نجوم الدراما والكوميديا يضيئون شاشات خمس قنوات عربية في الموسم الرمضاني الحالي

24 أبريل 2020



كعادتها في كل عام، تقدّم "مجموعة MBC" في الموسم الرمضاني الحالي، باقة من أنجح الأعمال الدرامية والكوميدية، والبرامج الاجتماعية التوعوية والحوارية ذات الطابع الشبابي، والتي يتألّق من خلالها نجوم الفن على امتداد الوطن العربي... وهذه الأعمال ذات المحتوى الفريد والمميز تتشارك في تقديمها خمس قنوات هي: MBC1، MBC دراما، MBC مصر، MBC IRAQ، وMBC5 التي دخلت هذا العام منابر المحتوى الرمضاني للمجموعة، لتزيد بذلك من خيارات المُشاهَدة، في موازاة "شاهد" و"شاهد VIP" للفيديو حسب الطلب.


الدراما بمختلف ألوانها على MBC1 وMBC Drama

"أم هارون" على (MBC1)

تعود بنا "سيدة الشاشة الخليجية" حياة الفهد إلى فترة الأربعينيات من القرن العشرين مع شخصية "أم هارون"، الطبيبة الشعبية التي تعيش في قرية تضم عائلات من مختلف الديانات والأطياف.

و"أم هارون" مسلسل من إخراج محمد العدل، كتابة الأخوين محمد وعلي شمس، وبطولة: حياة الفهد، أحمد الجسمي، سعاد علي، فاطمة الصفي، إلهام علي، أمل محمد، عبدالمحسن النمر، آلاء شاكر، روان المهدي، وفرح الصراف.


"البرنس" على (MBC1)

في تعاون هو الثاني لهما بعد مسلسل "الأسطورة"، يعود النجم محمد رمضان مع المخرج والمؤلف محمد سامي في مسلسل بعنوان "البرنس" آملاً أن يحقق من خلال هذا العمل نجاحاً باهراً، خصوصاً أن رمضان يخوض في "البرنس" مشوار استعادة الكرامة والشرف ضمن إطار من التشويق والإثارة.

ويشارك رمضان في بطولة هذا العمل كلٌ من نور، أحمد زاهر وروجينا.


"الميراث" على (MBC1)

يستمر عرض مسلسل "الميراث" خلال شهر رمضان، حيث تتواصل الأحداث المشوقة التي تعكس واقع الحياة في المملكة العربية السعودية بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمتغيرات الحاصلة... علماً أن عملية التصوير والإنتاج لا تزال مستمرة في رمضان وما بعده.

"الميراث" من تأليف مجموعة من الكتّاب على رأسهم العالمي توني جوردن، نور الشيشكلي، جيسكار لحود، مازن طه، وثائر العقل.

ومن إخراج: المخرجيْن العالمييْن كريستين ميليك وإندرا بوز، وتامر بسيوني وعبدالله الجنيبي.


"شغف " على (MBC دراما)

يحكي مسلسل "شغف" عن رسامة مشهورة، تؤدي الدور هدى حسين، تتجاهل عادات المجتمع وتقع في حب شاب يصغرها سناً، بعد تعرّضها لظروف معينة.

هذا المسلسل من تأليف علاء حمزة، وإخراج محمد القفاص، ومن بطولة: هدى حسين، عبد الله بو شهري، حسين المنصور، زهرة عرفات، عبدالله الطراروة، جاسم النبهان، سليمان الياسين، ريم أرحمة، نورا، هدى حمدان، وناصر كرماني.


"الكون في كفّة" على ( MBC دراما)

تدور أحداث "الكون في كفّة" حول امرأة متسلطة تتحكم بإخوتها الأربعة وزوجاتهم وتفرض جبروتها على كل من حولها، لكونها مصدر دخلهم المالي.

هذا المسلسل من كتابة علي الدوحان، إخراج سائد الهواري، ويشارك إلهام الفضالة في بطولته: مرام البلوشي، محمود بوشهري، عبدالله الطليحي، ناصر عباس، إيمان الحسيني، ليالي دهراب، فهد باسم، عبدالله بهمن وغيرهم.


