شويكار تغيب عن 85 عاماً

القاهرة - "لها" 14 أغسطس 2020

وافت المنية الفنانة المصرية شويكار منذ قليل عن عمر ناهز 85 عاماً في مستشفى "الصفا" حيث تم نقلها بعد إصابتها بانفجار في المرارة.

وأعلنت نقابة الممثلين خبر وفاة شويكار وأصدرت بيانا نعت فيه الفنانة الراحلة صاحبة المشوار الفني الطويل الذي قدمت خلاله عشرات الأفلام والمسرحيات والمسلسلات، وحددت جنازتها غداً (السبت) عقب صلاة الظهر وسيتم دفنها بمقابر الأسرة بمدينة السادس من أكتوبر.

وجاء في بيان النقابة: "البقاء لله تنعى نقابة المهن التمثيلية وفاة الفنانة الكبيرة شويكار.. ‫رحم الله الفقيدة وألهم أهلها وجمهورها الصبر والسلوان".

ولدت شويكار في الأسكندرية لعائلة تتكون من أب مصري الجنسية تركي الأصل وأم شركسية، وهي ليست شقيقة الممثلة شاهيناز كما كان رُوّج مسبقا.

وتم اكتشافها في نادي "سبورتنغ" في الإسكندرية، وعملت في أدوار تراجيدية، ثم اكتشفها المخرج فطين عبد الوهاب إذ وجد فيها موهبة فنية خاصة في مجال الكوميديا.

تزوجت شويكار من المحاسب حسن نافع، وبعد موته تزوجت الفنان فؤاد المهندس فقدما واحدا من أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية ثم انفصلا بعد ذلك، كما كانت قد تزوجت من مدحت يوسف.

وغابت شويكار عن السينما منذ 10 سنوات، وقدمت الراحلة ما يزيد عن 170 عملا فنيا، جاء آخرها في عام 2012 حينما شاركت بمسلسل "سر علني"، إلا أنها اختارت بعد ذلك الاختفاء وعدم الظهور مرة أخرى.

ومن ابرز الأفلام التي شاركت في بطولتها: "أخطر رجل في العالم"، "شنبو في المصيدة"، "أرض النفاق"، "سفاح النساء"، "الكرنك"، "السقا مات"، "فيفا زلاطا"، "طائر الليل الحزين"، و"أمريكا شيكا بيكا".