والتنازل رسمياً عن العمل للكاتب كمال مرة الذي كتب الجزء الأول من العمل، تواصلت المشكلات. واليوم بدأ «باب الحارة» يفقد نجومه تدريجياً، فبعد مغادرة الفنان بسام كوسا العمل الذي عرف فيه بشخصية «الإدعشري» منذ جزئه الأول، ومن ثم «أبو عصام» الفنان عباس النوري في الجزء الثاني وهو الحدث الأكبر الذي أثار سخط الكثيرين، نشهد الآن تراجعاً في مستوى نجوم العمل، بدءاً من إعلان الفنان نزار أبو حجر صاحب البليلة انسحابه، إلى خبر انسحاب الفنان وائل شرف بشخصيته المحبوبة «معتز» الابن الأصغر لأبي عصام، ولكنه عاد عن قراره ليؤكد عودته بفضل إصرار معجبيه ومحبتهم. وهكذا يعود القبضاي معتز إلى الحارة.

وقد أثار خبر إعلان الفنان وائل شرف انسحابه حفيظة الفنان سامر المصري الزعيم الذي أعلن رسمياً إمكان انسحابه اذا اسند دور معتز الى فنان آخر.
وهنا بدأت المشكلات حول انسحاب هؤلاء الفنانين وحلول آخرين مكانهم، وأهمهم الفنان قصي خولي الذي رفض دور معتز في الجزء الرابع، كما رفض الفنان تيم حسن طلب المخرج لعب دور جديد، وكذلك الفنان نضال سيجري. وترددت شائعات عن طلب المخرج الى الفنان رشيد عساف المشاركة في العمل فرفض.
وهنا كان السؤال المهم، لمن ستكون البطولة في الجزء الرابع، وهل يستطيع المخرج بسام الملا استدراك الأمر وإخراج جزء جديد بنجوم جدد؟!
خلال أيام سيبدأ تصوير الجزء الرابع، وحتى الآن لم يتم الإعلان رسمياً عن أسماء المشاركين، رغم ما تناوله الإعلام عن اسماء كثيرة لشخصيات فنية من نجوم الدراما السورية.

سامر المصري يهدد
صرح الفنان وائل شرف المعروف بشخصية «القبضاي معتز» قبل أيام أنه خارج مسلسل «باب الحارة»، وأوضح أن الأسباب فنية وإنتاجية. لكنه كان حريصاً على عدم الاستفاضة في الشرح، واذا به يفاجىء جمهوره ثانية بقراره استعادة دور معتز في الجزء الرابع من العمل بعدما أكد أن المياه عادت إلى مجاريها وأنه سيعود لتجسيد الشخصية من جديد.
لكن المفاجأة كانت عندما طلب المخرج الملا من الفنان قصي خولي أداء دور معتز بدلاً من الفنان شرف. وما إن انتشر الخبر إعلامياً حتى بدأت الانتقادات تطال المخرج وخولي، وأهم تلك الانتقادات جاءت من عكيد الحارة سامر المصري الذي أصدر بياناً أوضح فيه أنه ينوي العزوف عن المشاركة في الجزءين الرابع والخامس من العمل في حال عدم عودة وائل شرف، وأضاف أن سياسة الابعاد التي انتهجها المخرج بسام الملا تؤذي المسلسل و تؤثر في بنيته الدرامية، خاصة أن مسلسل «باب الحارة» قائم على أدوار نمطية وشخصيات متباينة من حيث الوظيفة الدرامية. و أبدى استغرابه تصرفات بسام الملا التعسفية ضد نجوم العمل، والتعامل معهم بطريقة خالية من الاحترام. وأشاد  بشخصيات المسلسل التي حفرت في ذاكرة الملايين من العرب بفضل جهود الممثلين.

وطالب المصري الفنان قصي الخولي بالإخلاص لمهنته كممثل من المميزين في سورية والإخلاص لزملائه وعدم تكريس مثل هذه الحالات التنافسية الغير الشريفة.قصي خولي يرد
هنا كان للفنان قصي خولي حق الرد على العكيد أبو شهاب في بيان أوضح فيه اعتذاره عن عدم العمل في مسلسل «باب الحارة» رغم تقديره الكبير للمخرج بسام الملا. وأكد أنه كمشاهد لا يستمتع بمشاهدة «باب الحارة» بكل أجزائه السابقة والمقبلة وتحديداً شخصية معتز مع ممثل آخر غير الفنان وائل شرف.
وأضاف أن لديه عتباً كبيراً على «خالد بن الوليد» في جزئه الثاني الذي جسده الفنان سامر المصري لعدم اتصاله طوال فترة العمل ببطل الجزء الأول من العمل الفنان باسم ياخور والاعتذار منه، مشيراً بذلك إلى ما طالبه به المصري بعدم تكريس هذه السابقة الخطيرة والحالات التنافسية الشريفة في الوسط الفني.

المخرج بسام الملا يؤكد عودة معتز، ويترك للعكيدالخيار
أما المخرج بسام الملا فكان له رأي في كل ما يجري في الكواليس وظهر رده واضحاً، فقد أكد أن مشروع «باب الحارة» سيستمر وأن الجزء الرابع سيتضمن الكثير من الأحداث المشوقة التي ستشد الجمهور.
وأكد أيضاً على وجود الفنان وائل شرف في الجزء الرابع وأنه الوحيد الذي سيجسد دور معتز. ونفى أن يكون قد أسند الدور الى أي ممثل آخر.
أما تصريحات الفنان سامر المصري، فلم يعرها أي اهتمام، وقال إنه إذا أراد الاستمرار بالعمل فهو مرحب به، وإذا لم يرغب فله ما يريد.

بائع البليلة يترك الحارة، والكاتب يؤكد عدم فاعليته في العمل
أما الفنان نزار أبو حجر فقد كان أول المعلنين عن انسحابهم من العمل، وصرح أن السبب يعود الى اعتراضه على شخصية أبو غالب في الجزء الرابع من العمل، مؤكداً أن المخرج بسام الملا وكاتب العمل الجديد كمال مرة قد شوها شخصية أبو غالب بحيث تظهر دون أي فعل درامي. لذلك فضل الانسحاب من العمل نهائياً.
أما الكاتب كمال مرة فكان له رأي بانسحاب أبو حجر. فقد أكد أن شخصية أبو غالب في الجزء الرابع نمطية ولن تقدم أي إضافة كونها شخصية سلبية وغير فاعلة، والجمهور غير ميال إطلاقاً الى تلك الشخصيات.
أما عن شخصية العكيد أبو شهاب، فصرح الكاتب مرة أن مشاهد شخصية العكيد قد تم تقليصها في الجزء الرابع وأنها ستكون شخصية ضيف شرف على العمل.
أما عن العمل في جزئه الجديد فيؤكد مرة أنه سيكون مفاجأة من حيث الحكاية والشخصيات المقدمة.

 نجوم يعتذرون
تردد في الأوساط الفنية ان الفنان السوري تيم حسن رفض المشاركة في الجزء الرابع من «باب الحارة». وكان المخرج الملا قد عرض عليه المشاركة بدور رئيسي يكتب من أجله.
ومن الفنانين الذين رفضوا المشاركة أيضاً نضال سيجري.
وحتى الآن لم تتضح بعد اسماء الفنانين الجدد الذين يعملون في سلسلة «باب الحارة» للمرة الأولى.