دلّلي شعرك هذا الربيع

جولي صليبا 12 أبريل 2020

مع بداية كلّ فصل جديد، يحتاج الشعر إلى عناية خاصة، لا سيما أنه من أهمّ المعايير الجمالية لدى المرأة. بحلول فصل الربيع، يحتاج الشعر إلى التغذية والترطيب للتعويض عن الجفاف الذي عانى منه خلال الشتاء بسبب تقلّبات درجات الحرارة، واعتمار القبّعات الصوفية، والتعرض للكثير من الاعتداءات الخارجية...


لاستعادة بريق الشعر ولمعانه وامتلائه، ثمة خطوات أساسية يجب اتباعها للحصول على شعر جذّاب ولافت.

غسل الشعر

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الربيع، يحتاج الشعر إلى الغسل مرات أكثر من فصل الشتاء للتخلص من الإفرازات الدهنية والأوساخ المتراكمة على فروة الرأس. اغسلي شعرك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، والإبقاء على صحتها ونظافتها.

اختاري أنواع الشامبو المناسِبة لطبيعة شعرك الجاف أو المصبوغ أو الدهني أو الخفيف... ولا تفرطي في استعمال المياه الساخنة، لأنها تسلب الرطوبة من الشعر وتجعله أكثر جفافاً. حاولي غسل الشعر بالمياه الفاترة المائلة قليلاً إلى البرودة.

جرّبي:

● ‏Hair Rituel by Sisley Colour Perfecting Shampoo من Sisley

●● ‏Gentle Conditioning Shampoo من Caudalie

● ● ‏Natural Shampoo Gentle Care من Zeitun


ترطيب الشعر

احرصي على ترطيب شعرك أسبوعياً باستعمال قناع مغذٍ يعيد الطراوة والحيوية إلى شعرك. فمن شأن هذا القناع تغذية الشعر وإصلاحه، مما يجعله علاجاً مثالياً للشعر الضعيف والمتقصّف. كما تساعد بعض الأقنعة المرمِّمة والمغذّية على تحفيز نمو الشعر بكثافة وحيوية، مما يعيد الامتلاء إلى الشعر.

اختاري القناع بالتركيبة التي تناسب شعرك، واتبعي التعليمات المذكورة على العلبة لناحية مدة تركه على الشعر، بهدف الاستفادة قدر الإمكان من فاعلية مكوناته.

جرّبي:

● ‏Hair Rituel by Sisley Regenerating Hair Care Mask من Sisley

● ‏Whole Blends Repairing Mask Honey Treasures من Garnier

● ‏Elvive Total Repair Extreme Emergency Recovery Mask من L’Oreal Paris


حماية الشعر من الشمس

صحيح أن الشعر ليس حسّاساً للشمس مقارنةً مع البشرة، لكن التعرّض المباشر والمفرط لأشعة الشمس خلال نزهات فصل الربيع يمكن أن يؤذي الشعر ويسبّب له الجفاف، خصوصاً إذا كان مصبوغاً. لذا استخدمي الرذاذ الخفيف الواقي من أشعة الشمس، أو اعتمري قبّعة عريضة قبل الخروج من المنزل لحماية شعرك من الأشعة فوق البنفسجية.

جرّبي

● ‏Hair Rituel by Sisley Protective Hair Fluid من Sisley

●‏Soleil Micro-Voile Protecteur من Kerastase Paris

قص الأطراف المتقصّفة

تخلّصي من أطراف الشعر المتقصّفة من خلال قصّها بانتظام منعاً لامتداد التقصّف الى أعلى الشعر، ولمنح الشعر مظهراً صحياً متجدداً. فقصّ الأطراف يعزّز نمو الشعر بشكل صحي، ويحافظ على حيوية الشعر وصحته، ويساعد على إطالة الشعر من خلال التخلص من الأطراف المتقصّفة والسماح للشعر بالنمو من جديد.


تناول الغذاء الصحي

يمكن الحصول على شعر صحي وحيوي ولامع باعتماد النظام الغذائي السليم الغني بالمعادن والفيتامينات. ركّزي خصوصاً على الأطعمة الغنية بالحديد، لأنها تساعد على وقف تساقط الشعر وتحسّن مظهره وتجعله صحياً. ولا تنسي طبعاً الأطعمة الغنية بأحماض "أوميغا 3"، مثل الأسماك وبذور الكتّان، لأن تلك الأحماض تحمي الشعر وتجعله أكثر مقاومةً للاعتداءات الخارجية.

وأخيراً وليس آخراً، لا بد من تناول البروتينات الضرورية لصحة الشعر، علماً أن أكبر كمية من البروتينات موجودة في الحليب والأجبان والبيض واللحوم.