شوبارد” لاستيراد الذهب من صغار حرفيّي التعدين في كولومبيا"

22 مايو 2020

بعدما تمكنت شوبارد من تحقيق هدفها المتمثل في سلسلة توريد أخلاقية %100 للذهب منذ عام 2018، أعلنت اليوم عن مخطط رائد وجديد ضمن برنامجها "الرحلة نحو الترف المستدام"، فبالتعاون مع "الجمعية السويسرية من أجل ذهب أفضل" (SBGA) ضمن هذا المخطط ستصنع دار شوبارد ساعاتها ومجوهراتها من الذهب المستورد من حرفيّي تعدين الذهب في منطقة "شوكو" في كولومبيا.


حرفيّو تعدين الذهب

تعتبر منطقة "شوكو" ثاني أكبر منطقة لاستخراج الذهب في كولومبيا، رغم أنها أيضاً إحدى أكثر المناطق فقراً فيها. ويطلق على حرفيّي تعدين الذهب اسم "باراكيروس" وتشكّل النساء فيهم نسبة 46%. يستخدم الحرفيون تقنيات التعدين الغريني التقليدية مع المعدات اليدوية مثل الحجز بالماء وغسل الطمي. ولا يتم استخدام الزئبق في هذه الطرق مما يساهم في حماية التنوع البيولوجي في المنطقة الذي يعتبر الأكثر تميزاً في العالم. وليتم تسجيل حرفيّي تعدين الذهب بشكل قانوني، يجب عليهم الحصول على تصريح خاص يسمح لهم بالقيام بعملية الإستخراج اليدوي وبيع 420 غرام من الذهب في العام.

وكجزء من برنامج شوبارد الجديد، سيوفر حرفيّو تعدين الذهب إمداداتهم من الذهب باعتبارها جزءاً من سلسلة توريد دولية تعمل بشكل مسؤول ويمكن تتبعها. وتماشياً مع برنامج "الرحلة نحو الترف المستدام"، شاركت شوبارد في هذه المبادرة الجديدة الشيّقة التي تقودها "الجمعية السويسرية لذهب أفضل" (SBGA). وتعد سلسلة القيمة هذه جزءاً من برنامج أوسع تدعمه كل من "الأمانة السويسرية للشؤون الاقتصادية" (SECO) و"الجمعية السويسرية لذهب أفضل" (SBGA) لتأييد عمال المناجم العاملين في مناجم صغار الحرفيين والمناجم الكبيرة المعتمدة.


يضمن البرنامج أن يتلقّى حرفيّي تعدين الذهب أسعاراً تنافسية، إضافة لحصولهم على حافز خاص من "الجمعية السويسرية من أجل ذهب أفضل" (SBGA) بقيمة 0,70 دولار لكل غرام من الذهب ليتم إعادة استثمارها في تحسين ظروف عملهم ومعيشتهم. كما تتيح لهم سلسلة القيمة هذه معرفة الوجهة التي يذهب إليها ذهبهم. وحتى اليوم، تلقى خمسمائة عامل من حرفيّي تعدين الذهب الدعم من هذه المبادرة.

برنامج "الرحلة نحو الترف المستدام"

تقوم شوبارد منذ عام 2013 بدعم حرفيي التعدين عبر برنامج "الرحلة نحو الترف المستدام"، فبالتعاون مع شركة “إيكو-إيج” ارتباطت شوبارد بالفعاليات الخيرية مع منظمة التعدين في أمريكا الجنوبية (NGO) وتحالف التعدين المسؤول (ARM). فغدت بذلك شوبارد أول شركة لصناعة الساعات والمجوهرات الفاخرة في العالم تقدم دعمها لجمعيات ومنظمات تعدين الذهب بشكل مباشر من خلال توفير التدريب والرعاية الاجتماعية وحماية البيئة. وفي عام 2018، أعلنت شوبارد عن إنشائها لسلسلة توريد للذهب الأخلاقي 100% لتستخدمه في صنع جميع إبداعاتها من الساعات والمجوهرات.

اقتباسات

قالت كارولين شوفوليه، الرئيس الشريك والمدير الفني في دار شوبارد: "تعتبر الاستدامة بمثابة هدف متحرك، فهي رحلة لا تنتهي أبداً. ويتوجب علينا اليوم، أكثر من أي وقت مضى، أن نركز أولوياتنا على حماية الأشخاص العاملين الذين يمكنونا من مواصلة أعمالنا. وإنني فخورة بالشراكة مع "الجمعية السويسرية من أجل ذهب أفضل" (SBGA) في هذا المشروع الاستثنائي، وأتطلع قدماً لرؤيته ينمو على خلال الأعوام القادمة".