تصوير المسلسلات مستمر رغم فيروس كورونا

القاهرة – ماجد رشدي 02 أبريل 2020

رغم أن فيروس كورونا أصبح "عدو البشرية"، وفقاً لتوصيف منظمة الصحة العالمية له، ورغم التحذيرات الطبّية من مخاطر التجمّعات واقتراب الأشخاص من بعضهم البعض، باعتبارها وسيلة لنقل العدوى، قرّر معظم نجوم مسلسلات رمضان في مصر الدخول في معركة حامية مع هذا الوباء، وعدم إيقاف مسلسلاتهم والاستمرار في تصويرها، مع أخذ كل الاحتياطات اللازمة، خاصة أن معظم الأعمال كان قد بدأ تصويرها بالفعل، وقرار إيقافها أو تأجيلها يعني خسائر بالملايين لا تتحمّلها شركات الإنتاج.


بادرت نقابة الممثلين في مصر إلى إصدار بيان توعية لجميع العاملين في مجال تصوير المسلسلات، جاء فيه: "تهيب نقابة المهن التمثيلية بمنتجي أشكال الدراما في الوسائط التكنولوجية (المسلسلات خاصة)، اتّخاذ الإجراءات الاحترازية الآتية:

أولاً: تأجيل تصوير المشاهد التي تضم عدداً كبيراً من الممثلين قدر المستطاع الى حين صدور قرار رسمي بعبور مرحلة الخطر.

ثانياً: عدم السفر إلى مواقع التصوير البعيدة بأعداد كبيرة، تلافياً لانتشار العدوى على نطاق واسع.

ثالثاً: التزام الأفراد بكل الإجراءات الطبية الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة، مثل تعقيم الأيدي بالمطهّرات الكحولية، وشرب المياه على سبيل المثال لا الحصر.

رابعاً: تعقيم مواقع التصوير بالطُرق الطبية الوقائية التي عمّمتها وزارة الصحة المصرية.

وقد كان هذا البيان بمثابة ضوء أخضر لجميع الممثلين للاستمرار في تصوير أعمالهم الفنية، مع التقيّد بالإجراءات الوقائية، وهو ما التزم به الكثير من صنّاع مسلسلات رمضان لهذا العام.

يسرا والإجراءات الطبية

"دهب عيرة" هو المسلسل الذي تخوض به النجمة يسرا منافسات موسم رمضان المقبل. فرغم القلق من فيروس كورونا، أصرّت يسرا وفريق عمل هذا المسلسل على الاستمرار في تصويره لئلا تتكبّد شركة الإنتاج خسائر مادية فادحة، لكنهم في المقابل قرّروا اتّخاذ كل الإجراءات الاحترازية الممكنة، حيث تواظب يسرا يومياً على تعقيم موقع التصوير، وتقيس درجة حرارة كل نجوم المسلسل والعاملين فيه قبل دخولهم موقع التصوير، خاصة أن المسلسل يضم عدداً كبيراً من الفنانين، منهم: بيومي فؤاد، وحلا شيحة، وجومانا مراد، وصبري فواز، ومحمد رياض، وهنادي مهنى، وسلوى عثمان، وخالد سرحان، وعبير صبري، وهنا شيحة.

"الزعيم" والشائعات

تعرّض النجم الكبير عادل إمام لشائعة الإصابة بفيروس كورونا وتدهور حالته الصحية، ذلك بعدما غاب عن تسلّم جائزة تكريمه في "مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما"، ولم يقدّم التعازي بوفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، لكن "الزعيم" حرص على نفي هذه الشائعة بنفسه، مؤكداً أنه بخير، ويواصل تصوير مسلسله الرمضاني "فلانتينو".


وقبل تفشّي فيروس كورونا، كان مخرج المسلسل رامي إمام قد كثّف ساعات التصوير، وأنهى عادل إمام تصوير مشاهده مبكراً، وساعده في ذلك أن مشاهد كثيرة له كان قد صوّرها العام الماضي، ليبدأ رامي في مرحلة المونتاج تمهيداً لعرض المسلسل في رمضان المقبل.

محمد رمضان والقناع الذهبي

فكرة إيقاف تصوير مسلسل "البرنس" للنجم محمد رمضان كانت مستحيلة، خاصة أن العمل كلّف الكثير، وإيقافه يعني تكبُّد خسائر بالملايين، لذا قرر رمضان بالاتّفاق مع الشركة المُنتجة للمسلسل والمخرج محمد سامي، الاستمرار في التصوير، مع التأكيد على جميع العالمين فيه أخذ الاحتياطات اللازمة، من تعقيم وعدم المصافحة والاحتضان والقُبلات... كما طلب من جميع الممثلين وضع الكمّامات وعدم خلعها إلاّ خلال تأدية مشاهدهم، حتى أن المخرج محمد سامي يلتزم بوضع الكمّامة طوال فترة وقوفه خلف الكاميرا، رغم الإزعاج الذي تسبّبه له في أثناء توجيهه للممثلين. أما محمد رمضان فيحضر الى موقع التصوير بكمّامة ذهبية تلفت الأنظار، بارتفاع سعرها، ولا يخلعها عن وجهه إلا للضرورة القصوى.


