خاص "لها" - بعد اختيار فيلمها لمهرجان "كان".. أيتن أمين تتحدث عما تنتظره بفارغ الصبر

القاهرة (لها) 21 يونيو 2020


تعيش المخرجة الشابة أيتن أمين لحظات من السعادة بعد إعلان إدارة مهرجان "كان" السينمائي اختيار فيلمها "سعاد" ضمن المسابقة الرسمية لأفضل فيلم أجنبي.

"لها" تواصلت معها، وأكدت أن خبر اختيار الفيلم ضمن منافسات مهرجان "كان" لأفضل فيلم ناطق بلغة غير الانكليزية أسعدها كثيراً، وأنها كانت تجهز لأن تعرض الفيلم في أحد المهرجانات المصرية، لكن حتى الآن لا يوجد تأكيد حول مشاركته في مهرجان الجونة، لكنه الأقرب، وذلك لأن السيناريست محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة، مشارك في إنتاج الفيلم، وبالتالي فمشاركة الفيلم في مهرجان القاهرة لن يكون في صالحه.

وعن إمكانية عرض الفيلم تجارياً، قالت: "أعتقد أن الفيلم يمكن عرضه تجاريًا في دور العرض بنهاية العام الحالي، في حالة فتح السينمات خلال الفترة القادمة، وهذا ما أنتظره بفارغ الصبر، فقد صنعت هذا الفيلم للجمهور المصري في المحافظات والقرى والمدن وأريده أن يصل لكل فرد منهم وأن يؤثر فيهم.

وعن فشل السينما المصرية في الوصول إلى العالمية قالت: "هذه التجربة أثبتت لي أن الأعمال السينمائية مشكلتها الرئيسية هي فشل إدارتها، فلا يتم التعامل معها بشكل احترافي، حيث يجد المخرج نفسه أمام كم هائل من المشكلات عليه حلها حتى لا يتوقف الفيلم، وهذه نقطة إدارية يتحملها المنتج الفني للفيلم حتى يتمكن المخرج من التركيز في الجوانب الفنية للعمل، وهذا ما وفره لي سامح عواض وهو سبب رئيسي في نجاح الفيلم. لكن تداخل الأدوار والمسئوليات يفقد المخرج تركيزه وقدرته على الإبداع والتحكم في العمل وبالتالي تقديم عمل قادر على المنافسة.