شاشة رمضان ومفاجآت اللحظات الأخيرة

القاهرة - شريف عبدالفهيم 23 أبريل 2020

شهدت اللحظات الأخيرة، التي سبقت انطلاق منافسات شاشة رمضان لهذا العام، مفاجآت عدّة بعدما تأكدت مشاركة بعض النجوم فيها وغياب بعضهم الآخر عنها... غياب اختاره النجوم أنفسهم خوفاً من تفشي فيروس كورونا المستجدّ، وغياب أُجبروا عليه بسبب قرار منع التجمّعات. "لها" تكشف كل المفاجآت التي شهدتها الأيام الأخيرة التي سبقت انطلاق موسم الدراما الرمضاني الاستثنائي.


يتصدّر قائمة النجوم الذين تأكدت مشاركتهم في السباق الدرامي الرمضاني لهذا العام، "الزعيم" عادل إمام، الذي انتهى من تصوير مسلسله الجديد "فالنتينو"، قبل بدء الموسم بأكثر من شهرين، والذي كان مقرراً أن يُعرض في رمضان الماضي، لكنه تأجّل مراراً بسبب الوعكة الصحية التي ألمّت بـ"الزعيم".

ويجسّد عادل إمام ضمن أحداث المسلسل، دور رجل أعمال يُدعى نور عبدالمجيد فالنتينو، ويمتلك مجموعة مدارس دولية، لكنه يواجه مشاكل وأزمات بسببها، هذا بالإضافة الى دخوله في قصص عاطفية عدة، لتتواصل الأحداث في إطار تشويقي اجتماعي. ويشارك في بطولة هذا المسلسل: دلال عبدالعزيز، داليا البحيري، وفاء صادق، رانيا محمود ياسين، وغيرهم من النجوم.

"البرنس"

يُعدّ مسلسل "البرنس" للفنان محمد رمضان ثاني الأعمال التي تأكدت مشاركتها في السباق الدرامي الرمضاني لهذا العام، حيث طرح رمضان برومو مسلسله عبر حساباته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي ليؤكد أنه مستمر في المنافسة رغم الأحداث التي تشهدها البلاد وتوقف التصوير بسبب فيروس كورونا المستجدّ.

وكان المخرج محمد سامي قد أكد أن رمضان سيؤدي في هذا المسلسل دوراً جديداً ومختلفاً عمّا قدّمه من أدوار، خاصة أن أحداث المسلسل تتركّز على قضية الميراث، وتحمل في طيّاتها الكثير من المفاجآت.

ويُعدّ "البرنس" أول الأعمال من حيث اكتمال فريق العمل، إذ تعاقدت الشركة المُنتجة لهذا المسلسل مع عدد كبير من نجومه، وهم: أحمد زاهر، روجينا، إدوارد، عبدالرحمن أبو زهرة، صفاء الطوخي. كما أنه التعاون الثاني بين المخرج محمد سامي والنجم محمد رمضان في الدراما التلفزيونية، حيث سبق أن قدّما معاً مسلسل "الأسطورة" عام 2016 وحقق نجاحاً كبيراً.


"الفتوة"

أعلن الفنان ياسر جلال مشاركته في موسم رمضان 2020 بمسلسل "الفتوة"، الذي أوشك على الانتهاء من تصوير أحداثه، وطرح برومو المسلسل ليؤكد أنه سيخوض فعلاً المنافسة الرمضانية.

وتُعيدنا أحداث هذا المسلسل الى الماضي البعيد، قبل 100 عام، وتتمحور على أحد "فتوات" القاهرة، لكن القصة بعيدة تماماً عن "الحرافيش" للكاتب الكبير نجيب محفوظ، حيث تختلط في "الفتوة" الرومانسية مع الكوميديا والأكشن، داخل منطقة الجمالية في القاهرة التي تتنوّع فيها العلاقات الاجتماعية.

وللمرة الثانية يتعاون ياسر جلال مع الكاتب هاني سرحان والمخرج حسين المنباوي وشركة "سينرجي"، بعد نجاحهم العام الماضي في مسلسل "لمس أكتاف"، وأكد أنه كان سعيداً بالعمل معهم، لذا قرروا تكرار التجربة هذا العام.


"ونحب تاني ليه"

تحدّت النجمة ياسمين عبدالعزيز قرار حظر التجوّل والحجر الصحي المنزلي، وواصلت تصوير مسلسلها الجديد "ونحب تاني ليه"، لتلحق بالعرض الرمضاني لهذا العام، حيث عادت إلى بلاتوهات التصوير بعد تمضيتها إجازة إجبارية قصيرة بسبب الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

ويشارك في بطولة المسلسل كلٌ من النجوم: شريف منير، كريم فهمي، سوسن بدر، إسلام جمال، سمر مرسي، بدرية طلبة، إيمان السيد، ليلى عز العرب، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي، وتتخلله بعض المشاهد الكوميدية، حول مشاكل الزوجين والأسرة بشكل عام، ما يعني أن قصة المسلسل مستمدّة من واقع المجتمع.


