ملكة جمال لبنان ٢٠٠٩ مارتين أندراوس

ملكات / ملكة جمال, مقابلة, ياسمين جمال, ملكة جمال لبنان, بروك شيلدز, مارتين أندراوس, منى أبو حمزة

17 أغسطس 2009

ككل ملكة جمال، تعرّضت ملكة جمال لبنان ٢٠٠٩ مارتين أندراوس ما أن أُعلن فوزها إلى عدد من الأقاويل. منها ما أشار إلى فوزها بالواسطة ومنها ما أشار إلى مواصفاتها التي لا تؤهلها لتكون ملكة جمال لبنان. حتى أنه جرى الحديث عن وجود أعضاء في لجنة التحكيم غير مؤهلين ليختاروا ملكة جمال لبنان. أياً كان ما قيل عنها، فازت مارتين أندراوس بلقب ملكة جمال لبنان وتؤكد أنها راضية عن شكلها وإن لم يعجب البعض وفخورة بذكائها الذي لا ينكره أحد والذي قد يكون السبب الأول لفوزها. سعادتها لا توصف ومتحمسة لمباشرة العمل في مشروعها الذي يعنى بالمياه في لبنان. حديثها هادئ وذكي وتؤكد في كل ما تقول ثقة عالية بالنفس. حتى جمالها هادئ وطبيعي وكأنها جاءت بذلك لتعيد إلى الأذهان صورة الجميلة الناعمة التي لم تطلها الأيادي التجميلية.


-
عندما تسلّط الأضواء على فتاة، تحيط بها الشائعات والأقاويل. ألم  يعارض أهلك تقدّمك للمشاركة في مسابقة ملكة جمال لبنان، خصوصاً أنك لا تزالين في سن صغيرة؟
لم تكن فكرة المشاركة في مسابقة ملكة جمال لبنان واردة أبداً عندي، رغم تشجيع أشخاص كثر من حولي. لكن هذا العام شجعتني والدتي كثيراً على التقدّم للمشاركة كوني لن أخسر شيئاً من التجربة. كما أن أهلي بجانبي دائماً من طفولتي ونحن نشكل عائلة متماسكة ومؤمنة. هذا إضافةً إلى أن ليس في حياتي ما أخجل منه. لذلك أنا مطمئنة ولا أخشى شيئاً.

- انتشرت أخبار كثيرة في ما يتعلّق بالانتخاب وجرى الحديث عن واسطة ساهمت في نجاحك وعن اختيار أعضاء في لجنة التحكيم غير مؤهلين لاختيار ملكة جمال لبنان، ما ردّك على ذلك؟
عندي معطيات جمالية تؤهلني للفوز. صحيح أنه كان هناك في المسابقة جميلات أخريات، لكن ثقافتي ساهمت في نجاحي وإجابتي على السؤال الموحد كانت موفقة، خصوصاً أن النسبة الكبرى من العلامات تخصص للإجابة على الأسئلة لأن الهدف هو اختيار ملكة مثقفة ومؤهلة لتمثيل لبنان في الخارج. صحيح أنه كانت هناك فتيات أطول قامة في المسابقة لكن النتائج أعطيت على أساس الإجابة. أما بالنسبة إلى موضوع الواسطة فأفضل عدم الرد عليه. أما أعضاء لجنة التحكيم فأراهم جميعاً مؤهلين تماماً لاختيار الملكة.

- صحيح انك تتمتعين بمعطيات جمالية، لكنك لا تملكين المواصفات المثلى كعارضة من حيث الطول أو الوزن؟
قد لا أملك المواصفات المطلوبة في الجسم من حيث الطول، لكن طولي مقبول كملكة جمال. وأحب قامتي ولا أفضل لو كنت أطول قامةً من هذا. أما بالنسبة إلى الوزن فقد قيل خطأ أن وزني 60 كيلوغراماً. في الواقع، في الكاستنغ تم قياس وزني في فترة بعد الظهر وكنت أرتدي ملابسي وخسرت بعدها خمسة كيلوغرامات قبل موعد الحفلة.

- هل توقّعت وأهلك الفوز أم كان مفاجأة لكم؟
لو لم أعرف أني مؤهلة للفوز وعندي المعطيات والمؤهلات اللازمة لذلك، لما تقدّمت أصلاً للمشاركة. أعترف أني عندما رأيت فتيات جميلات وأجمل مني حتى، شعرت بصعوبة الفوز لكني ارتحت عندما أجبت على السؤالين اللذين تم طرحهما علي وشعرت أن إجابتي كانت لمصلحتي. لكن في السؤال الموحّد لم أعرف ما أجابت المشتركات الباقيات، لذلك لم أكن واثقة من النتيجة.

- بدوت واثقة جداً من نفسك لدى إجابتك على السؤال الموحّد إلى درجة أنه قيل أنك كنت تعرفين السؤال مسبقاً، ما سر طريقتك التلقائية في الإجابة؟
أنا فتاة مؤمنة واتكلت على ربي لأكون مرتاحة أثناء وجودي على المسرح وأتخطى رهبة المسرح رغم أنها كانت المرة الأولى التي أصعد فيها على المسرح. هذا ما زاد ثقتي بنفسي.

