فريدا جيانيني

خطوط الموضة, أكسسوارات, أزهار / زهور, تصميم أزياء, الألبسة الجاهزة, ملابس / ثياب نسائية, هوليوود, فريدا جيانيني, ملابس / ثياب الرجال

05 أكتوبر 2009

ساهمت موهبة فريدا جيانيني الفريدة، وشغفها الدائم بإسراع انطلاقتها كمصممة لإحدى أبرز الماركات وأرقاها في عالم الموضة. ولدت جيانيني في روما حيث درست تصميم الأزياء. وفي عام ١٩٩٧ عملت كمصممة للملابس الجاهزة والمنتجات الجلدية لدى Fendi قبل أن تنضم عام ٢٠٠٢ إلى دار Gucci. وبعد عامين، عُينت مديرة لقسم الإبداع الخاص بالأكسسوارات، والحقائب والأحذية الجلدية، والمنتجات الحريرية، والمجوهرات الفاخرة، والهدايا، والنظارات. وقد استلمت فريدا المنصب الجديد متسلّحة بثقتها الدائمة وقناعتها الخاصة، فساهمت في إضافة رؤية جديدة إلى مجموعة أكسسوارات Gucci . وعبر إعادة تفسير رموز Gucci الماضية مثل منديل Flora وصور الخيول، أعادت إحياء إرثٍ غني بنفحة عصرية شبابية. عام ٢٠٠٥ أصبحت فريدا مديرة الإبداع الخاص للملابس النسائية الجاهزة، كما توّلت قسم ملابس الرجال، فأصبحت مديرة الإبداع الوحيدة لدى Gucci . وبفضل رؤيتها التي تتسم بالتفاؤل والفرح تمكنت فريدا من إرضاء محبّي الموضة حول العالم، فوصلت إلى هوليوود حيث تألقت أزياؤها على السجادة الحمراء. تعيش جيانيني حياتها بالشغف نفسه الذي تعيشه في عملها، وتُظهر ذكاءها وحسّها الجمالي الراقي في شكل واضح من خلال تصاميمها. وهي تسعى إلى توسيع آفاق إلهامها وخبراتها من خلال أسفارها الكثيرة. وقد استفادت من نمط حياتها لكي تميّز جيداً حاجات المرأة العصرية التي تستهدفها دار Gucci.

- ما الذي أوحى لك بابتكار عطر  Flora من  Gucci ؟
استوحيت عطر  من Flora رسومات الأزهار الخاصة بمجموعة & laquo ;فلورا & raquo; الأيقونية التي تُعد واحدة من رموز دار Gucci الكلاسيكية. فقد استُخدمت هذه الرسومات في البدء على وشاح صُمّم خصّيصا للأميرة غرايس دو موناكو في العام ١٩٦٦. وعندما أتيت للعمل في Gucci، كان ذلك أول ما أردت إحياؤه من الأرشيف إذ رأيت أنه يليق بالمرأة العصرية.

- إلى أي حد ساهمتِ في ابتكار عطر Flora من Gucci؟
ساهمت في العمل من البداية حتى النهاية. أردت أن يستمر عطر Flora في نقل أسلوب دار Gucci ونظرتي لها. فكانت مقاربتي منذ البدء تقتصر على توفير رابطٍ بين الماضي والحاضر لأنني أبحث باستمرار عن أبرز الرسومات الأيقونية للعلامة وأعيد ترجمة هذا التراث بنظرةٍ معاصرة.

- ماذا تعني لك «فلورا» Flora من Gucci ولم اخترتِ هذا الاسم للعطر؟
 «فلورا» Flora من Gucci هي أحدث الابتكارات في حياة أيقونة من أيقونات  Gucci المثمرة، وهي تذكرني بجزء مهمّ من تاريخ دار  Gucci العريقة لكنها في الوقت نفسه مميزة بنفحات شبابية جديدة، عصرية  وعميقة. وهي صفات تتميّز بها امرأة Gucci المعاصرة.

 وقد اخترت اسم Flora لأن هذا العطر مستوحى من رسومات زهور «فلورا» الشهيرة.