"دهب عيرة"

يكثّف المخرج سامح عبدالعزيز ساعات التصوير اليومي لمسلسل "دهب عيرة" للنجمة يسرا، حتى يستطيع اللحاق بالسباق الرمضاني لهذا العام، ويتمكن بالتالي من الانتهاء من تصوير مشاهد الحلقات الـ15 الأولى لتسليمها الى الجهة المُنتجة، وفق الخطة المتفَق عليها قبل انطلاق عجلة التصوير.

والمسلسل إنتاج مشترك بين شركة "العدل غروب" للمنتج جمال العدل، و"الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية"، وهو من تأليف أمين جمال وأحمد عادل، وإخراج سامح عبدالعزيز، ويشارك في بطولته: حلا شيحة، جومانا مراد، عبير صبري، بيومي فؤاد، وهنادي مهنّا.

وتعود يسرا بـ"دهب عيرة" إلى الدراما الرمضانية بعد غيابها العام الماضي، حيث قدّمت آخر أعمالها "لدينا أقوال أخرى" الذي عُرض بعيداً من شهر رمضان، وشارك في بطولته كلٌ من شيرين رضا، نجلاء بدر، وأحمد حاتم.


"فرصة تانية"

قطعت الفنانة ياسمين صبري الإجازة التي منحها مخرج مسلسلها "فرصة تانية" لفريق العمل، لتعود إلى موقع التصوير بعد أن فرضت على الشركة المنتجة شرط تأمين أطباء للكشف على أفراد فريق العمل، إضافة إلى تعقيم موقع التصوير بالكامل، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا الذي انتشر في كل دول العالم. يشارك في بطولة مسلسل "فرصة تانية": أيتن عامر، إدوارد، أشرف زكي، هبة عبدالغني، أحمد مجدي، أحمد الشامي، ومحمد دياب. وهو يُعدّ البطولة المطلقة الثانية لياسمين صبري في الدراما التلفزيونية بعدما قدمت العام الماضي مسلسل "حكايتي" مع أحمد صلاح حسني ووفاء عامر وأحمد حاتم، وحققت من خلاله نجاحاً كبيراً.


"النهاية"

انتهى الفنان يوسف الشريف وفريق عمل مسلسله التلفزيوني الجديد "النهاية"، من تصوير عدد من مشاهده في أحياء الإسكندرية وعماد الدين، وغادر المشاركون في المسلسل مدينة الإنتاج الإعلامي للتصوير في مواقع خارجية، على أن يعودوا إليها قريباً.

وكان المنتج تامر مرسي قد كشف عن البوستر الدعائي للمسلسل، ويظهر فيه يوسف الشريف بنصف وجه، وسط دمار كبير في الخلفية، كما أعلن عن عرضه في شهر رمضان لهذا العام.


"الاختيار"

شارف الفنان أمير كرارة على الانتهاء من تصوير مسلسله الجديد "الاختيار" الذي يخوض به السباق الرمضاني لهذا العام، وتدور أحداثه حول وفاة العقيد أحمد المنسي، ‏قائد الكتيبة 103 صاعقة، الذي استُشهد في الهجوم الإرهابي، جنوب رفح عام 2017، وخيانة الإرهابي ‏هشام العشماوي الذي انضم الى تنظيم "داعش".‏

ويعد مسلسل "الاختيار" التعاون الرابع للمؤلف باهر دويدار مع المخرج بيتر ميمي، بعدما قدّما معاً الأجزاء الثلاثة من مسلسل "كلبش"، الذي قام ببطولته أمير كرارة وحقق نجاحاً كبيراً.

وقد واجه المسلسل الكثير من المشاكل في بداية التصوير، لعل أبرزها تقديم أسرة الشهيد أحمد المنسي بلاغاً الى النائب العام لوقف التصوير ومنع تجسيد شخصية الشهيد في أي عمل درامي. وأكد جمال عطوة محامي أسرة الشهيد في بيان رسمي، أنه تقدّم ببلاغ الى النائب العام بصفته وكيلاً لوالدة الشهيد وأشقائه، وأنه في صدد رفع دعوى قضائية أمام محكمة الأمور المستعجلة لإيقاف تصوير المسلسل، وذلك بناء على رغبة والدة الشهيد.


"رجالة البيت"

طرح النجمان أحمد فهمي وأكرم حسني برومو مسلسلهما "رجالة البيت"، والذي بدأ تصويره تحت عنوان "تيمون وبومبا"، وتم تغيير الاسم أثناء التصوير، حيث أعلنا عن عرضه عبر الفضائيات المصرية والعربية في السباق الرمضاني لهذا العام، ويشاركهما في البطولة الفنان بيومي فؤاد، وهو من إنتاج شركة "سينرجي" للمنتج تامر مرسي، وإخراج أحمد الجندي، وسيناريو وحوار أيمن وتار.

