سلاف فواخرجي تخلت عن 'روز اليوسف'

سلاف فواخرجي, وائل رمضان, روز اليوسف, عرب سكرين, محمد رفعت, لويس جريس, ريهام حداد, قمر الزمان علوش, إيجي ميديا, مسلسل

16 فبراير 2010

رغم مرور سنوات على إعلان الفنانة السورية سلاف فواخرجي نيتها تقديم شخصية الأديبة الراحلة روز اليوسف، فإن الانتقادات انصبت هذه الفترة عليها من بعض الفنانات والنقاد المصريين، وهذا ما يدعو للاستغراب... فهل نجاح أسمهان والدور الجميل الذي قدمته سلاف العام الفائت لتكون بذلك النجمة الأولى عربياً في ذاك الموسم، هما السبب في تلك الانتقادات، أم أن نشاطها الفني والخوف من أن تهدد نجوميتها البعض هما السبب؟
ومع ذلك فإن فواخرجي لم تأخذ بكل ما قيل من كلام وكل ما طالها من انتقادات وحرب إعلامية تداولتها وسائل الإعلام المختلفة، فهي تدرك دائماً أن للنجاح ضريبته وعلى الفنان ألا يلتفت الى المشكلات الصغيرة وألا يجعل منها سبباً لاستهلاكه فنياً، بل المهم هو أن تركز على عملها لتقدم أعمالاً مهمة ومتميزة.

فمع تضارب التصريحات بين سلاف وشركة «عرب سكرين» التي كان من المقرر أن تتولى إنتاج عمل «روز اليوسف» وأسرة الأديبة حول تقديم مسلسل عن حياتها، فإن سلاف لم تكترث بكل تلك التصريحات، وأوجزت تصريحها حول الموضوع بما قل ودل...
فهي سبق ان أعلنت عن مشروع «روز اليوسف» منذ حوالي خمس سنوات، وحتى قبل مسلسل أسمهان وكان المسلسل من اقتراحها لأنها أحبت هذه الشخصية منذ صغرها، وكانت بداية الإعلان عن العمل من خلال برنامج تلفزيوني يبث على فضائية مصرية. ثم تولى الصحافي لويس جريس مهمة الإشراف على العمل، وكلف الكاتب محمد رفعت كتابة السيناريو، لكن موضوع الكتابة لم يصل الى مستوى الجدية في التنفيذ.
وفي هذه الفترة انشغلت سلاف بتقديم دور أسمهان بالإضافة الى فترة التحضيرات التي أخذت وقتاً طويلاً، ومن ثم انشغلت بعيداً عن الفن في محيط أسرتها بعدما أنجبت أبنها الثاني علي.

وعندما عادت إلى حياتها الفنية، لاحقت من جديد مشروع «روز اليوسف» الذي وضعته في قائمة أولوياتها وكانت تهم بتصويره في العام الجديد. وفي تلك الأثناء كانت الكاتبة المصرية ريهام حداد قد بدأت بكتابة حلقات العمل. لكن كل السيناريوهات التي كتبت حول شخصية روز اليوسف لم تلفت سلاف ولم تشعر بأنها قد تقدم شيئاً مميزاً، وذلك بسبب إغفال جانب كبير من حياة روز اليوسف ومنه علاقتها بالصحافة ورجال السياسة والكتاب والوزراء في الفترة الملكية وعلاقتها بأعضاء قيادة الثورة. وخلال تلك الفترة كانت فواخرجي على تواصل دائم مع ورثة روز اليوسف شخصياً. ولذلك فضلت الانسحاب من العمل، كونها لم تجد النص الجيد والمناسب الذي يتناول حياة الأديبة الراحلة.

وحالياً تستعد فواخرجي للبدء بتصوير مسلسل «كليوباترا» بمشاركة نجوم من سورية ومصر. وعن اعتراض بعض الأصوات المصرية على تجسيدها شخصية مصرية، تؤكد أن كليوباترا شخصية عالمية سبق أن جسدتها العديد من الفنانات العالميات، وهي حلم لكل فنانة عربية وحتى عالمية.
وقد أسند الإخراج الى وائل رمضان زوج سلاف، والعمل من تأليف قمر الزمان علوش، وهو إنتاج مشترك بين شركتي «عرب سكرين» و«إيجي ميديا». وسيترجم العمل إلى الإنكليزية لتسويقه عالمياً، كما ستتم دبلجته الى أكثر من لغة. أما اللغة التي سيتم التكلم بها أثناء العمل فهي الفصحى، كون العمل يصنف على أنه من التاريخ البعيد وليس سيرة ذاتية، كما أنه يتناول فترة حضارية كاملة.