الموت يفجع الفن العربي بسبب مرض عضال

17 نوفمبر 2020

توفي أمس الاثنين 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 الفنان العراقي الشهير عودة فاضل بعد صراع مع مرض عضال. وقد أعلنت خبر وفاته نقابة الفنانين العراقيين في بيان جاء فيه: "ببالغ الحزن والأسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل الفنان الكبير عودة فاضل الذي وافته المنية فجر هذا اليوم إثر مرض عضال".

وأثار هذا الخبر موجة من الحزن في أوساط عارفي الفنان الراحل ومحبّيه الذين عبّروا عن أساهم من خلال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

يُشار إلى أن فاضل من أكثر مطربي اللون الريفي العراقي شهرةً، وبدأ مسيرته الفنية حين كان طفلاً في السابعة من عمره. وحينها عرف من خلال الإذاعة والتلفزيون، وقد أُطلقت عليه ألقاب عدة أبرزها "أيقونة الغناء الريفي"، وقدّم عدداً من الأغنيات الشهيرة منها "والي ونين" و"لا يا ولد" و"غصباً علي".

ويُذكر أن عودة فاضل تعلّم أصول الطرب وفنونه من خلال التدرّب على أيدي أبرز الفنانين العراقيين في عصره، ومنهم الراحل داخل حسن وحضيري أبو عزيز وناظم الغزالي ورضا علي والملحن عباس جميل. كما شارك في العديد من الفعاليات الغنائية والفنية، ومنها مهرجان بابل ومهرجانات الأغنية الريفية، فضلاً عن حفلات أحياها خارج العراق.