نيللي كريم وقرارات "العدل غروب"

من أجل تجنّب الإصابة بفيروس كورونا، أصدرت شركة "العدل غروب"، المُنتجة لمسلسل نيللي كريم الجديد "100 وش"، خمسة قرارات ألزمت بها جميع العاملين في المسلسل، وهي:

 - يُمنع منعاً باتاً التقبيل والمصافحة باليد، بين فريق العمل.

 - ترك مسافة لا تقلّ عن متر بين المشاركين في المسلسل.

اتّباع سُبل النظافة الشخصية، بغسل اليدين بالماء والصابون، أو باستخدام معقّم يحتوي على نسبة كحول 70%، وعدم لمس العين أبداً.

- وضع كمّامة تغطي الأنف والفم.

 - تغطية الفم والأنف في أثناء السُّعال أو العطس، باللجوء الى ثني الكوع أو استخدام منديل ورقي، يُرمى فوراً في سلة مهملات مُحكمة الإغلاق، ومن ثم غسل اليدين بالماء والصابون، أو تعقيمهما بمطهّر.


فما كان من جميع العاملين في المسلسل إلا التقيّد بهذه التعليمات، حرصاً على سلامتهم أولاً، وليتمكّنوا من الاستمرار في تصوير أحداث المسلسل ثانياً.

كمّامات ومُعقّمات

أما الشركة المُنتجة لمسلسل "لعبة النسيان"، الذي تخوض به دينا الشربيني المنافسات الرمضانية المقبلة، فرفضت إيقاف التصوير، ووزّعت كمّامات ومطهّرات على جميع العاملين في المسلسل، كما طلبت منهم ترك مسافة بين بعضهم البعض في الكواليس، أما المشاهد التي تتطلب تصويراً عن قرب، فألزمت الشركة المُنتجة كل ممثل يشارك فيها بتعقيم نفسه جيداً، حرصاً على سلامته وسلامة من يقف أمامه.

خوف واعتذار

رغم حرص معظم النجوم على الاستمرار في تصوير أعمالهم الفنية وعدم الاستسلام للخوف من فيروس كورونا، تجنّباً للخسائر المادية، نجد في المقابل من انتابه الذعر وفضّل الابتعاد، ومن هؤلاء الفنانة حسناء سيف الدين، التي اعتذرت عن مشاركة حسن الردّاد في مسلسل "شاهد عيان"، خوفاً من الإصابة بفيروس كورونا.

وأكدت حسناء أن رغم الإجراءات الوقائية التي اتّخذتها الشركة المُنتجة، ثمة وسائل كثيرة تتسبّب في نقل العدوى بفيروس كورونا، منها الخروج الى مواقع التصوير والاحتكاك بالممثلين، وضرورة التعامل مع الماكيير ومصفّف الشعر، ولمس الأجهزة والأكسسوارات المستخدمة في تصوير المشاهد، كأطباق الطعام وأكواب العصير... ومن هنا فضّلت حسناء الحفاظ على سلامتها هي وأسرتها على المشاركة في المسلسل.

ياسمين صبري أيضاً، ورغم حرصها على المشاركة في المنافسة الرمضانية، قررت وفريق مسلسلها "فرصة تانية" التوقف عن التصوير لمدة عشرة أيام، آملين أن تتحسّن الأوضاع، هذا فضلاً عن انشغالها بخطوبتها الى رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، كما استغلت الشركة المُنتجة للمسلسل فترة التعطيل في تعقيم الاستوديو بشكل كامل، تمهيداً لاستئناف التصوير قريباً.


كذلك أجرى بعض صنّاع المسلسلات تعديلات في سيناريو المسلسلات، لحذف الكثير من المَشاهد التي تحتشد بالممثلين، وتتطلب التصوير من مسافات قريبة. والمؤكد أن فيروس كورونا سيلقي بظلاله على موسم رمضان لهذا العام، ليس فقط من حيث عدد المسلسلات الذي سيكون أقلّ من أي موسم آخر، ولكن أيضاً من حيث مضمون تلك المسلسلات بعد تعديل الكثير من مشاهدها.