محمد عبده وصف غناء ملحم بركات بال'نباحي'

ملحم بركات, محمد عبده, زهرة الخليج

11 أغسطس 2009

صرّح الموسيقار اللبناني ملحم بركات أنه بصدد إقامة دعوى قضائية ضدّ فنان العرب محمد عبده، إثر تصريح الأخير لمجلة «زهرة الخليج» أخيراً واصفاً غناء بركات «بالنباحي» أي على طريقة النباح. وقال بركات إنه يشكّ في أن يكون فنان كبير بحجم محمد عبده قد صرّح فعلاً بأمر مماثل، معتبراً أن وصف «نباحي» مُسيء جداً ولا يمكن أن يكون صادراً عن لسان فنان كبير وصاحب تاريخ مشرق ومشرّف مثل محمد عبده.

 وأضاف أنه في حال تأكّد أن الكلام صادر فعلاً عن عبده سيقاضيه بتهمة القدح والذم. أما أسباب الخلاف بين الفنانين، فتعود إلى وقت قريب بعد تصريح بركات لبرنامج «صباح العربية» قال فيه إنه يقدّر ويحترم كثيراً الفنان محمد عبده وقيمته الفنية، لكنه لا يفهم الكلام الذي يغنّيه بسبب صعوبة اللهجة الخليجية، مضيفاً أن منافسه الوحيد هو كاظم الساهر.

 بينما أوضح لاحقاً أن ما كان يقصده هو أن محمد عبده خارج إطار المنافسة. تصريحات بركات عن محمد عبده قوبلت بعشرات المقالات في الصحف السعودية التي انتقدته بقسوة شديدة معتبرة أن في كلامه إساءة إلى فنان العرب، رغم أن بركات أوضح أن كلامه لا يحمل إساءة على الإطلاق وكل ما قصده هو أنه لا يفهم اللهجة الخليجية البحتة تماماً كما أن الخليجيين أو المصريين لا يفهمون اللهجة اللبنانية البحتة.