"هيا وبناتها" على (MBC دراما)

"هيا وبناتها" مسلسل درامي اجتماعي يحكي عن علاقة الأم ببناتها وتربيتها لهنّ بعد أن تعرّضت هي في صباها لحادث غيّر مسار حياتها وجعلها منبوذة من عائلتها والمجتمع. هذا المسلسل من تأليف محمد الربيعان، إخراج خالد راضي الفضيلي، ومن بطولة: باسمة حمادة، هند البلوشي، إيمان فيصل، صمود، ريم رحمه، أحلام حسن، مشاري البلام، وسعود بوشهري.


"الاختيار" على (MBC دراما)

تتناول أحداث هذا المسلسل وفي إطار من الأكشن والإثارة قصة واقعية عن حياة البطل المصري أحمد المنسي الذي استشهد في مدينة رفح عام 2017 أثناء تصديه لهجوم الجماعات الإرهابية التي كانت تهدّد أمن المنطقة حينذاك.

مسلسل "الاختيار" من تأليف باهر دويدار، إخراج بيتر ميمي، وبطولة كلٍّ من: أمير كرارة، أحمد العوضي، ساره عادل، دينا فؤاد، ومشاركة ضيوف الشرف: أحمد السقا، آسر ياسين، وأياد نصار.


"فرصة ثانية" على (MBC دراما)

تطرح أحداث هذا المسلسل سؤالاً مهماً: هل هناك حقاً ما يسمى بالفرصة الثانية؟ أم أن ما فاتنا أصبح نهاية الطريق في الحياة وفي العلاقات الإنسانية؟!

"فرصة ثانية" مسلسل من تأليف محمد عبد المعطي، إخراج أحمد سمير فرج، وبطولة: ياسمين صبري، أحمد مجدي، دياب، هبه مجدي، آيتن عامر، عمر الشناوي، نهال عنبر، وإدوارد.


الكوميديا

مقالب رامز جلال على (MBC1)

يواصل رامز جلال مقالبه ومغامراته خلال الشهر الفضيل حاصداً المزيد من النجاحات. ﯾﺑدأ اﻟﻣﻘﻠب ﺑﺎﺳﺗﺿﺎﻓﺔ ﻓرﯾﻖ عمل اﻟﺑرﻧﺎﻣﺞ ﻷﺣد ﻧﺟوم اﻟﻔن أو اﻟرياﺿﺔ أو اﻹﻋﻼم، ويتم نقله إﻟﻰ ﻣﻛﺎنٍ ﻣﺎ في دبي حيث يضطر هذا الضيف لخوض مغامرة غير متوقعة، ويتعرض خلالها لمواقف مرعبة تجعله يرتعد من الخوف.

"فلانتينو" على (MBC1)

يعود "الزعيم" عادل إمام إلى الدراما الرمضانية من خلال هذا المسلسل الذي تتمحور أحداثه حول المواقف الكوميدية التي يتعرض لها نور عبدالمجيد الملقب بـ "فلانتينو"، والذي يملك سلسلة مدارس، هو وزوجته الصارمة التي تعمل ناظرة في المدرسة والمنزل!

مسلسل "فالنتينو" من تأليف أيمن بهجت قمر، إخراج رامي إمام، وبطولة: عادل إمام، داليا البحيري، دلال عبدالعزيز، حمدي الميرغني، محمد كيلاني، وهدى المفتي.


"مَخرج 7" على (MBC1)

هو مسلسل كوميدي من نوع "السيت كوم"، تشارك فيه نخبة من نجوم الكوميديا السعودية، وتسلّط أحداثه الضوء على التغيرات المتلاحقة التي طرأت على المجتمع السعودي خلال السنوات الأخيرة وانعكاساتها على إحدى الأسر السعودية.