- من كنت ترشحين للفوز من المشتركات الباقيات؟
لم أتوقع الفوز لمشتركة معيّنة.

- ممن من المشتركات كنت مقرّبة أكثر؟
ليس عندي صديقات بين الفتيات المشتركات، لكن في الوقت نفسه لا عداوة مع أحد.

- كيف احتفلت بالفوز؟
بعد الحفلة، توجهت إلى بلدتي في الكورة في شمال لبنان، وكان الناس بانتظاري في استقبال رائع أشكرهم عليهما.

- ما الذي تبدّل في حياتك بعد انتخابك ملكة جمال لبنان؟
قد تتبدّّل أمور بسيطة في حياتي الخاصة. فعلى سبيل المثال، أتجنب حالياً الذهاب إلى المحلات التجارية للتسوّق تجنباً للأقاويل التي يمكن أن تصدر من أي مكان ولأي سبب كان. أما بالنسبة إلى طريقة تعاملي مع الآخرين فلن تتبدّل، خصوصاً أن قلائل هم الأشخاص المقربون الذين أثق بهم في حياتي الخاصة، وهؤلاء ستبقى مكانتهم عندي نفسها دائماً ولن تتبدّل طريق تعاملي معهم أبداً. شخصياً لن أتغيّر وعلاقتي المتينة بالمقرّبين ستبقى كما هي. في المقابل هي مسؤولية ملقاة على  عاتقي يجب أن أتحمّلها وعندي واجبات يجب تأديتها.

- هل تشعرين أنك قد تضطرين إلى تغييرات معيّنة في تصرّفاتك أو في مظهرك؟
قبل انتخابي ملكة جمال لبنان كنت فتاة عادية ومظهري كأي فتاة في مثل سني. أما الآن فيجب أن أركز أكثر على مظهري لأن الكل يعرفني أينما ذهبت.

- إذا خُيّرت بين أن يقال عنك ذكية أو أن يقال أنك جميلة، ماذا تختارين؟
قيل عنّي إني ذكية، وأنا راضية تماماً عن ذلك. أما شكلي فأحبه وأنا راضية عنه، وإن لم يعجب البعض.

- ماذا تعني لك الشهرة؟
أعرف أن الشهرة سيف ذو حدّين. لكني أدرك أيضاً أنه من المهم وضع حدوداً معينة يجب عدم تخطيها لتجنب مساوئ الشهرة. كما يجب ألا أنغر وأن أحسن التعامل مع الشهرة تجنباً للخطأ.

- ألا تخشين الشهرة خصوصاً أنك من أصغر ملكات الجمال اللواتي تم انتخابهن حتى الآن في لبنان وقد تشكل الشهرة خطراً عليك؟
الخوف الوحيد من الشهرة يكون عندما تنغر الفتاة. أما إذا بقيت قدماها على الأرض، فهي تجربة تقوّيها وتكسبها الخبرة وهي فرصة لا تسنح لأي كان.

- اخترت مشروعاً صعب التنفيذ، كيف جاءتك فكرة العمل في مشروع المياه؟
سأحاول العمل قدر الإمكان على توعية الشباب لتجنب إهدار الطاقة المائية واستعمالها كطاقة كهرمائية. في الواقع بحثت في ما يشكل ثروة في لبنان، ففكرت بالماء خصوصاً انه في هذه المرحلة يتم التركيز في الأمم المتحدة على موضوع المياه. لكن يمكن أن أؤكد أن مشروعي لن يتوقف مع انتهاء ولايتي بل سأتابع في المدى البعيد وأتمنى تحقيق شيء في هذا المجال.

- تتميّزين بجمالك الطبيعي ويبدو واضحاً أنك لم تخضعي لأي وسيلة تجميلية حتى أن كثراً أشاروا إلى أنك لا تزيلين وبر حاجبيك، هل هذا صحيح؟
لا موقف عندي ضد عمليات الجميل إذا كانت تساهم في زيادة الثقة بالنفس. لكني لا أجد نفسي بحاجة إليها في الوقت الحالي. في المقابل أحب أن أبرز نقاط الجمال لدي وأحب حاجبي كما هما.

- هل يمكن أن تخضعي لعمليات تجميل لاحقاً عندما تظهر لديك آثار التقدم في السن؟
شخصياً أرى أن تجاعيد المرأة في سن الأربعين تعطيها جاذبية مميزة. لكن أعرف أنها قد تسبب مشكلة نفسية لدى البعض وأرى أنه لا خطأ في اللجوء إليها عادةً.

- كيف تعتنين بجمالك؟
أهتم بنظافة بشرتي فحسب، ولا أخصص الكثير من الوقت والعناية لجمالي. كما أستعمل الكريمات المرطبة لا أكثر.

