إليكم أحدث طريقة للقضاء على رائحة العرق الكريهة

جولي صليبا 12 أغسطس 2020

اكتشف باحثون من جامعة "يورك" البريطانية مع علماء من شركة "يونيليفر" أنزيم "بي أو" BO enzyme المسؤول عن الرائحة المميزة التي تنبعث من تحت الإبطين. فهذا الأنزيم الفريد من نوعه مسؤول عن رائحة الجسم، ويمكن أن يمثِّل خطوة أساسية نحو تطوير "مثبطات مستهدفة" توقف إفراز رائحة العرّق الكريهة عند الإنسان.

ووجد الباحثون أن الإبطين يستضيفان مجتمعاً متنوِّعاً من البكتيريا، يعدّ جزءاً من الميكروبيوم الطبيعيّ للبشرة. وقد ركّزت الدراسة الحديثة التي نُشرت في مجلة "نيتشر" العلمية على "العنقودية البشرية"Staphylococcus hominis، باعتبارها أحد الميكروبات الرئيسية المسؤولة عن رائحة الجسم.

وتبين في الدراسة أنّ إنزيم "بي أو" كان موجوداً في بكتيريا "العنقودية البشرية" قبل ظهور الإنسان العاقل Homo sapiens ، ما يشير إلى أنّ رائحة الجسم ربما كان لها دور مهمّ في التواصل المجتمعيّ بين أسلاف القردة.

وقال الدكتور غوردون جيمس، وهو باحث مشارك في "يونيليفر": "كان هذا البحث مثيراً للدهشة حقاً. كان من الرائع الاكتشاف أنّ إنزيماً رئيساً مكوِّناً للروائح الكريهة موجود فقط في عدد قليل من أنواع البكتيريا المحدَّدة تحت الإبط، وتطوّر هناك منذ عشرات ملايين السنين".

ورأت الدكتورة ميشيل رودن، المشاركة في البحث، وهي من قسم علم الأحياء في جامعة "يورك"، أن "معرفة بنية إنزيم "بي أو" مكّنتنا من أن نحدّد على نحو دقيق المرحلة الجزيئية التي تحدث داخل بعض البكتيريا المنوط بها تصنيع جزيئات الرائحة البشعة... وهذا تقدّم مهم في فهم كيفية ظهور رائحة الجسم، ومن شأنه أن يساعد في تطوير مثبطات مستهدفة توقف إنتاج "بي" أو" في منشئه من دون الإخلال بميكروبيوم الإبط"