البوتوكس الحلّ المثالي للتخلّص من التعرّق الزائد

جولي صليبا 09 يوليو 2020

التعرق هو استجابة الجسم الطبيعية لدرجات الحرارة الساخنة والنشاط البدني الزائد. إلا أن بعض الأشخاص يعانون من فرط التعرق، مما يعرضهم للإحراج. أما مواضع الجسم التي يحصل فيها التعرّق الزائد فهي تحت الإبطين واليدين والقدمين.

فرط التعرق قد يكون مشكلة لا تستدعي القلق، لكنها بالنسبة إلى البعض الآخر علامة على وجود مشكلة عضوية، مثل الأزمة القلبية أو الغدة الدرقية، أو قد تكون أثراً جانبياً لبعض الأدوية، أو علامة على الإصابة بالسرطان، أو نتيجة القلق والتوتر. وبالنسبة إلى التعرّق الزائد تحت الإبطين، تبدأ هذه المشكلة في أواخر مرحلة المراهقة، فيما مشكلة التعرّق الزائد في اليدين والقدمين تبدأ في أوائل المراهقة، أي في عمر 12 أو 13 سنة.

أسباب التعرق الزائد

* المعاناة من مشكلات جلدية مثل الطفح الجلدي أو العدوى الجلدية الفطرية.

* تناول دواء يسبب زيادة التعرق، مثل المنشطات وبعض أدوية السكري، والأدوية الهرمونية كحبوب منع الحمل، وأدوية الغدة الدرقية، وبعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

* المعاناة من التوتر أو نوبات الهلع.

* فقدان الوزن بشكل كبير المترافق مع التعرق المفرط قد يكون علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية.

* التعرق المفرط أثناء الليل قد يكون علامة على أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية، وبالنسبة للنساء قد يكون مرتبطا أيضا بالتغيرات الهرمونية مثل انقطاع الطمث.

ما دور "البوتكس؟

قد يكون التعرق الزائد غير مرتبط بمرض عضوي، لكنه مصدر إحراج بالنسبة إلى الكثيرين. وتعتبر حقن البوتوكس من أحدث وأفضل العلاجات لتلك المشكلة. فالبوتوكس هو حل علاجي ممتاز، وقد وافقت عليه دائرة الأغذية والعقاقير الأميركية FDA، ويمكن اللجوء إليه في أي عمر، بدءاً من مرحلة المراهقة.

يعمل البوتوكس على وقف وظيفة العصب في تغذية الغدد التي تفرز العرق، لاعتبار أن العضل الذي يحيط هذه الغدد يتقلّص عادةً وعندها تفرز التعرق. لذلك، يعمل البوتوكس على شل العصب فينتج عن ذلك عدم عودة الغدد لإفراز العرق، وهو أساس المشكلة التي تتم معالجتها.

يتم حقن البوتوكس تماماً كما في الحالات التجميلية، لكن المستحضر يكون أقل كثافة ويتم تذويبه بمعدل أكبر مقارنةً بالبوتوكس المستخدم للتجميل ولإزالة التجاعيد. ويتم حقن 20 إلى 25 حقنة تحت كل إبط لتحقيق نتيجة إيجابية ووقف التعرّق الزائد. يذكر أن فاعلية إبر البوتوكس في هذه الحالة تدوم من ستة أشهر إلى سنة، أي لمدة أطول مقارنة بالبوتوكس الذي يستخدم لإزالة التجاعيد.

يعمل البوتكس إذاً على إحداث نوع من ارتخاء العضلات الصغيرة في الجسم، ويحقن موضعياً في الأماكن المصابة في الوجه أو تحت الإبط أو القدمين، فيؤثر مباشرة في تلك الغدد ويضعفها، فتتضاءل كمية العرق المفرزة.