- هل تجدين صعوبة في الحفاظ على رشاقتك؟
أحرص على مراقبة وزني لأن عندي استعداد لزيادة الوزن. وهذا ما أعتبره صعباً، خصوصاً أني أحب الأكل كالحلويات والمعجنات.

- هل تمارسين الرياضة بانتظام؟
أمارس الرياضة باعتدال وليس عندي هاجس الرياضة. أمارس رياضة المشي لمدة نصف ساعة في اليوم إضافةً إلى تمارين تقوية عضلات المعدة.

- هل يمكن أن توافقي على عروض العمل في التلفزيون، كملكات جمال لبنان اللواتي سبقنك؟
من طفولتي تأتيني عروض لكني لم أعمل يومياً في التلفزيون. وضمن سنة ولايتي لا يمكنني القبول بأي عرض. لكن في المقابل لا أريد إقفال أي باب ولا أعرف ما قد يأتيني من عروض لاحقة قد أوافق عليها.

- كونك ملكة جمال لبنان، سترتدين تصاميم لأهم مصممي الأزياء. تصاميم مَن من المصممين تحلمين بارتدائها؟
أكثر ما يهمني أن أرتدي تصاميم لمصمم لبناني وهذا وحده يشرّفني.

- بم تؤمنين أكثر بالحظ أو بالكد في العمل؟ وأنتِ ما الذي جعلك ملكة جمال لبنان؟
أنا فتاة محظوظة لكن لو لم أعمل كثيراً على نفسي لأتطور لما أصبحت ملكة جمال لبنان. يمكنني القول إن الحظ والكد يكمّلان بعضهما.

- نلاحظ أن مستوى الجمال في مسابقات الجمال قد تراجع، ما سبب ذلك؟
لا أرى أن مستوى الجمال قد تراجع لكن أعتقد أن الفتاة باتت تتردد قبل التقدم للمشاركة بسبب الشائعات التي تحيط بالفتاة التي تسلّط عليها الأضواء والصورة التي تعطى لها . لكن حسب ما أرى ، هناك اتجاه لتغيير هذه الفكرة. شخصياً لم تكن فكرة المشاركة واردة عندي، أما الآن فأراها نزيهة بعد اختبارها ولا أجد فيها مشكلة.

 - مَن من ملكات جمال لبنان السابقات هي المفضلة لك؟
لست مطّلعة بدقة على كل ملكات الجمال اللواتي تم انتخابهن، لكن لكل واحدة منهن نقطة جمال خاصة بها برزت من خلالها.

- من مثالك الأعلى في الجمال؟
يعجبني جمال بروك شيلدز وكثر يشبهونني بها. كما يعجبني جمال الإعلامية منى أبو حمزة والنائبة ستريدا جعجع.

- بشكل عام من هي المرأة القبيحة؟
لا توجد امرأة قبيحة بنظري، بل يمكن أن تبرز المرأة ما لديها بطريقة بشعة مما يجعلها تبدو قبيحة. حتى أن الجاذبية تكون بالتصرفات لا بالشكل.

- هل عندك تجارب سابقة في مباريات جمال؟
كنت في سن العاشرة عندما شاركت في مباراة ملكة جمال المنتجعات للأطفال. لكن كانت تجربة بسيطة.

- هل تتمتعين بمعطيات جمال من الطفولة بما يشير إلى كونك ستصبحين ملكة جمال لبنان؟
كل من حولي كان يقول إني طفلة جميلة جداً. لكن في البلوغ لم اكن أجد نفسي جميلة رغم أن كثراً كانوا يؤكدون العكس.

- ما أكثر ما تحبينه في مظهرك؟
أحب كوني طبيعية في مظهري. وأحب بشكل خاص عينيّ فهما تعطيانني جاذبية خاصة.

- ما الذي تكرهينه في شكلك؟
لا أحب كاحلي لأنهما عريضان قليلاً.

- ما أهم حسناتك؟
أنا دبلوماسية وأتقبل الآخر لكن في ظروف معينة أضع حدوداً.

- ما سيئاتك؟
أنا أنانية باعتدال فأضع مصلحتي في المرتبة الأولى لكن دون أن أؤذي أحداً.

- هل يهمك الجمال بشكل خاص في شريك حياتك؟
من الطبيعي أن يهمني جمال الشاب الذي أختاره، وإلا لا يمكن أن أنجذب إليه.

- هل تبدّلت الشروط التي تضعينها للقبول بمن سيكون شريك حياتك بعد انتخابك ملكة جمال لبنان؟
تبقى الشروط التي وضعتها نفسها في من سيكون شريك حياتي. لطالما كنت صعبة في اختياراتي ولم يتغيّر شيء بعد انتخابي ملكة جمال لبنان.

- هل تشاركين في مسابقة انتخاب ملكة جمال العالم؟
أشارك في انتخاب ملكة جمال العالم في ٢٣ آب/أغسطس. كما أشارك في انتخاب ملكة جمال الكون أواخر شهر كانون الأول/دسمبر.