هذا المسلسل من تأليف خلف الحربي، إخراج أوس الشرقي، وبطولة: ناصر القصبي، حبيب الحبيب، راشد الشمراني، عبدالمجيد الرهيدي، ريم عبدالله، ريماس منصور، وعلي الحميدي.


"أوريم" على (MBC1)

هذا المسلسل هو كوميديا سعودية اجتماعية من نوع "السيت كوم"، وتدور أحداثه حول شخصية ناصر، الذي يعمل سائق تاكسي في شركة "أوريم" بعد أن يفرض عليه والده الاستقلال في العيش ومواجهة صعاب الحياة بمفرده، وترافق كل خدمة توصيل حكاية جديدة لركاب من مختلف فئات المجتمع السعودي. مسلسل "أوريم" من بطولة: سعد عبدالعزيز، هند محمد، خالد عبدالعزيز، دارين البايض، زياد العمري، وعلي الدويان.


برامج الكاميرا الخفية

"محدش فاهم حاجة" على (MBC1)

"محدّش فاهم حاجة" هو برنامج الكاميرا الخفية الذي يقدّمه محمد ثروت، ويتقمص في كل حلقة من حلقاته شخصية مختلفة، مع التنكر بالماكياج المناسب، فيلتقي بأشخاص عاديين في أماكن عامة ويطلب منهم تنفيذ أمور غريبة ومستفزّة، وسط ردود فعل متباينة تولّد مواقف كوميدية طريفة.


البرامج الحوارية

"مجموعة إنسان" على (MBC1)

هو برنامج حواري يقدّمه الإعلامي علي العلياني بحِرفيته العالية وذكائه المعهود، فيسأل ويكاشف... والجمهور ينتظر إطلالته عبر هذا البرنامج بفارغ الصبر.

"اللقاء" على (MBC1)

"اللقاء" هو برنامج حواري وثائقي يقدّمه مفيد النويصر، ويستضيف خلاله شخصيات سعودية وعربية شقّت طريقها بصعوبة إلى النجاح وأصبحت ملهمة للأجيال القادمة.


البرامج التوعوية

"منابر النور" على (MBC1)

يطل علينا الشيخ صالح المغامسي يومياً ولمدة ساعة عبر برنامج "منابر النور" الذي يقدّمه سلطان السعد القحطاني، ويناقش المغامسي في كل حلقة من حلقات هذا البرنامج قضية اجتماعية تهمّ المشاهد العربي.

"إحسان من المستقبل" على (MBC1)

هو برنامج يقدّمه أحمد الشقيري بأسلوبه الهادف والممتع، ويرصد من خلاله آخر التطورات التقنية في عصر الذكاء الاصطناعي، ويكشف عن أحدث المعلومات، والمشاريع المستقبلية في كل أنحاء العالم.

"مالك بالطويلة" على (MBC1)

هو برنامج تلفزيوني توعوي هادف، يقدّمه مالك الروقي، ويسلط الضوء في كل حلقة من حلقاته على شخصية أثّرت في البشرية وأفضت إلى أحداث تاريخية مهمة.

"بالتي هي أحسن" على (MBC1)

هو برنامج تلفزيوني توعوي وفكري بقالب حواري، يحلّ عليه ضيف دائم هو معالي الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى أمين رابطة العالم الإسلامي، ويناقش خلاله مواضيع اجتماعية عدة بأسلوب حضاري بنّاء، مثل التكفير، الوباء والابتلاء، الرحمة، التديّن الفطري، الشائعة، الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا)، الاعتدال... وغيرها.


برامج الطهو

"هلا برمضان" على (MBC1)

"هلا برمضان" هو برنامج طهو يُبثّ يومياً، ويتضمن المزيد من الوصفات التي تشجع على إعداد الطعام المنزلي خلال فترة الحجر الصحي، وتتخلل حلقاته اتصالات فيديو يطل عبرها مشاهير وشخصيات عامة للمساعدة في تحضير أطباقهم المفضلة.