ويعتمد المسلسل على الحلقات المنفصلة المتصلة، ويتأرجح بين الكوميديا والرومانسية، بالإضافة إلى المغامرات المختلفة التي يخوضها فهمي وحسني طوال أحداث المسلسل، الذي يجمع للمرة الثانية بين هذين النجمين بعد غياب عن الدراما لنحو عامين متتاليين، منذ تقديمهما "ريح المدام" في رمضان 2017.


"حب عمري"

يُعتبر مسلسل "حب عمري"، بطولة النجم هيثم شاكر من المسلسلات التي تأكد عرضها في رمضان لهذا العام، وذلك بعد الانتهاء من تصوير 80 في المئة من مشاهده. ويشارك في بطولة هذا العمل إلى جانب هيثم شاكر كلٌ من: سهر الصايغ ومنة فضالي وعبير منير، وهو من إخراج عبدالعزيز حشاد.


"100 وش"

أعلن المنتج جمال العدل عن مشاركة النجمة نيللي كريم في مسلسل "100 وش"، حيث كان قد صوّر أربع حلقات منه العام الماضي ويواصل حالياً تصويره إذ كان من المفترض أن يُعرض في شهر رمضان الماضي، إلا أن ضيق الوقت حال دون تنفيذه، وهو من بطولة: نيللي كريم، آسر ياسين، محمد عادل، تأليف أحمد وائل وعمرو الدالي، وإخراج كاملة أبو ذكري.


"لعبة النسيان"

تواصل النجمة دينا الشربيني تصوير دورها في مسلسل "لعبة النسيان"، من تأليف تامر حبيب، وإخراج هاني خليفة، وتسابق الزمن لكي تلحق بالعرض الرمضاني لهذا العام. ويعد هذا المسلسل ثاني بطولات الشربيني في الدراما التلفزيونية، بعدما قدّمت مسلسل "زي الشمس" العام الماضي.

ويشاركها دينا في بطولة المسلسل: أحمد السعدني، رجاء الجداوي، علي قاسم، إنجي المقدم، وباسل الخياط، وتدور أحداثه حول امرأة تعيش حياة الطبقة المتوسطة، وتتغير حياتها تماماً بعدما تفقد ذاكرتها وتجد نفسها في صراع بين حياتها الجديدة والماضية.


"سلطانة المعز"

كشفت الفنانة غادة عبدالرازق عن برومو مسلسلها الجديد "سلطانة المعز"، الذي تخوض به سباق الدراما الرمضاني لهذا

العام، حيث تكثّف ساعات التصوير لتتمكّن من اللحاق بالعرض الرمضاني، وسط أنباء تؤكد عدم تمكّنها من ذلك، لأن هناك مشاهد كثيرة لم تصوّرها بعد. المسلسل من إخراج محمد بكير، ويشارك غادة في بطولته الفنان شريف منير.

وكان آخر أعمال غادة عبدالرازق مسلسل "حدوتة مرة"، الذي عُرض في رمضان الماضي.


"سكر زيادة"

تردّدت أخبار كثيرة حول عدم تمكّن مسلسل "سكر زيادة" للنجمتين نبيلة عبيد ونادية الجندي من اللحاق بالعرض الرمضاني لهذا العام، حيث كانتا قد سافرتا إلى لبنان لتصوير بعض المشاهد هناك، إلا أن أزمة فيروس كورونا وتوقف حركة الطيران حول العالم حالا دون عودتهما مع فريق العمل إلى مصر، مما منعهما من استكمال تصوير ما تبقّى من مشاهد العمل، ليُشكَّك في مشاركتهما في الموسم الرمضاني الحالي. وتدور أحداث المسلسل حول تعرّض نادية الجندي ونبيلة عبيد لعملية نصب، بسبب شرائهما فيلا، وتصبحان بعدها صديقتين مقرّبتين، وتتوالى الأحداث... تشارك في بطولة المسلسل، النجمة سميحة أيوب والفنانة هالة فاخر، وهو مأخوذ من "فورمات" أميركي كوميدي أنتجته شركة "ديزني" الشهيرة.


"انسحاب"

رغم إعلان صنّاع أكثر من مسلسل انسحابهم من الموسم الرمضاني لهذا العام، قرّر بعض الفنانين تكثيف ساعات التصوير للحاق بالعرض الرمضاني، ولم يعلن الخروج من السباق الدرامي رسمياً إلا الفنان عمرو يوسف بمسلسله "سيف الله خالد بن الوليد"، بينما كانت الفنانة زينة قد أعلنت عن خروجها من السباق بمسلسلها "جمع سالم"، ثم عادت إلى موقع التصوير بعدما وضع مخرج المسلسل خطة عمل تقضي بإنشاء وحدتَي تصوير في وقت واحد للانتهاء من تصوير أكبر قدر من المشاهد قبل حلول الشهر الفضيل، لكن لم يتحدّد بعد موعد العرض. والأمر نفسه حدث مع الفنان حسن الردّاد، الذي يصوّر حالياً مسلسله الجديد "شاهد عيان"، لكن عدد المشاهد المتبقية كبير لدرجة أن يتم استبعاده من العرض الرمضاني.