كينزو وكانساي: تعاون وهوس في عالم الحيوانات

27 نوفمبر 2020

إنهما أول مصممين يابانيين يصلان إلى أوروبا؛ كينزو تكادا في باريس في أواخر عقد الستينيات وكانساي في لندن في أوائل عقد السبعينيات. وكلاهما أحدث ثورة في في عالم الأزياء من خلال روائعهما الملوّنة والعملية – وبطرقهما المميّزة، كانا رائدين في دمج الثقافات الشرقية والغربية.


كان كينزو وكانساي مهووسين بعالم الحيوانات، وكلاهما أعاد تفسير الصور التقليدية للحيوانات في الفن الياباني إلى ما لا نهاية. وغالباً ما اكتسبت مطبوعات الحيوانات طابع رسومات pop / manga في تصاميم Kansai، في حين كان الأمر يتعلق أكثر فأكثر بالاحتفال بالطبيعة والتفاعل معها في KENZO.

لكن ما جعلني أبدأ حقاً بهذه الفكرة، هو اندفاعهما المشترك للفرح والبداهة والحرية. يا لها من فكرة ممتعة لبدء محادثة بين هذين الرائدين والمشاغبين في عالم الموضة. فقط ظلت طاقتهما ولكماتهما على حالها، في ظل خلفية Movida، الحركة الثقافية الإسبانية في أوائل عقد الثمانينيات. كانت نقطة البداية للعمل مع فريقعملي على هذه المجموعة، هي الاطلاععلىكل هذه المراجع.


قابلت كينزو للمرة الأولى في باريس في يوليو 2019، وكانساي في أغسطس 2019. وبعد نيل الموافقة من الصديقين، بدأنا العمل على المجموعة. فقد تمت إعادة صياغة الزخارف والأعمال الفنية المستمدة من أرشيف كانساي ومزجها مع الطبعات الأرشيفية من KENZO. فجاءت الملابس بسيطة للغاية وواقعية.

كينزو وكانساي يؤمنان براحة "التنقل السهل" في الملابسوكلاهما يعتقدان أن الموضة يجب أن تخاطب الجميع.

ومن هذا المنطلق، تابعنا مجموعة من الأصدقاء الباريسيين الشباب: ممثلون ومصورون فوتوغرافيون وعارضو أزياء. أعرف البعض منهم بحيث أجريت معهم جلسات تصوير. أردنا أن نبقي الأمرطبيعياوعفويا. إنه احتفال حقيقي بالحياة.

أعتقد أن هذه هي الطريقة التي كان كلٌ من كينزو وكانساي يودان أن يتم تذكرهما بها. كلاهما كرّس حياته لنشر الفرح في العالم من خلال عمله. قطعة الملابس المفضّلة لدي هي قميص أسود مع رأس نمرKansaiفي الأمام والخلف،بفن الخط الياباني مكتوب بيد كانساي ياماموتو نفسه، وبثلاثة أسطر: كينزو، كانساي، فيليب.