قيل وقال

لحظة انطلاق "مسبار الأمل" الإماراتي لاستكشاف المريخ

20 يوليو 2020

نجحت الامارات في إطلاق "مسبار الأمل" نحو مدار كوكب المريخ، في ساعة مبكرة من اليوم الإثنين، وخطف هذا الحدث العلمي المميز الأضواء في العالم العربي وسارعت محطات التلفزة ومنصات البث المباشر لمتابعة ما يحصل ونقلها للمشاهدين خطوة بخطة.

وانطلق المسبار في الساعة 1:58 صباح الإثنين بتوقيت الإمارات، من قاعدة "تانيغاشيما" في اليابان، في رحلة مدتها 7 أشهر، تستهدف الوصول إلى مدار المريخ، من أجل استكشاف الفضاء.

وأشرف فريق إماراتي يعمل منذ سنوات على تجهيز المسبار الفضائي، على إطلاقه من قاعدة في المركز الفضائي، في تجربة إماراتية وعربية هي الأولى من نوعها عبر التاريخ.



وتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقاطع فيديو للحظات الاولى لانطلاق الصاروخ ”إتش 2 إيه“ الذي يحمل "مسبار الأمل" في المهمة التاريخية، حظيت باهتمام كبير من قبل مسؤولين خليجيين وعرب، الذين شاركوا في الاحتفال بالتجربة، وسط إشادة واسعة بجهود الامارات والفريق العلمي الذي نفذ التجربة العلمية الفريدة.

ومسبار الأمل، هو أول مسبار عربي يطير إلى الفضاء، وتحديدا إلى المريخ في خطوة علمية لاستكشاف هذا الكوكب ودراسة مناخ المريخ على مدار اليوم والفصول، ليكون بمثابة أول مرصد جوي للكوكب الأحمر، بخلاف المهمات التي سبقته واكتفت بأخذ لقطات ثابتة في أوقات محددة.

وسيجتاز المسبار مسافة 493 مليون كيلومتر يستمد خلالها الطاقة من ألواح شمسية، ويحدد موقعه واتجاهاته عبر جهاز تعقب النجوم.