بعد نيله وسام الإستحقاق الوطني الفرنسي... من هو الكاتب أمين معلوف

فاديا فهد 11 مارس 2020
توّج الكاتب أمين معلوف مسيرته الكتابية والثقافية الطويلة بوسام فرنسي رفيع. فقد قلّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الكاتب اللبناني وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي، في احتفال أقيم في قصر الإليزيه في العاصمة الفرنسية باريس وذلك تقديراً لعطاءاته وانجازاته في عالم الأدب. ورُفع أمين معلوف البالغ من العمر 71 عامًا إلى درجة الضابط الكبير، وهي ثاني أعلى درجة في الجدارة. ويأتي منح معلوف هذا الوسام الفرنسي المرموق، تقديراً لعطاءاته وجهوده وإنجازاته في عالم الآداب. وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه الرئيس الفرنسي ماكرون وهو يقلّد معلوف وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي.


ويحاول أمين معلوف في أعماله تحليل التصادمات بين الشرق والغرب، ونجح في تعمّقه في التاريخ من خلال ملامسته أهم التحوّلات الحضارية التي رسمت صورة الغرب والشرق بشكلها الحالي. وقد امتزجت أعماله بالحرب الأهلية التي عايشها في لبنان، وهجرته الى فرنسا. وهو يكتب باللغة الفرنسية وقد تُرجمت أعماله إلى 40 لغة على الأقل. ومن أشهر كتبه رواية «ليون الإفريقي» التي صدرت عام 1984 وكُتبت على شكل مذكرات، ورواية «سمرقند» التي صدرت عام 1986 ورصدت حياة الشاعر الفارسي عمر الخيام ومجموعته الشهيرة «الرباعيات»، وكتاب «صخرة طانيوس» الذي صدر عام 1993 وحصل على جائزة غونكورت الفرنسية. وهو نال أيضاً جائزة أمير اوسرترياس للأدب في عام 2010. وفي عام 2012، أصبح معلوف عضواً في الأكاديمية الفرنسية التي تضمّ نحو 40 عضواً. وقد ترجمت كلّ أعماله إلى العربية وهي منشورة عن دار الفارابي ببيروت.

يذكر ان أمين معلوف هو أديب وصحافي لبناني ولد في بيروت في 25 فبراير 1949. امتهن الصحافة بعد تخرجه من الجامعة، فعمل في الملحق الاقتصادي لجريدة «النهار» البيروتية. وفي عام 1976، انتقل إلى فرنسا حيث عمل في مجلة «إيكونومي» الإقتصادية، واستمر في عمله الصحافي فرأس تحرير مجلة «جون أفريك»، وعمل أيضاً في «النهار العربي والدولي».