برامج المسابقات

"إغلب السقا" على (MBC1)

"إغلب السقا" هو برنامج مسابقات يُقدّمه النجمان رزان مغربي وأحمد السقا، ويستضيف السقا خلاله نُخبة من ألمع نجوم الفن في الوطن العربي، وفي كل حلقة من حلقاته وعلى مدار ساعة كاملة يتبارى السقا بأسلوب ترفيهي مع الضيف في الكثير من المجالات، للفوز بجائزة مالية... وفي ختام كل حلقة يتبرّع الضيف بالمبلغ المالي الذي ربحه إلى إحدى الجمعيات الخيرية.

شبكة قنوات "MBC مصر"

كعادتها في كل عام، تُقدّم شبكة قنوات "MBC مصر" خلال شهر رمضان الكريم مجموعة من أضخم المسلسلات الدرامية والكوميدية والاجتماعية والبرامج الحصرية التي تضم أبرز النجوم وتُرضي مُختلف الأذواق وتنال إعجاب المُشاهدين.


مسلسلات حصرية

تنفرد شبكة قنوات "MBC مصر" خلال شهر رمضان بعرض 5 مُسلسلات حصرية يغلب عليها الطابع الكوميدي والترفيهي الراقي، وهي:

"سكر زيادة"

للمرّة الأولى وبعد سنوات طويلة من المُنافسة على شاشات السينما وتحقيق نجاحات كبيرة وتسجيل تاريخ فني عريق، تنجح شبكة قنوات "MBC مصر" في الموسم الرمضاني الحالي في الجمع بين النجمتين الكبيرتين نبيلة عبيد ونادية الجندي، من خلال المُسلسل الكوميدي الاجتماعي "سكر زيادة" الذي تدور أحداثه داخل فيلا تضطر كل بطلات المُسلسل للإقامة فيها معاً بعد تعرّضهن لعملية نصب، وتحاول كل منهن الاستحواذ على الفيلا والتخلص من باقي ساكنيها، مما يُفجر الكثير من المواقف الكوميدية الطريفة غير التقليدية. والمُسلسل من تأليف أمين جمال، وإخراج وائل إحسان، ويُشارك نبيلة عبيد ونادية الجندي في بطولته: الفنانة القديرة سميحة أيوب والنجمة هالة فاخر، إضافة الى عدد كبير من النجوم الذين يظهرون كضيوف شرف، ومنهم أحمد السقا، وبيومي فؤاد، وجومانة مراد، وروجينا، ولقاء الخميسي، وعبد الباسط حمودة، وحمدي الميرغني، وصبري فواز.

"لعبة النسيان"

بعد نجاحها في ترسيخ نجوميتها عبر إطلالات مميزة ونوعية، تُقدّم الفنانة الشابة دينا الشربيني ثاني بطولاتها الدرامية عبر شبكة قنوات "MBC مصر" في رمضان الحالي، من خلال مُسلسل "لعبة النسيان"، الذي تجسّد فيه شخصية "رقية" التي تتعرض لفقدان مؤقت للذاكرة عقب إنجابها طفلها "يحيي"، ولا تعرف ماذا جرى لها ولطفلها لسنوات عدة يحدث فيها الكثير من المفاجآت غير المتوقعة... والمُسلسل من تأليف تامر حبيب، وإخراج هاني خليفة، وتُشارك دينا في بطولته نُخبة من النجوم، منهم: أحمد داوود، وأحمد فهمي، ورجاء الجداوي، وإنجي المُقدم.

"اللعبة"

يشارك نجما الكوميديا الشابان هشام ماجد وشيكو للمرة الأولى في الدراما الرمضانية لهذا العام، إذ يطلاّن عبر شبكة قنوات "MBC مصر" من خلال المسلسل الكوميدي المميز "اللعبة"، الذي تتناول أحداثه صراعاً كوميدياً يومياً بين عائلتي "مازو" و"وسيم" اللتين تتنافسان للفوز بمكافأة اللعبة اليومية، التي تتحول مبارياتها عبر الحلقات من أفكار بسيطة وطريفة إلى منافسة شرسة لا يعرف أحد نهايتها. والمُسلسل من تأليف مجموعة من الكتّاب الشباب، وإخراج مُعتز التوني، ويُشارك هشام ماجد وشيكو في بطولته كلٌ من أحمد فتحي، ومحمد ثروت، وسامي مغاوري، ومي كساب، وميرنا جميل، عارفة عبد الرسول.