- ما الذي يجعل عطر Flora فريداً، وكيف أضفت لمسة Gucci عليه؟
حتى الآن، كانت زهور مجموعة «فلورا» Flora ترسم دائما بالألوان. وهذه هي المرة الأولى في الأعوام الأربعين من تاريخ «فلورا » Flora التي تُنقل فيها الرسومات بالأسود والأبيض. لقد اخترت هذين اللونين لأنني أردت أن أبرز عطر  Flora بشكل مميّز. وأعتقد أن الشكل الجديد لرسومات Flora يبدو رائعا، فهي بتجردها من الألوان تبدو جريئة، ومحددة بأسلوب هندسيّ نابض بالحياة، ومفعم بالأنوثة المتأصلة. كما أن أسلوب التوضيب الجديد يُبرز قدرتنا على تحويل التراث بأسلوب عصري وغير ممل.

-  تعود زهور «فلورا» Flora لتظهر من جديد في مجموعة الأزياء التي تبتكرينها، فلمَ كان ابتكار عطر مكمّل لها بهذه الأهمية لك؟
لطالما نظرت إلى Gucci على أنها علامة لأسلوب عيش متكامل. فهي لا تتعلق بعرض الثياب على ممشى عرض الأزياء فحسب، بل هي عالم كبير يمكنني الإبداع فيه دون حدود. والعطر جزءٌ من ذلك العالم لأنه ضروريٌ في مساعدتنا على إبراز صورة شاملة للعلامة. ففي عطر Flora حنين وانطلاقة نابضة بالحيوية تعجبني جدا،ً وأنا واثقة من أن هذا العطر سيكون إضافة ثابتة إلى عائلة  رسومات «فلورا» من Gucci لا يحدها وقت أو زمن.

- كيف اكتشفت «فلورا»  Flora للمرّة الأولى؟
كانت والدتي أول من عرّفني على مجموعة «فلورا» حين كنت فتاة صغيرة أقطن في روما. فشعرت بأنها رسومات مبهجة ومميزة بقدر ما كانت تعجب أمي، وبقيت صورتها المتألقة في ذهني لسنوات طويلة.

لطالما شعرت بعلاقة وثيقة تربطني بهذه النقوشات الجميلة من  Gucci وكانت دائماً مصدر إلهام لابتكاراتي لأنها تعكس التفاؤل والإشراق.

- ما الفرق بين عطر Flora وعطرك الأول Gucci؟ 
عطر Flora من Gucci عملي وخفيف، يمكن للمرأة التدثر به أينما كانت وفي أي وقت شاءت بسهولة تامة. وهو يناسب المرأة التي تتمتع بروح الشباب ومميزة بأنوثة عارمة. وأظن أن عطر Flora يلقى ترحيباً أوسع بين النساء الأصغر سناً لأنه عفوي، بينما تميل النساء الناضجات إلى عطر Gucci من Gucci ذات الحضور القوي.

- وأنت أي عطر من بين هذين العطرين يلائم شخصيتك أكثر؟
أحب الإثنين لأن كل واحد منهما يحاكي وجها مختلفاً من شخصيتي:Flora عطر يزوّدني بالطاقة فيما يتصل عطر Gucci بأحاسيسي.

- ما هي النفحات التي يتألف منها عطر Flora ؟
يعبق عطر Flora بنفحات الزهور الزيتونية التي تشكل قلب العطر. ويقدّم مزيجاً فريداً مستخلصاً من عبير الورد الخفيف الذي تحيط به نغمات الأثمانتوس المخملي، ونسمات الحامض الممزوجة بعبير زهرة إبرة الراعي. وتسيطر على هذه النغمات الشفافة قاعدة خشبية مصدرها خشب الصندل والبتشولي. فمن شأن هذا التناقض الناشىء بين جميع تلك العناصر أن يؤدي إلى توازن رائع يتوّج روح الشباب، والجاذبية، والعمق في هذا العطر الأنثوي المثير.

- هل من فرق تجدينه بين العمل على العطر والعمل على مجموعة الألبسة الجاهزة؟ هل يتطلب الأمر نمطاً آخر من التفكير؟
كلاهما يتطلبان أن أكون في المزاج المناسب. لكن، يختلف العمل عليهما من الناحية التقنية. فالأزياء تُصمم لتلفت الأنظار، وتُلهم المرء بطريقة جديدة ومختلفة في كل موسم، بينما يتميّز العطر بديمومته. وأنا أريد لعطر Flora من Gucci أن يكون عطراً لا يمحوه الزمن.