مهرجان البندقية السينمائي الـ 77... حدث يتحدّى كورونا

03 سبتمبر 2020

حصلت الممثلة البريطانية تيلدا سيوينتون على جائزة "الأسد الذهبي" خلال الدورة الـ77 من مهرجان البندقية السينمائي الذي افتتح مساء الأربعاء 2 آب (أغسطس) 2020.

وفي كلمة مقتضبة عبرت النجمة عن سعادتها موجهة تحية إلى الممثل الأميركي تشادويك بوزمان الذي توفي في نهاية آب (أغسطس) الماضي. كما وجه الحاضرون تحية لمؤلف موسيقى الأفلام إنيو موريكوني الذي رحل في 6 يوليو المنصرم.

ويعتبر هذا الحدث الأول من نوعه بعد توقف عجلة المهرجانات بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم. وتم خلال الحفل عرض مداخلات جرى تصويرها لعدد من المشاهير الذي تغيبوا عن السجادة الحمراء بواسطة الهواتف المحمولة ومن ابرزهم داستن هوفمن وجاين كامبيون وجورج كلوني.

وفي هذا السياق قالت الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت التي ترأست لجنة التحكيم إنها أرادت التعبير عن تضامنها مع صانعي الأفلام الذين يعملون في ظل ظروف حافلة بالتحديات. واضافت: "إنه أمر عظيم أن يأتي العديد من رؤساء المهرجانات من كل أنحاء العالم لدعم البندقية. إنها خطوة جماعية تمت بطريقة غير تقليدية".

كذلك سلط ألبرتو باربيرا مدير المهرجان الضوء على تزايد أهمية منصات العرض الرقمية خلال أشهر العزل الصحي لافتاً إلى أن هذا يمكن أن يترك تأثيراً سلبياً على دور السينما.

ويشار إلى أن 18 فيلماً تنافست على الفوز بجائزة "الأسد الذهبي" لأفضل فيلم، علماً أن فيلم "الجوكر" فاز في دورة العام الماضي (2019).