"2 في الصندوق"

عاماً بعد عام، تتأكد نجاحات تجربة "مسرح مصر"، مع انطلاق المواهب الشابة في طريق النجومية، فبعد مُشاركتهما في خمسة مواسم ناجحة، يقدّم نجما الكوميديا حمدي الميرغني ومحمد أسامة الشهير بـ "أس أس" أولى بطولاتهما التلفزيونية عبر شبكة قنوات "MBC مصر" في موسم رمضان الحالي، من خلال المسلسل الكوميدي "2 في الصندوق"، الذي تدور أحداثه حول شخصيتي "زيكا" و"شوقة" اللذين يعملان في جمع القمامة ويحلمان بالشهرة والغناء وهما لا يمتلكان أي مقومات تؤهّلهما لذلك، وفجأة تحدث لهما مُفارقة تغيّر مجرى حياتهما الى الأبد. والمُسلسل من كتابة لؤي السيد، وإخراج محمد مصطفى، ويُشارك حمدي الميرغني و"أس أس" في بطولته كلٌ من صلاح عبد الله، وبيومي فؤاد، وحجاج عبد العظيم، ومحمود البزاوي، وانتصار، وعدد من ضيوف الشرف منهم مصطفى قمر، ومحمد ممدوح، ومحمد عبد الرحمن.

"ونسني"

في تجربة جديدة ومختلفة، تُطلق شبكة قنوات "MBC مصر" في الدراما الرمضانية لهذا العام، مجموعة من نجوم الكوميديا الشباب في أول إطلالة لهم كأبطال من خلال حلقات "السيت كوم" الكوميدية "ونسني"، التي تدور أحداثها في إطار ساخر حول عدد من الشباب الذين يُنشئون تطبيقاً على الهاتف المحمول باسم "ونسني" ويحاولون من خلاله تحقيق النجاح، ولكن بسبب نقص في الخبرة يتعرّضون للكثير من الأزمات والمواقف الكوميدية اليومية. والمُسلسل من تأليف تامر فرح ومجموعة من الكتاب الشباب، وإخراج رامي رزق الله، ويُشارك في بطولته: أحمد سلطان، ومحمود الليثي، وسارة درزاوي، وبسنت شوقي، وحازم إيهاب، وهنا غنيم.


برامج مميزة

"خلي بالك من فيفي"

استمراراً لتجاربها الناجحة في البرامج التلفزيونية المُختلفة، تُقدم النجمة فيفي عبده عبر شبكة قنوات "MBC مصر" في رمضان الحالي، برنامج "خلي بالك من فيفي"، وهو برنامج كاميرا خفية غير تقليدي يعتمد على استضافة فيفي عبده لأحد النجوم في منزلها، وتُنفّذ فيه بعض المقالب الكوميدية المرحة بمُشاركة الفنانة المغربية زينب عبيد. ويستضيف البرنامج عبر حلقاته نُخبة من أبرز النجوم، منهم: أحمد رزق، سمية الخشاب، زينة، حسن الرداد، ماجد المصري، أحمد بدير، رجاء الجداوي، ريهام عبدالغفور، سلوى خطاب، روجينا، وويزو.

"الحكاية"

يواصل الإعلامي عمرو أديب تقديم حلقات خاصة ومميزة من برنامج "الحكاية"، خلال شهر رمضان، وهي تتميز بالكثير من المُفاجآت والمحتوى المُختلف والأفكار التي تتماشى مع الشهر الفضيل.

"يحدث في مصر"

يستمر الإعلامي شريف عامر في تقديم حلقات برنامجه المميز "يحدث في مصر"، خلال شهر رمضان، ويُقدم فيه الكثير من الأخبار بصورة غير تقليدية.