عاجل - وفاة حسن حسني بعد إصابته بأزمة قلبية

القاهرة (لها) 30 مايو 2020

وافت المنية الفنان الكبير حسن حسني، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، بعد صراع مع أمراض الشيخوخة، عن عمر يناهز 88 عاماً.

وقال الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية في تصريحات صحافية، إن حسني أصيب بأزمة قلبية مساء الخميس الماضي، استلزمت نقله إلى المستشفى، وتقرر إيداعه غرفة العناية المركزة، حيث وافته المنية هناك.

وأعلن خبر الوفاة الإعلامي سمير فقيه عبر صفحته على موقع "فسبوك" حيث كتب قائلاً: "البقاء لله.. وفاة الفنان الكبير والقدير حسن حسني.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

يذكر أن آخر ظهور علني للفنان الراحل كان وقت تكريمه من مهرجان نقابة المهن التمثيلية في دورته الرابعة، التي أقيمت في كانون الأول (ديسمبر) من عام 2019 الماضي، وحضر حفل التكريم، كوكبة من النجوم، أبرزهم محمد هنيدي ومحمد سعد وصلاح عبدالله وسليمان عيد، وإيهاب فهمي والمخرج أحمد شفيق وغيرهم. وأعرب الراحل عن سعادته بهذا التكريم، الذي وصفه بالعبقري، مؤكداً أن باقي النقابات ستحذو حذو نقابة المهن التمثيلية في تكريم أعضائها، لافتا إلى أنه حقق كل شيء من خلال مهنة التمثيل، وأهمها نعمة حب الناس التي لا تُقدر بملايين، بحسب قوله.

ولد الفنان حسن حسني، في حي القلعة بتاريخ 15 تشرين الأول (أكتوبر) من عام 1931 لأب مقاول، ولم يخل عمرهُ الطويل من متاعب ومواقف صعبة، ومفاجآت غيرت مجرى حياته، التي بدأت في حي الحلمية الجديدة. لعب حسن حسني دور "أنطونيو" في إحدى الحفلات المدرسية، فاسترعى إعجاب المسؤولين وحصد كأس التفوق.

عقب حصوله على شهادة التوجيهية عام 1956، مثل في بعض الأدوار الصغيرة والثانوية.

في بداية الستينات من القرن الماضي أصبح عضوا في فرقة المسرح العسكري التي كانت تابعة للجيش، وعقب حرب يونيو من العام 1967، انتقل إلى مسرح الحكيم وقدم مسرحيات عديدة، منها "عرابي" و"المركب اللي تودي"، حاصدا صدى طيبا لدى الجمهور، ثم شارك في "روبابيكيا" و"صاحب العمارة".

وفي نهاية السبعينات شارك حسني في "مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا"، قبل أن يقود مجددا في الثمانينات إلى المسرح، ليقدم مع الفنانة سهير البابلي وصديق عمره الفنان حسن عابدين مسرحية "ع الرصيف"، كما قدم في عام 1985 المسرحية الفكاهيه "اعقل يا مجنون" مع الفنان الكوميدي الكبير محمد نجم.

وأما انطلاقته سينمائيا، فكانت عبر فيلم "الكرنك"، ومن بعده "سواق الأوتوبيس"، ثم شارك في عدد من الأفلام، من بينها البريء، البدروم، الهروب، كما عمل مع عدد من المخرجين من بينهم محمد خان في فيلم زوجة رجل مهم، ورضوان الكاشف في فيلم سارق الفرح، وشارك كذلك في أفلام السيد كاف، وسارق الفرح، وناصر 56.

وفي نهاية التسعينيات وبداية الألفية الجديدة كان الفنان الراحل هو القاسم المشترك في كافة أفلام مجموعة من الفنانين الشباب، وهم محمد هنيدي وأحمد حلمي ومحمد سعد وكريم عبد العزيز.

وشارك في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية المهمة على مدار المواسم الماضية، كمسلسل "سلطانة المعز" مع غادة عبد الرازق، والذي عرض في موسم دراما رمضان الحالي. وقبلها شارك في مسلسل "أبو جبل" لمصطفى شعبان، والذي عرض في موسم دراما رمضان الماضي.

وكان حاضراً في موسم عيد الأضحى السينمائي الماضي بفيلم "خيال مآتة"، من بطولة أحمد حلمي ومنة شلبي وخالد الصاوي وبيومي فؤاد.